000 07700namaa22004451i 4500
003 OSt
005 20250701111735.0
008 250612s2024 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _aa-ja---
043 _af-ua---
049 _aإيداع
082 0 4 _a741.58
092 _a741.58
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.15.01.M.Sc.2024اب.ع
100 0 _aابتهال عادل أحمد فرغلي،
_eإعداد.
245 1 0 _aعلاقة التعرض للرسوم المتحركة اليابانية بالسلوك المكتسب لدى الشباب المصري /
_cإعداد ابتهال عادل أحمد فرغلي ؛ إشراف أ.د. منى سعيد الحديدي.
246 1 5 _aThe Relationship Between the Exposure to Japanese Anim and the Obtained Behavior among Egyptian Youth
264 0 _c2024
300 _a191ورقة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _a ببليوجرافيا: صفحات 176-191.
520 _aهدفت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل العلاقة بين تعرض الشباب المصري للرسوم المتحركة اليابانية (Anime) والسلوك المكتسب لدى هؤلاء الشباب، بالإضافة للتعرف على الصورة المُدركة لديهم عن اليابان من خلال هذا الفن، وذلك في ضوء نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام بتوظيفها في ضوء وظيفة الإعلام الترفيهية كواحدة من أهم وظائف الإعلام في العصر الحديث، ينجم عنها مجموعة من التأثيرات المختلفة على معارف الأفراد ووجدانهم وسلوكهم. وتنتمي هذه الدراسة للبحوث الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح للجمهور، حيثُ تم تطبيق أداة المقابلة المتعمقة مع مؤسس مجتمع الأنمي ومهرجان Egycon بمصر، وأداة استمارة الاستبيان على عينة عمدية قوامها (408) مفردة من الشباب المصري المُتابع لهذا الفن. كما سعت الدراسة إلى تقديم مقترح للنهوض بقطاع إنتاج الرسوم المتحركة في مصر بما يُسهم في تقديم مصر للخارج. وقد توصلت الدراسة إلى ارتفاع كثافة تعرض الشباب المصري لفن الأنمي الياباني حيثُ أسهم "الإنترنت" بشكل رئيسي في نشر هذا الفن داخل مصر، كما كانت الفئات العمرية الأعلى (35 – 40 سنة) أكثر تعرضًا لمحتوى الأنمي الياباني وأكثر تأثرًا من باقي الفئات العمرية. وتُشير هذه النتائج إلى آثار "العلاقة الممتدة" بين الرسوم المتحركة اليابانية وجمهورها، فكلما زاد عدد سنوات المشاهدة زادت احتمالية التأثير طبقًا للتأثير التراكمي. وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية بين كثافة التعرض للرسوم المتحركة اليابانية وتكوين صورة ذهنية لدولة اليابان. وتوصلت أن لمشاهدة الأنمي تأثيرات معرفية ووجدانية وسلوكية مختلفة على الشباب المصري. وجاءت "اللغة" كأبرز عناصر الهوية والثقافة التي نجح الأنمي في نقلها ثم "الأطعمة والأزياء اليابانية" و"الموروث الثقافي والعادات والتقاليد الاجتماعية". كما كشفت النتائج عن تأثير واضح لمشاهدة الأنمي على تشجيع الشباب للسفر لليابان وزيارتها، بالإضافة إلى تعزيز السلوك الاستهلاكي؛ حيثُ تشجع على المشاركة في الفعاليات المختلفة واقتناء المنتجات ذات الصلة بأعمال الأنمي، وتعتبر أنشطة محاكاة الأزياء Cosplay أحد أبرز التأثيرات السلوكية لُمشاهدة الأنمي الجديدة على المجتمع المصري.
520 _aThis study aimed to monitor and analyze the relationship between Egyptian Youth’s exposure to Japanese Animation (Anime) and the obtained behavior of these youth, in addition to identifying their perceived image of Japan through this art, in light of the theory of (Media Dependency) by employing it in light of the entertainment function of media as one of the most important media functions in the modern era, which results a group of different influences on individuals’ knowledge, conscience and behavior. This study belongs to the “descriptive” research, which relies on the survey method. The researcher used in-depth interview applied with the founder of the anime community and the Egycon Festival in Egypt, in addition to applying questionnaire to intentional sample from (408) anime fans from Egyptian youth. The study also aimed to present a proposal to develop the animation production sector in Egypt to contribute presenting and marketing Egypt abroad. The study found a high intensity of exposure of Egyptian youth to the Japanese anime, as the Internet contributed mainly to spreading this art in Egypt. And the higher age groups (35-40 years) were more exposed to Japanese anime content and more influenced than the rest of the age groups. These results point to the effects of an “extended relationship” between Japanese anime and its audience: the more years of viewing, the greater the potential for cumulative influence. The results also showed that there is a direct correlation between the intensity of exposure to Japanese anime and the formation of mental image of country of Japan. It was found that watching anime has different cognitive, emotional and behavioral effects on Egyptian youth. “Language” was the most prominent element of identity and culture that anime succeeded in conveying, followed by “Japanese food and fashion” and “Cultural heritage and social customs and traditions”. The results also revealed a clear effect of watching anime on encouraging young people to visit Japan, In addition to enhancing consumer behavior as it encourages participation in various events and the buying products related to anime, also “Cosplay” activities are considered one of the most prominent behavioral effects of watching anime which new to Egyptian Society.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالرسوم المتحركة
_zاليابان
_zمصر.
_2qrmak
650 7 _aالثقافة الشعبية
653 0 _aالرسوم المتحركة
_aالثقافة الشعبية
_aالقوة الناعمة
700 0 _aمنى سعيد الحديد
_eمشرف أطروحة.
900 _b13-05-2024
_cمنى سعيد الحديدى
_dرشيدة عبد الرؤوف
_dنشوة عقل
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الاعلام
_Dقسم الإذاعة والتليفزيون
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c172528