000 | 05480namaa22004211i 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | OSt | ||
005 | 20250701115238.0 | ||
008 | 250701s2024 ua a|||frm||| 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
049 | _aإيداع | ||
082 | 0 | 4 | _a371.94 |
092 |
_a371.94 _221 |
||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.26.03.Ph.D.2024.اح.ف | ||
100 | 0 |
_aأحمد مصطفى يوسف البيك ، _eإعداد. |
|
245 | 1 | 0 |
_aفاعلية إستراتيجية المحاولات المنفصلة فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة الروضة / _cرسالة مقدمة من الباحث أحمد مصطفى يوسف البيك ؛ اشراف أ.د. هند إسماعيل إمبابي أ.م.د. إيمان أحمد خليل . |
246 | 1 | 5 | _aThe effectiveness of the discrete trial training strategy in developing language skills in children with autism spectrum disorder in the kindergarten stage |
264 | 0 | _c2024 | |
300 |
_a 189صفحة : _b إيضاحيات ؛ _c25cm. + _eCD. |
||
336 |
_atext _2rda content |
||
337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
502 | _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024. | ||
504 | _a ببليوجرافيا: صفحات 165-178. | ||
520 | _aهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية المحاولات المنفصلة في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة الروضة، تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد (6) من الذكور و(4) من الإناث، وتراوحت أعمارهم الزمنية من (5-7) سنوات بمركز بورتاج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بشبين القناطر بمحافظة القليوبية، واشتملت أدوات الدراسة على التالي: مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد الإصدار الثالث(تعريب عادل عبد الله، عبير أبو المجد،2020)، مقياس المهارات اللغوية (إعداد الباحث)، برنامج قائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة الروضة(إعداد الباحث)، وأظهرت الدراسة فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة الروضة، كما توصي الدراسة الحالية بأهمية استخدام استراتيجية المحاولات المنفصلة في تنمية قدرات ومهارات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وخاصة المهارات اللغوية التي تساعد هؤلاء الأطفال في التواصل مع المجتمع | ||
520 | _aThe current study aimed to reveal the effectiveness of the discrete trial training strategy in developing the language skills of children with autism spectrum disorder in the kindergarten stage. The study sample consisted of (10) children with autism spectrum disorder (6) boys and (4) girls, and their ages ranged A period of (5-7) years at the Portage Center for Children with Special Needs, Shebin al-Qanater, Qalyubia Governorate. The study tools included the following: Gilliam Rating Scale for Diagnosing the Symptoms and Severity of Autism Spectrum Disorder, Third Edition (Arabized by Adel Abdullah, Abeer Abu Al-Majd, 2020), Language Skills Scale (prepared by the researcher), a program based on the strategy of discrete trial training to develop the language skills of children with autism spectrum disorder in the kindergarten stage (prepared by the researcher), The study showed the effectiveness of a program based on the strategy of discrete trail training to develop the language skills of children with autism spectrum disorder in the kindergarten stage. The current study also recommends the importance of using the discrete attempts strategy in developing the abilities and skills of children with autism spectrum disorder, especially the linguistic skills that help these children in Communication with the community. | ||
530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
546 | _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية. | ||
650 | 7 |
_aالأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد _2qrmak |
|
653 | 0 |
_aاستراتيجية المحاولات المنفصلة _aالمهارات اللغوية _aاضطراب طيف التوحد |
|
700 | 0 |
_aهند إسماعيل إمبابي _eمشرف أطروحة. |
|
700 | 0 |
_aإيمان أحمد خليل _eمشرف أطروحة. |
|
900 |
_b:24/7/2024 _cهند إسماعيل إمبابي _cإيمان أحمد خليل _dإيهاب الببلاوي _dنهى محمود الزيات _Uجامعة القاهرة _Fكلية التربية للطفولة المبكرة _Dقسم العلوم النفسية |
||
905 | _aNadia | ||
942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
999 | _c172838 |