000 05480namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250701115238.0
008 250701s2024 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.94
092 _a371.94
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.26.03.Ph.D.2024.اح.ف
100 0 _aأحمد مصطفى يوسف البيك ،
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية إستراتيجية المحاولات المنفصلة فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة الروضة /
_cرسالة مقدمة من الباحث أحمد مصطفى يوسف البيك ؛ اشراف أ.د. هند إسماعيل إمبابي أ.م.د. إيمان أحمد خليل .
246 1 5 _aThe effectiveness of the discrete trial training strategy in developing language skills in children with autism spectrum disorder in the kindergarten stage
264 0 _c2024
300 _a 189صفحة :
_b إيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _a ببليوجرافيا: صفحات 165-178.
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية المحاولات المنفصلة في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة الروضة، تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد (6) من الذكور و(4) من الإناث، وتراوحت أعمارهم الزمنية من (5-7) سنوات بمركز بورتاج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بشبين القناطر بمحافظة القليوبية، واشتملت أدوات الدراسة على التالي: مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد الإصدار الثالث(تعريب عادل عبد الله، عبير أبو المجد،2020)، مقياس المهارات اللغوية (إعداد الباحث)، برنامج قائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة الروضة(إعداد الباحث)، وأظهرت الدراسة فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة الروضة، كما توصي الدراسة الحالية بأهمية استخدام استراتيجية المحاولات المنفصلة في تنمية قدرات ومهارات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وخاصة المهارات اللغوية التي تساعد هؤلاء الأطفال في التواصل مع المجتمع
520 _aThe current study aimed to reveal the effectiveness of the discrete trial training strategy in developing the language skills of children with autism spectrum disorder in the kindergarten stage. The study sample consisted of (10) children with autism spectrum disorder (6) boys and (4) girls, and their ages ranged A period of (5-7) years at the Portage Center for Children with Special Needs, Shebin al-Qanater, Qalyubia Governorate. The study tools included the following: Gilliam Rating Scale for Diagnosing the Symptoms and Severity of Autism Spectrum Disorder, Third Edition (Arabized by Adel Abdullah, Abeer Abu Al-Majd, 2020), Language Skills Scale (prepared by the researcher), a program based on the strategy of discrete trial training to develop the language skills of children with autism spectrum disorder in the kindergarten stage (prepared by the researcher), The study showed the effectiveness of a program based on the strategy of discrete trail training to develop the language skills of children with autism spectrum disorder in the kindergarten stage. The current study also recommends the importance of using the discrete attempts strategy in developing the abilities and skills of children with autism spectrum disorder, especially the linguistic skills that help these children in Communication with the community.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
_2qrmak
653 0 _aاستراتيجية المحاولات المنفصلة
_aالمهارات اللغوية
_aاضطراب طيف التوحد
700 0 _aهند إسماعيل إمبابي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aإيمان أحمد خليل
_eمشرف أطروحة.
900 _b:24/7/2024
_cهند إسماعيل إمبابي
_cإيمان أحمد خليل
_dإيهاب الببلاوي
_dنهى محمود الزيات
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربية للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aNadia
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c172838