000 04874namaa22004091i 4500
003 OSt
005 20250524130203.0
008 250521s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a378.101
092 _a378.101
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.03.03.Ph.D.2024.دي.ج
100 0 _a،دينا حسين عيسوي السيد
_eإعداد.
245 1 0 _aجامعات الجيل الرابع والتحول في النموذج المعرفي لإدارة مؤسسات التعليم العالي :
_bدراسة تحليلية مع التطبيق على الجامعات الحكومية المصرية /
_cإعداد الباحثة دينا حسين عيسوي السيد؛ إشراف أ.د/ خالد مصطفى بركات.
246 1 5 _aFourth generation universities and paradigm shift in management of higher education institution :
_bAnalytical study with application to egyptian public universities /
264 0 _c2024.
300 _a391+17 صفحة :
_b ؛ ايضاحيات
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 373-391.
520 _aتهدف هذه الاطروحة إلى تحديد ماهية جامعات الجيل الرابع و ما يمزها من خصائص، وذلك في إطار مقارن مع معالم الجيل الثالث من خلال خمس متغيرات رئيسة و هي: الأبعاد الأكاديمية والبحثية الأبعاد التنظيمية سياسات التدويل، العلاقة مع الحكومة و قطاع الصناعة، التحول الرقمي و الخدمات الذكية، و ذلك بالاستعانة بمراحل التحول في النموذج المعرفي، للتحقق من ما إذا كانت جامعات الجيل الرابع تمثل تحول في النموذج المعرفي عن الجيل الثالث من عدمه، وكذلك الانطلاق من ذلك التحديد لخصائص جامعات الجيل الرابع لتكوين مؤشر مركب يمكن من خلاله قياس تلك السمات من جانب و من أخر تطبيقه على الجامعات الحكمية المصرية في إطار كمي مقارن مع مجموعة من الجامعات التي نجحت في التحول لذلك النسق للوقوف على المعايير الأضعف في أداء الجامعات الحكومية المصرية ومن ثم إمكانية طرح نموذج استرشادي لكيفية التحول لجامعات الجيل الرابع بالاستفادة من ما اسفرت عنه نتائج التحليل الكمي للمؤشر المركب والأخر الكيفي بالتركيز على تحليل أداء أبرز الجامعات المصرية سواء في التحديات أو الجهود المبذولة في هذا النسق.
520 _aThis thesis aims to determine what university 4.0 are and what characteristics they have, in comparison with third generation universities through five main variables: Academic and Research Dimensions, Regulatory Dimensions Internationalization Policies, Collaboration with Government and Industry, digital transformation and smart services and using the paradigm shift stage to verify whether or not 4G universities represent a paradigm shift from the 3G. As well as starting from this characteristic of 4G universities to form a composite indicator through which these features can be measured by one side and another applied to Egyptian public universities in a comparative quantitative framework with a group of universities that have succeeded in transforming that generation to identify the weaker criteria in the performance of Egyptian public universities and thus the possibility of introducing a model of how to convert to 4G universities.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالتعليم العالى
_2qrmak
_xادارة
653 0 _aجامعات الجيل الرابع
_aالتحول في النموذج المعرفي
_aجامعات الجيل الثالث أو جامعات ريادة الأعمال
700 0 _aخالد مصطفى بركات
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cخالد مصطفى بركات
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الاقتصاد والعلوم السياسية
_Dقسم الإدارة العامة
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c172249