000 05586namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250622131359.0
008 250622s2024 ua ao||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a373.236
092 _a373.236
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.09.Ph.D.2024.عب.ا
100 0 _aعبير سعيد السيد جمعة ،
_eإعداد.
245 1 0 _a" أثر برنامج للتفكير البصري في تنمية ما وراء الإبداع والمهارات الفنية واليدوية والدافع للإنجاز لدي تلميذات المرحلة الإعدادية ( مجودات – مجددات )" /
_cإعداد الباحثة عبير سعيد السيد جمعة؛ تحت اشراف ا.د/مني حسن السيد بدوي، ا.د/ أماني سعيدة سيد ابراهيم ، ا.د/خيرية محمد عبد العزيز .
246 1 5 _a Meta creativity, Technical and manual skills, and Achievement motivation for Student at Middle school (adaptors – innovators)
264 0 _c2024
300 _a 288 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 192-211.
520 _aمستخلص البحث : التفكير البصري قدرة عقلية مرتبطة بالجوانب الحسية التي تعتمد على الحواس وتقوم على عمليتي (الرؤية – التخيل) التي لها دور كبير في التعليم والتعلم واثراء العملية التعليمية وتنمية العديد من المهارات الفنية والأدائية و الابتكارية فهو يتعامل مع الصور والأشكال والرسوم الواقعية والتخيلية . يهدف البحث الحالي إلى : التعرف على أثر برنامج للتفكير البصري في تنمية ما وراء الإبداع والمهارات الفنية واليدوية والدافع للإنجاز لدى تلميذات المرحلة الإعدادية( مجودات – مجددات) أدوات البحث : 1. مقياس الأسلوب الإبداعي (ايمن عامر ،2002) 2. مقياس التفكير البصري ( إعداد الباحثة ) 3. مقياس ما وراء الإبداع ( إعداد الباحثة ) 4. مقياس المهارات الفنية واليدوية ( إعداد الباحثة ) 5. مقياس الدافع للإنجاز (فاروق عبد الفتاح موسي ،2003) عينة البحث : تمثلت عينة الدراسة في عدد ( 42 ) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي تم اختيارهن بين عدد ( 259) من تلميذات الصف الأول وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين :- - مجموعة ضابطة( 21) تلميذة تم تقسيمها إلى (11 ) تلميذة مجودات ، (10) مجددات. - مجموعة تجريبية (21) تم تقسيمها إلى (11) تلميذة مجودات ، (10) مجددات
520 _aVisual thinking is a mental ability linked to the sensory aspects that depend on the senses and is based on the two processes (vision - imagination), which have a major role in teaching and learning, enriching the educational process, and developing many artistic, performance, and innovative skills. It deals with real and imaginative images, shapes, and drawings. The current research aims to: identify the effect of a visual thinking program in developing beyond creativity, artistic and manual skills, and motivation for achievement among middle school female students (adaptors - innovator) search tools: . Creative Style Scale (Ayman Amer, 2002) Visual thinking scale (prepared by the researcher) Meta-creativity scale (prepared by the researcher) Technical and manual skills scale (prepared by the researcher) Achievement Motivation Scale (Farouk Abdel Fattah Musa, 2003) Research sample: The study sample consisted of (42) first-grade female students who were chosen from among (259) first-grade female students. The sample was divided into two groups: - - A control group of (21) (11) adaptors - and (10) innovator - An experimental group (21) (11) adaptor and (10) innovator
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aعلم نفس تربوي
_2qrmak
653 0 _aالتفكير البصري
_aما وراء الإبداع
_aالمهارات الفنية واليدوية
_aالأسلوب الإبداعي
700 0 _aمني حسن السيد بدوي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأماني سعيدة سيد ابراهيم
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aخيرية محمد عبد العزيز
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2023
_cمني حسن السيد بدوي
_cأماني سعيدة سيد ابراهيم
_cخيرية محمد عبد العزيز
_dمحمد محمد فتح الله
_dعاصم عبد المجيد كامل
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم النفس التربوي
905 _aNadia
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c172694