000 07076namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250520111343.0
008 250428s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a370.152
092 _a370.152
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.07.M.Sc.2024.فو.أ
100 0 _a، فوزية زكريا محمد محمدغالى
_eإعداد.
245 1 0 _aأساليب المعاملة الوالدية المنبئة بالذكاء الوجدانى لذوى صعوبات التعلم والمتفوقين دراسياً /
_cإعداد الباحثة فوزية زكريا محمد محمدغالى؛ إشراف ا.م.دعاصم عبد المجيد كامل، د إسراء خالد محمد.
_bRemainder of title /
246 1 5 _aParental treatment styles predictive of emotional intelligence for those with learning disabilities and high achievement students /
264 0 _c2024.
300 _a215 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 154-165.
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والذكاء الوجدانى لذوى صعوبات التعلم والمتفوقين دراسياً ، والفروق فى الذكاء الوجدانى وأساليب المعاملة الوالدية بين ذوى صعوبات التعلم والمتفوقين دراسياً ، وتحديد مدى إمكانية التنبؤ بالذكاء الوجدانى من خلال أساليب المعاملة الوالدية لذوى صعوبات التعلم والمتفوقين دراسياً وبلغ عدد العينة (100) طالب وطالبة (50) من ذوى صعوبات التعلم ، (50) من المتفوقين دراسياً من الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائى ، وتراوحت أعمارهم من (9 – 12 ) عام وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار المصفوفات المتتابعة (إعداد :جون رافن تقنين : عماد أحمد حسن ،2016) ، وبطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم ( قراءة ، كتابة ، رياضيات ) (إعداد : فتحي مصطفي الزيات ،2007) ، ومقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد الباحثة)، ومقياس الذكاء الوجدانى (إعداد الباحثة)، وكشفت النتائج عن وجود علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والذكاء الوجدانى، إمكانية التنبؤ بالذكاء الوجدانى من خلال أساليب المعاملة الوالدية لذوى صعوبات التعلم والمتفوقين دراسياً ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الذكاء الوجدانى وأساليب المعاملة الوالدية بين ذوى صعوبات التعلم والمتفوقين دراسياً لصالح المتفوقين دراسياً . يهدف البحث الحالي الى : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والذكاء الوجدانى لذوى صعوبات التعلم والمتفوقين دراسياً ، والفروق فى الذكاء الوجدانى وأساليب المعاملة الوالدية بين ذوى صعوبات التعلم والمتفوقين دراسياً ، وتحديد مدى إمكانية التنبؤ بالذكاء الوجدانى من خلال أساليب المعاملة الوالدية لذوى صعوبات التعلم والمتفوقين دراسياً أدوات البحث :1- اختبار المصفوفات المتتابعة (إعداد :جون رافن تقنين : عماد أحمد حسن ،2016) 2- بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم ( قراءة ، كتابة ، رياضيات ) (إعداد : فتحي مصطفي الزيات ،2007) 3- مقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد الباحثة) 4- مقياس الذكاء الوجدانى (إعداد الباحثة)، عينة البحث: بلغت عينة الدراسة (100) طالب وطالبة (50) من ذوى صعوبات التعلم ، (50) من المتفوقين دراسياً
520 _aThe study aimed at revealing the possibility of predicting emotional intelligence through parental treatment styles for Students with learning disabilities and high achievement students differences in emotional intelligence and parental treatment Styles for Students with learning disabilities and high achievement students, and determining the extent to which parental treatment Styles contribute to predicting emotional intelligence for Students with learning disabilities and high achievement students. The sample consisted of (100) male and female students (50) with learning disabilities, (50) outstanding students, from The fourth, fifth, and sixth grades of primary school, and their ages ranged from (9-12) years, and the study tools were represented in John Raven’s colored matrices test, (and a battery of diagnostic assessment scales for learning disabilities (reading, writing, mathematics) (prepared by: Fathi Al-Zayyat (2007) scale of treatment methods Parenting (prepared by the researcher) Emotional intelligence scale (prepared by the researcher) The results revealed a relationship between parental treatment styles and emotional intelligence. The results revealed that there are statistically significant disabilities in emotional intelligence and parental treatment styles between those with learning disabilities and high achievement students.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالذكاء
_2qrmak
_xعلم نفس تربوى
650 7 _aالاطفال بطيئو التعلم
_2qrmak
653 0 _aذوى صعوبات التعلم
_aالمتفوقين دراسياً
_aأساليب المعاملة الوالدية
700 0 _aعاصم عبد المجيد كامل
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aإسراء خالد محمد
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cعاصم عبد المجيد كامل
_cإسراء خالد محمد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم التربية الخاصة
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171762