000 06744namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250811105851.0
008 250730s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a373.236
092 _a373.236
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.01.M.Sc.2024.سي.ف
100 0 _a،سيد حسين سيد هاشم
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية استخدام إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H) في تنمية مهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية /
_cإعداد الباحث سيد حسين سيد هاشم؛ إشــراف أ.د/ صابر عبد المنعم محمد، أ.م.د/ خلف عبد المعطي عبد الرحمن.
246 1 5 _aThe effectiveness of using the strategy of monitoring cognitive development (k.w.l.a.h) in developing written expression skills in the arabic language among middle school students /
264 0 _c2024.
300 _a199 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 84-89.
520 _aاستهدف البحث تنمية مهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H)؛ ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي في عرض الدراسات السابقة وبناء الأدوات، والمنهج التجريبي؛ حيث تضمن التصميم شبه التجريبي مجموعتين: إحداهما تجريبية، وعددها أربعون تلميذة من تلميذات مدرسة الشهيد محمد فاروق وهدان الإعدادية بنات بمحافظة الجيزة التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية، والأخرى ضابطة، وعددها أربعون تلميذة من تلميذات مدرسة الشهيد ساطع النعماني الإعدادية بنات بمحافظة الجيزة التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية. وتوصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي في كل مهارة من مهاراته على حدة لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج فاعلية إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H) في تنمية مهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، وتأثيرها الكبير في كل مهارة من مهارات اختبار مهارات التعبير الكتابي لصالح المجموعة التجريبية. وأوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث التي تهتم بتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتوظيف إستراتيجيات حديثة في تدريس التعبير الكتابي ومنها: إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H)، كما قدَّم الباحث بعض المقترحات أخرى ترتبط بمتغيرات هذا البحث.
520 _aThis research aimed at developing written expression skills in the Arabic language among students of the second preparatory grade using the cognitive development monitoring strategy (K.W.L.A.H); To achieve the goal of the research, the research relied on the descriptive approach in presenting previous studies and building tools, and the experimental approach, where the semi-experimental design included two groups: one experimental, numbering forty students from EL Shaheed Mohamed Farouk Wahdan Preparatory School for Girls in Giza Governorate of the Bulaq Dakrour Educational Administration, and the other is a female officer, numbering forty students from Students of EL Shaheed Satea Al-Nomani Preparatory School for Girls in Giza Governorate, affiliated to the Bulaq Dakrour Educational Administration. The research found that there is a statistically significant difference between the average scores of the experimental group students and the control group in the post-application of the written expression skills test in each of his skills separately for the benefit of the experimental group, and the results showed the effectiveness of the cognitive growth control strategy (K.W.L.A.H) in developing written expression skills in the Arabic language among students of the preparatory cycle, and its great impact on each skill of testing written expression skills for the benefit of the experimental group. The research recommended conducting more studies and research that are concerned with developing written expression skills among students of the second preparatory grade, and employing modern strategies in teaching written expression, including: the strategy of monitoring cognitive development (K.W.L.A.H), and the research also provided some other proposals related to the variables of this research.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالتعليم الاعدادى
_2qrmak
650 7 _aاللغة العربية
_2qrmak
_xتعليم
653 0 _aإستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H
_aمهارات التعبير الكتابي
_aاللغة العربية
700 0 _aصابر عبد المنعم محمد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aخلف عبد المعطي عبد الرحمن
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cصابر عبد المنعم محمد
_cخلف عبد المعطي عبد الرحمن
_dمحمد لطفي جاد
_dأسماء إبراهيم علي شريف
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173241