000 07561namaa22004091i 4500
003 OSt
005 20250714114210.0
008 250714s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a384.555
092 _a384.555
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.15.01.Ph.D.2024.ند.ت
100 0 _a،ندى مصطفى محمد السيد موافي
_eإعداد.
245 1 0 _aالتعرض للمسلسلات الأجنبية المعروضة على المنصات الرقمية وعلاقتها بمستوى الرضا عن الذات والمحيط الاجتماعي لدى الشباب /
_cإعداد الباحثة ندى مصطفى محمد السيد موافي؛ إشراف أ.د/ نشوة عقل.
246 1 5 _aExposure to foreign series displayed on digital platforms and its relationship with the level of self-satisfaction and social environment among youth /
264 0 _c2024.
300 _a334 ورقة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 271-290.
520 _a تهدف الدراسة إلى رصد العلاقة بين كثافة التعرض للمسلسلات الأجنبية المعروضة على المنصات الرقمية ومستوى الرضا عن الذات والمحيط الاجتماعي لدى الشباب، في ضوء نظريتى "الإدراك الاجتماعي"و"تصنيف الذات"،حيث تم تحليل مضمون 18 مسلسلاً أجنبياً تم عرضهم على المنصات الرقمية، وحصلوا على أعلى نسبة مشاهدة، وطبقت الدراسة الميدانية على عينة عمدية قوامها (450) مبحوثاً من الشباب المصري (ذكور/ إناث) في الفئة العمرية من (18 إلى 35 عاماً) ممـن يقيمـون فـى القـاهرة، حيـث راعـت الباحثـة اخـتلاف المسـتوى الاجتمـاعي والاقتصـادي، وبشرط أن يكونوا مشاهدين للمسلسلات الأجنبية المعروضة على المنصات الرقمية، وطبقت الدراسة الكيفية باستخدام مجموعة النقاش المركزة على20 مبحوثاً من الشباب المصري، وتوصلت الدراسة إلى كثافة تعرض الشباب عينة الدراسة للمسلسلات الأجنبية المعروضة على المنصات الرقمية، حيث بلغت نسبة من يشاهدونها بشكل دائم 93.6%، وأن المسلسلات الأجنبية التى يفضلها الشباب عينة الدراسة لها تأثير عليهم، من حيث تبنيهم بعض الأفكار التى تغير طريقة تفكيرهم بنسبة 39.8% وانعزالهم وشعورهم بالوحدة والبعد عن الواقع بنسبة 34.1 %، وتشجيعهم على العمل خلال الدراسة أسوة بالمجتمعات الغربية بنسبة 27.4%،كما أثبتت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية بين كثافة التعرض للمسلسلات الأجنبية المعروضة على المنصات الرقمية ومستوى الرضا عن الذات والمحيط الاجتماعي لدى الشباب،كما تبين عدم وجود تأثير للمتغيرات الديموجرافية المتمثلة فى (النوع، العمر، نوع التعليم، الحالة الوظيفية، الحالة الاجتماعية والمستوى الاقتصادى والاجتماعي) على العلاقة الارتباطية بين كثافة تعرض الشباب عينة الدراسة للمسلسلات الأجنبية المعروضة على المنصات الرقمية ومستوى رضاهم عن ذاتهم ومحيطهم الاجتماعي، بالإضافة إلى أنه تبين وجود فروق بين الشباب من حيث كثافة تعرضهم للمسلسلات الأجنبية المعروضة على المنصات الرقمية وفقاً لاختلافهم في متغيرات (النوع، ونوع التعليم، والحالة الاجتماعية، والتأثر باتجاهات الأصدقاء)،وتبين عدم وجود فروق بين الشباب من حيث كثافة تعرضهم للمسلسلات الأجنبية المعروضة على المنصات الرقمية وفقاً لاختلافهم في متغيرات(العمر،والحالةالوظيفية،والمستوى الاجتماعي والاقتصادي،ومستوى الرقابة الأسرية).
520 _aThe study aims to investigate the relationship between the intensity of exposure to foreign series displayed on digital platforms and the level of self-satisfaction and social environment among youth, in light of the theories of "social perception" and "self-categorization." A content analysis was conducted on 18 foreign series that were shown on digital platforms and had the highest viewership. The field study was applied to a purposive sample of 450 Egyptian youth (male/female) aged 18 to 35 living in Cairo, taking into account different social and economic backgrounds, provided they were viewers of foreign series on digital platforms. The qualitative study utilized focus group discussions with 20 Egyptian youth. The study found that the youth in the sample had a high intensity of exposure to foreign series on digital platforms, with 93.6% watching them regularly. The foreign series preferred by the youth influenced them by adopting ideas that changed their way of thinking (39.8%), leading to feelings of isolation and loneliness, distancing from reality (34.1%), and encouraging them to work during their studies, similar to Western societies (27.4%). Moreover, the study results indicated no correlation between the intensity of exposure to foreign series on digital platforms and the level of self-satisfaction and social environment among youth. Additionally, demographic variables (gender, age, type of education, employment status, marital status, and social and economic level) did not influence the relationship between the intensity of exposure and youth satisfaction with themselves and their social environment. The study also found differences among youth in terms of their exposure to foreign series on digital platforms based on variations in gender, education type, marital status, and influence of friends' attitudes. However, no differences were observed concerning age, employment status, social and economic level, or family control.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالتليفزيون مدفوع الاجر
_2qrmak
653 0 _aالمسلسلات الأجنبية
_aالمنصات الرقمية
_aالشباب
700 0 _aنشوة عقل
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cنشوة عقل
_dأماني رضا
_dعماد ربيع
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الإعلام
_Dقسم الإذاعة والتليفزيون
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173056