000 06699namaa2200445 i 4500
003 OSt
005 20250504105806.0
008 250428s2024 ua a|||fr|||m 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a362.74
092 _a362.74
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.07.Ph.D.2024.ري.ف
100 0 _a ريم حمدى محمد الغيطي،
_eإعداد.
245 1 0 _aفعالية برنامج قائم علي العلاج الوظيفي في تنمية التنسيق الثنائي لتحسين مهارات رعاية الذات لدى الأطفال ذوى الإعاقة المتعددة /
_cمقدمة من الباحثة ريم حمدى محمد الغيطي؛ إشراف الأستاذ الدكتور أيمن سالم عبد الله، الأستاذ الدكتور إسلام عبد الرحمن محمد، أ.د أمال إبراهيم الفقي، أ.د / منال عبد النعيم محمد.
_bRemainder of title /
246 1 5 _aThe Effectiveness program based on Occupational therapy to develop the bilateral coordination in improving self- care skills among children with multiple disability /
264 0 _c2024.
300 _a142 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _a ببليوجرافيا: صفحات124-138.
520 _aيعاني ذوى الإعاقة المتعددة – الإعاقة الحركية المصحوبة بالإعاقة الفكرية من ضعف في التنسيق الثنائي وأيضاً ضعف في أداء مهارات رعاية الذات مما يؤثر علي الأعتماد علي الذات؛ لذا هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم علي العلاج الوظيفي في تنمية التنسيق الثنائي لتحسين مهارات رعاية الذات لدى الأطفال ذوى الإعاقة المتعددة، وقد تم أستخدام المنهج التجريبي وتكونت العينة من(10) من الأطفال ذوى الإعاقة المتعددة – فئة الشلل الدماغي الرنحي الدرجة البسيطة المصحوب بالإعاقة الفكرية ويتكون من عدد (2) إناث وعدد (8) ذكور، مقسمين علي مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، تتراوح أعمارهم بين(4-6) سنوات وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لقياسي التنسيق الثنائي ومهارات رعاية الذات لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى لقياسي التنسيق الثنائي ومهارات رعاية الذات لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى، كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لقياسي التنسيق الثنائي ومهارات رعاية الذات لدى المجموعة التجريبية؛ وأوصت الدراسة علي توسيع رقعة البحث العلمي بأستخدام العلاج الوظيفي في تحسين التنسيق الثنائي كأحد المداخل المهمة لتأهيل ذوى الإعاقة المتعددة وتحقيق قدراً من الأستقلالية.
520 _aIndividuals with multiple disabilities, particularly motor disabilities accompanied by intellectual disabilities, suffer from weaknesses in bilateral coordination and deficiencies in performing self-care skills, impacting their self-reliance. Therefore, the current study aimed to investigate the effectiveness of a program based on occupational therapy in developing bilateral coordination to improve self-care skills among children with multiple disabilities. The experimental method was used, and the sample consisted of 10 children with multiple disabilities, specifically ataxic cerebral palsy accompanied by intellectual disabilities. They were divided into two equal groups, an experimental group and a control group, with ages ranging from 4 to 6 years. The study results revealed statistically significant differences between the mean rank scores of the experimental and control groups in the post-application of the bilateral coordination and self-care skills measures in favor of the experimental group. Additionally, there were statistically significant differences between the mean rank scores of the pre- and post-application of the bilateral coordination and self-care skills measures within the experimental group, favoring the post-application. Furthermore, there were no statistically significant differences between the mean rank scores of the post- and follow-up measurements of bilateral coordination and self-care skills within the experimental group. The study recommended expanding scientific research using occupational therapy to improve bilateral coordination as one of the important approaches for rehabilitating individuals with multiple disabilities and achieving a degree of independence.
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاطفال الشواذ
_2qrmak
650 7 _aالاطفال المعاقون
_2qrmak
653 0 _aالإعاقة الحركية
_aالإعاقة العقلية
700 0 _aأيمن سالم عبد الله
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aإسلام عبد الرحمن محمد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأمال إبراهيم الفقي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمنال عبد النعيم محمد
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cأيمن سالم عبد الله
_cإسلام عبد الرحمن محمد
_dأمال إبراهيم الفقي
_dمنال عبد النعيم محمد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم التربية الخاصة
905 _aEman El gebaly
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171774