000 05945namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250810112458.0
008 250730b2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a378
092 _a378
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.04.M.Sc.2024.أح.ص
100 0 _a،أحمد لطفي عبد الحميد يوسف حبش
_eإعداد.
245 1 2 _aالصمود كمتغير وسيط للعلاقة بين الاغتراب النفسي والتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلاب الجامعة ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة /
_cمقدمه من الباحث أحمد لطفي عبد الحميد يوسف حبش؛ تحت اشراف أ.د. منال عبد النعيم محمد طه، د. نفيـســة فــوزي عـمـــر.
246 1 5 _aResilience as a mediator of the relationship between psychological alienation and psychological and social adjustment among the university students from different educational background /
264 0 _c2024.
300 _a103 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 89-94.
520 _aهدفت الرسالة إلى التحقق من دور الصمود كمتغير وسيط في العلاقة بين الاغتراب النفسي والتوافق النفسي والاجتماعي، وقد تكونت العينة من (٤٣٧) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الجامعية بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة بمختلف التخصصات النظرية والعملية بواقع (٣٠٠) طالبة، (١٣٧) طالب تتراوح أعمارهم من ١٨ إلى ٢٧ سنة، وانقسمت العينة إلى مجموعتين الأولى من ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة والثانية من ذوي الخلفيات التعليمية المتجانسة، وتم اختبار الفروض على المجموعتين، واستخدم مقياس الاغتراب النفسي (من اعداد الباحث)، ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي (من اعداد الباحث)، و مقياس الصمود كونر وديفيدسن ٢٠٠٣ (من ترجمة الباحث)، وقد اشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة دالة احصائيًا بين التوافق النفسي الاجتماعي والصمود في مجموعة الطلاب والطالبات من ذوي الخلفيات التعليمية المتجانسة، وأن الصمود في هذا النموذج لم يتوسط العلاقة بين الاغتراب النفسي والتوافق النفسي والاجتماعي لدى العينة المتجانسة، وأشارت إلى وجود علاقة دالة احصائيًا بين التوافق النفسي الاجتماعي والصمود في مجموعة الطلاب والطالبات من ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة، وأن الصمود يتوسط جزئيًا العلاقة بين الاغتراب النفسي لدى عينة الطلاب ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة أي أنه كلما ارتفع الصمود لدى الطلبة من ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة انخفض شعورهم بالاغتراب الاغتراب النفسي مما يؤثر على ارتفاع التوافق النفسي والاجتماعي لديهم.
520 _aThis study aimed to investigate the mediating role of resilience in the relationship between psychological alienation, psychological and social adjustment. The sample consisted of 437 male and female university students from various theoretical and practical specializations in Egyptian government and private universities, aged 18-27 years, The study sample was divided into two groups, the first consisting of individuals with different educational backgrounds, and the second consisting of individuals with homogeneous educational backgrounds. The hypotheses were tested on both groups.The Psychological Alienation Scale (prepared by the researcher), Psychological and Social Adjustment Scale (prepared by the researcher), and Connor-Davidson Resilience Scale (translated by the researcher) were used to collect data. Results showed that resilience plays a mediating role in the relationship between psychological alienation and psychological and social adjustment in the group of students with different educational backgrounds. These findings suggest the importance of resilience in promoting resilience among university students.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالتعليم الجامعى
_2qrmak
650 7 _aطلبة الجامعات
_xعلم نفس
653 0 _aالصمود
_aالاغتراب النفسي
_aالتوافق النفسي والاجتماعي
700 0 _aمنال عبد النعيم محمد طه
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aنفيـســة فــوزي عـمـــر
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cمنال عبد النعيم محمد طه
_cنفيـســة فــوزي عـمـــر
_dأحمد علي بديوي
_dعمرو رمضان عطايا
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم النفس الإرشادي
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173227