| 000 | 05945namaa22004331i 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | OSt | ||
| 005 | 20250810112458.0 | ||
| 008 | 250730b2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d | ||
| 040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
| 041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
| 049 | _aإيداع | ||
| 082 | 0 | 4 | _a378 |
| 092 |
_a378 _221 |
||
| 097 | _aمــــاجستير | ||
| 099 | _aCai01.23.04.M.Sc.2024.أح.ص | ||
| 100 | 0 |
_a،أحمد لطفي عبد الحميد يوسف حبش _eإعداد. |
|
| 245 | 1 | 2 |
_aالصمود كمتغير وسيط للعلاقة بين الاغتراب النفسي والتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلاب الجامعة ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة / _cمقدمه من الباحث أحمد لطفي عبد الحميد يوسف حبش؛ تحت اشراف أ.د. منال عبد النعيم محمد طه، د. نفيـســة فــوزي عـمـــر. |
| 246 | 1 | 5 | _aResilience as a mediator of the relationship between psychological alienation and psychological and social adjustment among the university students from different educational background / |
| 264 | 0 | _c2024. | |
| 300 |
_a103 صفحة : _bإيضاحيات ؛ _c25 cm. + _eCD. |
||
| 336 |
_atext _2rda content |
||
| 337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
| 338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
| 502 | _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024. | ||
| 504 | _aببليوجرافيا: صفحات 89-94. | ||
| 520 | _aهدفت الرسالة إلى التحقق من دور الصمود كمتغير وسيط في العلاقة بين الاغتراب النفسي والتوافق النفسي والاجتماعي، وقد تكونت العينة من (٤٣٧) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الجامعية بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة بمختلف التخصصات النظرية والعملية بواقع (٣٠٠) طالبة، (١٣٧) طالب تتراوح أعمارهم من ١٨ إلى ٢٧ سنة، وانقسمت العينة إلى مجموعتين الأولى من ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة والثانية من ذوي الخلفيات التعليمية المتجانسة، وتم اختبار الفروض على المجموعتين، واستخدم مقياس الاغتراب النفسي (من اعداد الباحث)، ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي (من اعداد الباحث)، و مقياس الصمود كونر وديفيدسن ٢٠٠٣ (من ترجمة الباحث)، وقد اشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة دالة احصائيًا بين التوافق النفسي الاجتماعي والصمود في مجموعة الطلاب والطالبات من ذوي الخلفيات التعليمية المتجانسة، وأن الصمود في هذا النموذج لم يتوسط العلاقة بين الاغتراب النفسي والتوافق النفسي والاجتماعي لدى العينة المتجانسة، وأشارت إلى وجود علاقة دالة احصائيًا بين التوافق النفسي الاجتماعي والصمود في مجموعة الطلاب والطالبات من ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة، وأن الصمود يتوسط جزئيًا العلاقة بين الاغتراب النفسي لدى عينة الطلاب ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة أي أنه كلما ارتفع الصمود لدى الطلبة من ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة انخفض شعورهم بالاغتراب الاغتراب النفسي مما يؤثر على ارتفاع التوافق النفسي والاجتماعي لديهم. | ||
| 520 | _aThis study aimed to investigate the mediating role of resilience in the relationship between psychological alienation, psychological and social adjustment. The sample consisted of 437 male and female university students from various theoretical and practical specializations in Egyptian government and private universities, aged 18-27 years, The study sample was divided into two groups, the first consisting of individuals with different educational backgrounds, and the second consisting of individuals with homogeneous educational backgrounds. The hypotheses were tested on both groups.The Psychological Alienation Scale (prepared by the researcher), Psychological and Social Adjustment Scale (prepared by the researcher), and Connor-Davidson Resilience Scale (translated by the researcher) were used to collect data. Results showed that resilience plays a mediating role in the relationship between psychological alienation and psychological and social adjustment in the group of students with different educational backgrounds. These findings suggest the importance of resilience in promoting resilience among university students. | ||
| 530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
| 546 | _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية. | ||
| 650 | 7 |
_aالتعليم الجامعى _2qrmak |
|
| 650 | 7 |
_aطلبة الجامعات _xعلم نفس |
|
| 653 | 0 |
_aالصمود _aالاغتراب النفسي _aالتوافق النفسي والاجتماعي |
|
| 700 | 0 |
_aمنال عبد النعيم محمد طه _eمشرف أطروحة. |
|
| 700 | 0 |
_aنفيـســة فــوزي عـمـــر _eمشرف أطروحة. |
|
| 900 |
_b01-01-2024 _cمنال عبد النعيم محمد طه _cنفيـســة فــوزي عـمـــر _dأحمد علي بديوي _dعمرو رمضان عطايا _Uجامعة القاهرة _Fكلية الدراسات العليا للتربية _Dقسم علم النفس الإرشادي |
||
| 905 |
_aSara _eAfaf |
||
| 942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
| 999 | _c173227 | ||