000 06214namaa2200433 i 4500
003 OSt
005 20250513114426.0
008 250428s2023 ua a|||fr|||m 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a418.24
092 _a418.24
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.01.Ph.D.2023.إي.ب
100 0 _aإيمان أحمد عبد الحليم أحمد الشافعي،
_eإعداد.
245 1 0 _aبرنامج مقترح قائم على مدخل التعلم المقلوب لتنمية مهارات الاستيعاب القرائي والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم /
_cإعداد إيمان أحمد عبد الحليم أحمد الشافعي؛ إشراف أ . د إيمان أحمد هريدي، د. أحمد محمد عيسى، د. نهى محمود أحمد محمود.
_bRemainder of title /
246 1 5 _a / AProposed Programme Based on the Flipped Learning Approach for Developing Reading Comprehension Skills and Writing For Arabic Non- Speaker Learners of the Advanced Level
264 0 _c2023.
300 _a286 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _a ببليوجرافيا: صفحات 152-165.
520 _aتتحدد مشكلة البحث في: ضعف مهارات الاستيعاب القرائي والكتابة، لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى للمستوى المتقدم؛ مما دفع الباحثة لاقتراح برنامج قائم على مدخل التعلم المقلوب، لتنمية مهارات الاستيعاب القرائي والكتابة، وتمكينهم من المهارات المناسبة، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي في صياغة الإطار النظري، وكذلك في بناء الأدوات وبيان أسس إعداد البرنامج المقترح، كما أنه استخدم المنهج التجريبي في تطبيق البرنامج، وتحديد أدوات البحث، واختيار مجموعة البحث؛ وذلك لبيان مدى تمكن متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى من بعض مهارات اللغة العربية، وتمكنهم من هذه المهارات؛ وقد استلزم بناء البرنامج تحديد مهارات الاستيعاب القرائي والكتابة، وبناء اختبار لقياس التمكن من مهارات الاستيعاب القرائي، وكذلك بناء اختبار لقياس تمكن متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم من مهارات الكتابة، واستمارة تحليل أخطاء كتابات المتعلمين من مهارات الكتابة، وقد تم إعداد البرنامج القائم على مدخل التعلم المقلوب لتنمية الاستيعاب القرائي والكتابة المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى للمستوى المتقدم، وتعرف فاعلية البرنامج القائم على مدخل التعلم المقلوب؛ لتنمية مهارات الاستيعاب القرائي والكتابة المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى للمستوى المتقدم.
520 _aThe research problem is determined in the weakness of the reading and writing skills among non-native Arabic language learners the advanced level, which prompted the researcher to propose a program based on the flipped learning approach, to develop the reading and writing skills, and enabling them to do the appropriate skills. The research used the descriptive method in formulating the theoretical framework, building the tools, and explaining the foundations of preparing the proposed program. The research also used the semi-experimental method in applying the program, identifying the research tools, and selecting the research group. This is to detect the accuracy extent of non-native Arabic language learners of some Arabic language skills, and their accuracy of these skills. The program building required identifying the learners’ reading comprehension and writing skills, and building a test to measure their accuracy of reading comprehension skills, as well as building a test to measure the accuracy of on-native Arabic language learners in writing skills. The program based on the flipped learning approach has been prepared, and the effectiveness of the program based on the flipped learning approach has been established to develop the appropriate skills of reading comprehension and writing for on-native Arabic language learners at the advanced level.
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aاللغة العربية
_2qrmak
_xتعليم للاجانب
653 0 _aبرنامج مقترح
_aمهارات الاستيعاب القرائي
_aمهارات الكتابة
_aمدخل التعلم المقلوب
_aالمستوى المتقدم لمتعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها
700 0 _aإيمان أحمد هريدي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأحمد محمد عيسى
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aنهى محمود أحمد محمود
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2023
_cإيمان أحمد هريدي
_cأحمد محمد عيسى
_cنهى محمود أحمد محمود
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم المناهج و طرق التدريس
905 _aEman El gebaly
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171770