000 05952namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251022115613.0
008 250722s2023 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a921.85
092 _a921.85
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.02.05.Ph.D.2023.جي.ص
100 0 _a،جيهان عادل علي محمود
_eإعداد.
245 1 2 _aالصداقة عند أرسطو وأبيقور :
_bدراسة مقارنة /
_cإعـداد الباحثة جيهان عادل علي محمود؛ إشراف أ.د / هدى محمد السيد الخولي.
246 1 5 _aAristotle and epicurus on friendship :
_bA comparative study /
264 0 _c2023.
300 _a203 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 197-200.
520 _aتهدف هذه الدراسة إلى مقارنة مفهوم الصداقة عند "أرسطو"(384-322 ق م) و"أبيقور"(342-270 ق م)، فقد خص "أرسطو" فضيلة الصداقة بالتحليل الوافى في إطار تحليله للفضائل الأخلاقية لأهميتها الشديدة، ليس فقط على صعيد الإنسان الفرد وعلاقته بالآخرين، بل أيضا لأهميتها الشديدة في المجتمع . وقد أعطى "أبيقور" لمفهوم الصداقة أهمية كبيرة أيضا؛ حيث تعد الصداقة من أهم متطلبات الحياة السعيدة عند "أبيقور"، كما أنها تمثل المبدأ الذى ينظم الحياة والمجتمع . وعلى الرغم من اتفاق "أرسطو" و"أبيقور" على أهمية الصداقة، فإن نظرة كل منهما اختلفت حول الصداقة من حيث المبادئ والأهداف. وترمى هذه الدراسة إلى تحديد نقاط الاتفاق والاختلاف بين الفيلسوفين في نظريتهما للصداقة، وتفسير رأييهما في ظل شروط النظريات الأخلاقية الحديثة وإشكالياتها. وآمل من هذه الدراسة أن نفتح النقاش حول طبيعة العلاقة بين الصداقة والمفاهيم الأخلاقية الأخرى التى تدور في إطار مفهوم الصداقة لدى "أرسطو" و"أبيقور"، مما قد يسهم في تقديم بعض الفرضيات أو الحلول للمشكلات الأخلاقية التي يبحث فيها الفلاسفة المعاصرون . وتشمل الدارسة الراهنة على خمسة فصول ، ونعرض لها بإيجاز على النحو التالى. الفصل الأول بعنوان (الصداقة والمجتمع اليونانى القديم). الفصل الثانى بعنوان (طبيعة الصداقة وشروطها بين أرسطو وأبيقور). الفصل الثالث بعنوان (الصداقة وحب الذات بين أرسطو وأبيقور). الفصل الرابع (بعنوان الصداقة والعدالة بين أرسطو وأبيقور). الفصل الخامس (بعنوان الصداقة والسياسة بين أرسطو وأبيقور).
520 _aThis study aims to compare the concept of friendship in the views of Aristotle (384-322 BC) and Epicurus (342-270 BC). Aristotle dedicated a thorough analysis to the virtue of friendship within his analysis of the ethical virtues due to its significant importance, not only on an individual level and one's relationship with others, but also its great importance in society. Epicurus also attached great importance to the concept of friendship; it is considered one of the essential requirements for a happy life according to him, and it represents the principle that governs life and society.Despite the agreement between Aristotle and Epicurus on the importance of friendship, their perspectives differed in terms of principles and goals. This study aims to identify the points of agreement and disagreement between the philosophers in their theories of friendship, and to interpret their opinions in light of the conditions of modern ethical theories and their problems. I hope that this study will open a discussion about the nature of the relationship between friendship and other ethical concepts that revolve around the concept of friendship in the views of Aristotle and Epicurus, which may contribute to presenting some hypotheses or solutions to the ethical problems that contemporary philosophers explore. The current study consists of five chapters, which will be briefly presented as follows. Chapter 1: Friendship and Ancient Greek Society. Chapter 2:The Nature and Conditions of Friendship between Aristotle and Epicurus. Chapter 3: Friendship and Self-Love between Aristotle and Epicurus. Chapter 4: Friendship and Justice between Aristotle and Epicurus. Chapter 5: Friendship and Politics between Aristotle and Epicurus
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aارسطو
_2qrmak
_xالاصدقاء و المعارف
650 7 _aالارسطية(فلسفة)
653 0 _aالنظم السياسة
_aالطغيان
_aالأرستقراطية
700 0 _aهدى محمد السيد الخولي
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2023
_cهدى محمد السيد الخولي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الآداب
_Dقسم الفلسفة
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173147