000 06621namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250712112618.0
008 250618s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a658
092 _a658
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.05.01.M.Sc.2024.كم.د
100 0 _a،كمال محمد السيد عبدربه
_eإعداد.
245 1 0 _aدراسة العلاقة بين العلامة التجارية لجهة العمل وسلوك المواطنة التنظيمية :
_bانخراط الموظف في العمل كمتغير وسيط دراسة تطبيقية /
_cإعداد الباحث كمال محمد السيد عبدربه؛ إشراف الأستاذ الدكتور/ أمل عبدالرحمن السيد.
246 1 5 _aStudying the relationship between employer brand and organizational citizenship behavior :
_bThe mediating role of employee engagement an empirical study /
264 0 _c2024.
300 _a132 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 112-119.
520 _aالهدف : يهدف هذا البحث إلي تحديد طبيعة العلاقة بين العلامة التجارية لجهة العمل علي سلوك المواطنة التنظيمية ، مع وجود انخراط الموظف في العمل كمتغير وسيط بالتطبيق علي أعضاء الهيئة المعاونة بكليات جامعة القاهرة ، وذلك للتعرف علي كيفية تطوير علامة تجارية فعالة لجهة العمل تؤدي إلي تحسين سلوكيات المواطنة التنظيمية وانخراط الموظف في العمل ، والخروج بعدة توصيات لمتخذي القرارات بكليات جامعة القاهرة موضوع البحث . المنهجية : اعتمد الباحث علي عينة عشوائية طبقية مكونة من 327 مفردة من أعضاء الهيئة المعاونة بكليات جامعة القاهرة ، وقام الباحث بتجميع البيانات من خلال قائمة الاستقصاء النهائية بعد اختبارها وتطويرها ، ثم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS v.26 للتحليل الوصفي للعينة ولمتغيرات البحث ، وأيضاً برنامج SMART PLS v.3 في التحليل الاحصائي لاختبار الفروض البحثية وذلك باستخدام نمذجة المعادلة الهيكلية. النتائج : أشارت نتائج التحليل الاحصائي أن العلامة التجارية لجهة العمل تؤثر تاثير إيجابي معنوي علي سلوكيات المواطنة التنظيمية لأعضاء الهيئة المعاونة بكليات جامعة القاهرة موضوع البحث ، كما أوضحت النتائج إلي وجود تاثير إيجابي معنوي للعلامة التجارية لجهة العمل علي انخراط الموظف في العمل ، وكذلك لانخراط الموظف في العمل علي سلوكيات المواطنة التنظيمية . الأصالة العلمية : وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ومن أبرزها : إعادة هيكلة نظم الأجور والمكافآت بالكليات بالشكل العادل والجيد لأعضاء الهيئة المعاونة ، و ذلك مما يزيد من قيمة العلامة التجارية للكليات، ويساهم ذلك في خلق سلوكيات المواطنة التنظيمية لديهم وتعزيز مستوي انخراطهم.
520 _aPurpose : This research aims to determine the nature of the relationship between employer brand and organizational citizenship behavior, with employee engagement serving as a mediating variable. The study focuses on the academic assistant staff members at the Faculties of Cairo University . The objective is to explore how to develop an effective employer brand that enhances organizational citizenship behaviors and employee engagement, and to provide recommendations for decision-makers at the Faculties of Cairo University. Methodology : The researcher employed a stratified sample of 327 academic assistant staff members in Cairo university faculties. Data were collected using a finalized and tested questionnaire, and then analyzed using SPSS v.26 for descriptive analysis of the sample and research variables. Additionally, Smart Pls v.3 was utilized for statistical analysis to test the research hypotheses through structural equation modeling. Findings : The statistical analysis results indicated that employer brand has a significant positive impact on the organizational citizenship behaviors of academic assistant staff members at Cairo University Faculties. The results also revealed that employer brand significantly positively affects employee engagement, and that employee engagement, in turn, positively influences organizational citizenship behaviors. Originality / value: The study provided a set of recommendations, including the restructuring of wage and reward systems at the Faculties to ensure fairness and adequacy for academic assistant staff members . This would enhance the value of the Faculties' employer brands, thereby fostering organizational citizenship behaviors and improving employee engagement.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aإدارة الأعمال
_2qrmak
650 7 _aالعلامة التجارية
653 0 _aالعلامة التجارية لجهة العمل
_aانخراط الموظف في العمل
_aسلوك المواطنة التنظيمية
700 0 _aأمل عبدالرحمن السيد
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cأمل عبدالرحمن السيد
_dدعاء محمد رستم
_dمحمد شميس حسني
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التجارة
_Dقسم إدارة الأعمال
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c172634