000 | 06699namaa2200445 i 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | OSt | ||
005 | 20250504105806.0 | ||
008 | 250428s2024 ua a|||fr|||m 000 0 eng d | ||
040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
049 | _aإيداع | ||
082 | 0 | 4 | _a362.74 |
092 |
_a362.74 _221 |
||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.23.07.Ph.D.2024.ري.ف | ||
100 | 0 |
_a ريم حمدى محمد الغيطي، _eإعداد. |
|
245 | 1 | 0 |
_aفعالية برنامج قائم علي العلاج الوظيفي في تنمية التنسيق الثنائي لتحسين مهارات رعاية الذات لدى الأطفال ذوى الإعاقة المتعددة / _cمقدمة من الباحثة ريم حمدى محمد الغيطي؛ إشراف الأستاذ الدكتور أيمن سالم عبد الله، الأستاذ الدكتور إسلام عبد الرحمن محمد، أ.د أمال إبراهيم الفقي، أ.د / منال عبد النعيم محمد. _bRemainder of title / |
246 | 1 | 5 | _aThe Effectiveness program based on Occupational therapy to develop the bilateral coordination in improving self- care skills among children with multiple disability / |
264 | 0 | _c2024. | |
300 |
_a142 صفحة : _bإيضاحيات ؛ _c25 cm. + _eCD. |
||
336 |
_atext _2rda content |
||
337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
502 | _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024. | ||
504 | _a ببليوجرافيا: صفحات124-138. | ||
520 | _aيعاني ذوى الإعاقة المتعددة – الإعاقة الحركية المصحوبة بالإعاقة الفكرية من ضعف في التنسيق الثنائي وأيضاً ضعف في أداء مهارات رعاية الذات مما يؤثر علي الأعتماد علي الذات؛ لذا هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم علي العلاج الوظيفي في تنمية التنسيق الثنائي لتحسين مهارات رعاية الذات لدى الأطفال ذوى الإعاقة المتعددة، وقد تم أستخدام المنهج التجريبي وتكونت العينة من(10) من الأطفال ذوى الإعاقة المتعددة – فئة الشلل الدماغي الرنحي الدرجة البسيطة المصحوب بالإعاقة الفكرية ويتكون من عدد (2) إناث وعدد (8) ذكور، مقسمين علي مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، تتراوح أعمارهم بين(4-6) سنوات وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لقياسي التنسيق الثنائي ومهارات رعاية الذات لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى لقياسي التنسيق الثنائي ومهارات رعاية الذات لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى، كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لقياسي التنسيق الثنائي ومهارات رعاية الذات لدى المجموعة التجريبية؛ وأوصت الدراسة علي توسيع رقعة البحث العلمي بأستخدام العلاج الوظيفي في تحسين التنسيق الثنائي كأحد المداخل المهمة لتأهيل ذوى الإعاقة المتعددة وتحقيق قدراً من الأستقلالية. | ||
520 | _aIndividuals with multiple disabilities, particularly motor disabilities accompanied by intellectual disabilities, suffer from weaknesses in bilateral coordination and deficiencies in performing self-care skills, impacting their self-reliance. Therefore, the current study aimed to investigate the effectiveness of a program based on occupational therapy in developing bilateral coordination to improve self-care skills among children with multiple disabilities. The experimental method was used, and the sample consisted of 10 children with multiple disabilities, specifically ataxic cerebral palsy accompanied by intellectual disabilities. They were divided into two equal groups, an experimental group and a control group, with ages ranging from 4 to 6 years. The study results revealed statistically significant differences between the mean rank scores of the experimental and control groups in the post-application of the bilateral coordination and self-care skills measures in favor of the experimental group. Additionally, there were statistically significant differences between the mean rank scores of the pre- and post-application of the bilateral coordination and self-care skills measures within the experimental group, favoring the post-application. Furthermore, there were no statistically significant differences between the mean rank scores of the post- and follow-up measurements of bilateral coordination and self-care skills within the experimental group. The study recommended expanding scientific research using occupational therapy to improve bilateral coordination as one of the important approaches for rehabilitating individuals with multiple disabilities and achieving a degree of independence. | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
546 | _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية. | ||
650 | 7 |
_aالاطفال الشواذ _2qrmak |
|
650 | 7 |
_aالاطفال المعاقون _2qrmak |
|
653 | 0 |
_aالإعاقة الحركية _aالإعاقة العقلية |
|
700 | 0 |
_aأيمن سالم عبد الله _eمشرف أطروحة. |
|
700 | 0 |
_aإسلام عبد الرحمن محمد _eمشرف أطروحة. |
|
700 | 0 |
_aأمال إبراهيم الفقي _eمشرف أطروحة. |
|
700 | 0 |
_aمنال عبد النعيم محمد _eمشرف أطروحة. |
|
900 |
_b01-01-2024 _cأيمن سالم عبد الله _cإسلام عبد الرحمن محمد _dأمال إبراهيم الفقي _dمنال عبد النعيم محمد _Uجامعة القاهرة _Fكلية الدراسات العليا للتربية _Dقسم التربية الخاصة |
||
905 |
_aEman El gebaly _eAfaf |
||
942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
999 | _c171774 |