000 09250namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250525112905.0
008 250515s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a658.562
092 _a658.562
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.18.06.Ph.D.2024.شر.أ
100 0 _a،شريف محمود مشيط
_eإعداد.
245 1 0 _aأسلوب بطاقة الأداء المتوازن لقياس عائد تدريب العاملين :
_bدراسة حالة /
_cمقدمة من الباحث شريف محمود مشيط؛ تحت إشراف أ.د عبد الهادى نبيه أحمـد، د / محمد علي محمد خليل.
246 1 5 _aA balanced scorecard approach for measuring the return of employees training :
_bCase study /
264 0 _c2024.
300 _a164 ورقة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 150-158.
520 _aهدفت هذه الدراسة إلى قياس عائد التدريب على أداء العاملين باستخدام بطاقة الأداء المتوازن " أسلوب بطاقة الأداء المتوازن لقياس عائد تدريب العاملين من خلال دراسة حالة على شركة كيو أي سي للتدريب" ، وتم استخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، والمنهج الوصفي التحليلي لإجراء الدراسة ، وقد تكون مجتمع الدراسة من موظفي الشركة والبالغ عددهم (50) موظف وموظفة، واستخدم الباحث العينة العشوائية الطبقية، وتم توزيع (45) استبانة، وإجراء المقابلات مع بعض المسؤولين ذوي الاختصاص، وتم استرداد (45) استبانة، حيث بلغت نسبة الإسترداد (100 %) وتم استخدام برنامج (SPSS) الإحصائي لتحليل البيانات. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود استغلال لموارد الشركة في تدريب وتأهيل الموظفين من خلال عقد البرامج والدورات المتخصصة التي تنفذها الشركة، مع وجود تأثير معنوي بين أبعاد بطاقة الأداء المتوازن وأداء العاملين ، ولا يوجد فروق ذو دلالة احصائية بين استجابات المبحوثين حول أبعاد بطاقة الأداء المتوازن وكذلك عناصر أداء العاملين تعزى للخصائص الديموجغرافية (النوع – السن – المؤهل العلمي – عدد سنوات الخبرة) ، وقد تبين أن عينة الدراسة قد اتجهت نحو الموافقة تجاه أبعاد أداء العاملين بعد عملية التدريب على النحو التالي : أداء المهمة بنسبة 93.4%، الأداء التكيفي بنسبة 91.2% ، الأدء السياقي بنسبة 89 %. في حين أن درجة الموافقة تجاه تلك الأبعاد قبل عملية التدريب كانت على التوالي : 0.0% 17.8% ، 62.2%. كما تبين زيادة درجة الموافقة على عناصر أبعاد بطاقة الأداء المتوازن بعد تنفيذ التدريب على النحو التالي: • من المنظور الشخصي : مساهمة التدريب في رفع الروح المعنوية بالنسبة لي ، وكذلك تنمية الثقة بالنفس ، تعزيز القناعة تجاه المسار الوظيفي والمهني. • من منظور العميل : يكسب التدريب الموظف درجة من الاحترافية لتنفيذ مهام إضافية أكثر صعوبة ، التخطيط الجيد للعمليات التشغيلية للإدارة التابعة لها ، تطبيق طرق لتحسين عمليات الإدارة التابعة لها.• من منظور العمليات الداخلية : التعرف علي الأفراد الاكفاء في مكان العمل، الإلمام بالمعارف والمعلومات المتعلقة بطبيعة العمل، تحسين أداء المهام والواجبات الإدارية المتعلقة بالأداء الوظيفي.• من منظور التعلم والنمو: معدلات التقييم للموظفين في نظام إدارة التقييم بالمنظمة ، توزيد الموظفين بأخر المستجدات العلمية في مجال العمل، إدراك مدي الحاجة في تطوير المهارات والخبرات المهنية كما أن توصلت الدراسة إلي وجود أثر معنوي لبعد المنظور الشخصي و منظور العميل على أداء العاملين عند مستوى ثقة 99%، وقد ساهمت تلك الأبعاد بنسبة تفسير 77.7% من التغيرات التي تطرأ على مستوى أداء العاملين وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تسهم في معالجة نقاط الضعف واثراء نقاط القوة، حيث أوصت الدراسة بضرورة العمل على عقد المزيد من البرامج التدريبية التي تلائم أوقات الموظفين لتسهيل الالتحاق بها، وانتقاء البرامج ذات العلاقة بالعمل لتنمية مهاراتهم وحل الاشكاليات التي تواجيهم أثناء العمل مع تطوير تلك البرامج لتعزيز ثقافة تبادل المعرفة بين العاملين في نفس المستوى الوظيفي مع الحفاظ على الموظفين ذوي المعرفة والخبرة العالية ومعالجة الأداء الضعيف عند بعضهم، مع ضرورة وضع نظام حوافز مادية ومعنوية لتشجيع الموظفين للعمل بعد أوقات العمل الرسمية ومشاركتهم في عملية اتخاذ القرار التي تترك أثراً جيداً في تحسين أداء العاملين.
520 _aThis study aimed to the measurement of the return of training on employees’ performance using the balanced scorecard, “the balanced scorecard method for measuring the return of training employees through a case study on the QIC Training company.” To achieve the objectives of the study, used the questionnaire as the main tool for collecting data, and the descriptive approach. The analytical population for conducting the study was made up of the company’s employees, who numbered (50) male and female employees. The researcher used stratified random sampling. (45) questionnaires were distributed, and interviews were conducted with some specialized officials. (45) questionnaires were retrieved, with a percentage of Recovery (100%) and SPSS statistical program was used to analyze the data. The results of the study showed that there is exploitation of the company’s resources in training and qualifying employees through holding specialized programs and courses implemented by the company, with a significant effect between the dimensions of the balanced scorecard and the performance of employees, and there are no statistically significant differences between the respondents’ responses regarding the dimensions of the balanced scorecard as well as the elements The performance of the workers is due to demographic characteristics (gender - age - educational qualification - number of years of experience). It was found that the study sample tended towards agreement with the dimensions of the workers’ performance after the training process as follows: task performance by 93.4%, adaptive performance by 91.2%, Contextual performance of 89%. While the degree of agreement regarding those dimensions before the training process was respectively: 0.0%, 17.8%, and 62.2%. It was also shown that the degree of agreement on the elements of the balanced
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aضبط الجودة
_2qrmak
653 0 _aتدريب العاملين
_aبطاقة الأداء المتوازن
_aشركة كيو أي سي للتدريب
700 0 _aعبد الهادى نبيه أحمـد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمحمد علي محمد خليل
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cعبد الهادى نبيه أحمـد
_cمحمد علي محمد خليل
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية
_Dقسم الضبط الاحصائى وتوكيد الجودة
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c172098