000 07216namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250810143001.0
008 250730s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a370.153
092 _a370.153
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.04.M.Sc.2024.مر.ت
100 0 _a،مروة عطاالله عبد الرحمن عطاالله
_eإعداد.
245 1 2 _aالتنمر في بيئة العمل وعلاقته بكل من الأعراض الاكتئابية والرضا الوظيفي للمعلمين في ضوء متغيري النوع وعوامل الشخصية /
_cإعـداد الباحثة مروة عطاالله عبد الرحمن عطاالله؛ إشـراف أ.د/ سميرة علي جعفر أبو غزالة، أ.م.د/ منال منصور الحملاوي.
246 1 5 _aWork environment bullying and its relationship with symptoms of depression and job satisfaction among teachers in light of the variables of type and personality factors /
264 0 _c2024.
300 _a156 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 129-138.
520 _aهدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التنمر في بيئة العمل وكلًا من الأعراض الاكتئابية والرضا الوظيفي للمعلمين، ومعرفة الفروق فى التنمر فى بيئة العمل تعزى إلى النوع، وعوامل الشخصية للمعلمين، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بنوعيه (الارتباطي، والمقارن)، والمنهج التنبؤي، تكونت عينة الدراسة من(319) معلمًا، (110 ذكور، 209 إناث) من المدارس التابعة للإدارت التعليمية بمحافظة القاهرة، تراوحت أعمارهم بمتوسط عمري ما بين (22-53) سنة، استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس التنمر فى بيئة العمل –إعداد الباحثة، مقياس الأعراض الاكتئابية –إعداد آرون بيك1979، ترجمة وتعريب أحمد عبد الخالق1996 ومقياس الرضا الوظيفي –إعداد الباحثة، مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية –إعداد كوستا وماكري1992، ترجمة وتعريب بدر الأنصاري2002. وأسفرت النتائج إلى أنه توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين متغيرى التنمر في بيئة العمل والرضا الوظيفي للمعلمين ضحايا التنمر، توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين متغيرى التنمر في بيئة العمل والأعراض الاكتئابية للمعلمين ضحايا التنمر، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين ضحايا التنمر عينة الدراسة على مقياس التنمر في بيئة العمل طبقًا لمتغيري النوع، السن، مستوى التعليم، الخبرة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين عينة الدراسة على مقياس التنمر في بيئة العمل طبقًا لمتغير عوامل الشخصية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي الدرجات على مقياس التنمر في بيئة العمل في متغيري الأعراض الاكتئابية والرضا الوظيفي، يسهم التنمر في بيئة العمل في التنبؤ بالأعراض الاكتئابية والرضا الوظيفي لدى المعلمين ضحايا التنمر عينة الدراسة.
520 _aThe objective of this study was to identify the associations between Work Environment Bullying and Symptoms of Depression among teachers, as well as the associations between Work Environment Bullying and job satisfaction among teachers.The study aimed to understand the differences in Work Environment Bullying according to the variables of Type and Personality Factors among teachers. The research adopted arelational descriptive approach, comparative analysis and the predictive method. including a sample of (319) teachers (110 males, 209 females) from Schools Educational Administration in Cairo Governorate, with an average age between 22 and 53 years. Various assessment tools were employed, including aresearcher- developed Work Environment Bullying scale, the Symptoms of Depression scale (developed by Beck1979, translated and Arabized by Ahmed Abdel Khaleq 1996). aresearcher- developed Job Satisfaction scale and a Personality Factors scale (developed by Costa & Mc Crae1992, translated and Arabized by Badr Al-Ansari, 2002). The findings revealed asignificant negative correlation between Work Environment Bullying and Job Satisfaction among teachers who were victims of bullying, as well as asignificant positive correlation between Work Environment Bullying and Symptoms of Depression, Additionally, the study identified significant differences in average teachers’ victims of bullying grades in the study sample on the Work Environment Bullying scale according to variables such as kind, age, education level, and experience, as well as significant differences in average teachers’ grades in the study sample on the Work Environment Bullying scale according to Personality Factors. There were also significant differences between high and low grades on the Work Environment Bullying scale in terms of Symptoms of Depression and Job Satisfaction. Notably, Work Environment Bullying contributed to predicting Symptoms of Depression and Job Satisfaction among teachers’ who were victims of bullying in the study sample.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالشخصية
_2qrmak
_xعلم نفس تربوى
653 0 _aالتنمر في بيئة العمل
_a الأعراض الاكتئابية
_aالرضا الوظيفي
700 0 _aسميرة علي جعفر أبو غزالة
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمنال منصور الحملاوي
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cسميرة علي جعفر أبو غزالة
_cمنال منصور الحملاوي
_dأحمد حسن الليثي
_dإبراهيم سعد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم النفس الإرشادي
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173231