000 05878namaa22004451i 4500
003 OSt
005 20250811113753.0
008 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a305.908162
092 _a305.908162
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.07.M.Sc.2024.مر.ب
100 0 _a،مروة عصام الدين عبد الواحد
_eإعداد.
245 1 0 _aبرنامج قائم على الوعي الفونولوجي لخفض اضطراب المعالجة السمعيَّة وأثره على بعض مهارات اللغة الإنجليزيَّة للتلاميذ ضعاف السَّمع /
_cإعداد الباحثة مروة عصام الدين عبد الواحد؛ إشراف أ.د سميرة أبو الحسن عبد السلام، د. ليلى إسماعيل هاشم، د. سوزان عبد الفتاح يوسف.
246 1 5 _aA program based on phonological awareness to reduce auditory processing disorder and its effect on developing english language skills for hard-of- hearing pupils /
264 0 _c2024.
300 _a152 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 130-143.
520 _aهدفت الدراسة الى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الوعي الفونولوجي لخفض اضطراب المعالجة السمعيَّة وتنمية بعض مهارات اللغة الإنجليزيَّة للتلاميذ ضعاف السَّمع، تكوَّنت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية واحدة عددها (6) تلاميذ من التلاميذ ضعاف السَّمع، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (12-14) سنوات بالصف السادس والسابع والثامن الابتدائي. استخدمت الباحثة أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس اضطراب المعالجة السمعيَّة للتلاميذ ضعاف السَّمع (إعداد الباحثة)، مقياس مهارات اللغة الإنجليزيَّة (استماع وتحدث) باللغة الإنجليزيَّة للتلاميذ ضعاف السَّمع (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على الوعي الفونولوجي للتلاميذ ضعاف السَّمع (إعداد الباحثة). توصَّلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبيَّة في القياسين (القبلي، والبعدي) على مقياس اضطراب المعالجة السمعيَّة ومقياس مهارات اللغة الإنجليزيَّة لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبيَّة في القياسين (البعدي، والتتبعي) على مقياس اضطراب المعالجة السمعيَّة ومقياس مهارات اللغة الإنجليزيَّة؛ ممَّا يُشير إلى استمرار أثر البرنامج.
520 _aThe study aimed to investigate the effectiveness of a program based on phonological awareness in reducing the auditory processing disorder and developing some of English language skills for hard-of-hearing pupils, The study sample contained one experimental group (6) of hard-of-hearing pupils, their ages were between (12-14) years in sixth year, seventh year and eighth year primary. The instruments of the study were: scale of auditory processing disorder for hard-of-hearing pupils (prepared by the researcher), an English language skills scale (listening-speaking) (prepared by the researcher), the program based on phonological awareness for hard-of-hearing (prepared by the researcher).The study results confirmed that: there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group pupils in the (pre- and post) measurements on the auditory processing scale and the English language skills scale, in favor of the post measurements. Moreover, there were no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group pupils in the (post- and follow-up) measurements on the auditory processing disorder scale and English language skills scale(listening-speaking), and this indicated the effect of a program.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاطفال الصم
_2qrmak
650 7 _aالسمع، اضطرابات
_2qrmak
653 0 _aالتلاميذ ضعاف السَّمع
_aالوعي الفونولوجي
_aاضطراب المعالجة السمعيَّة
700 0 _aسميرة أبو الحسن عبد السلام
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aليلى إسماعيل هاشم
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aسوزان عبد الفتاح يوسف
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cسميرة أبو الحسن عبد السلام
_cليلى إسماعيل هاشم
_cسوزان عبد الفتاح يوسف
_dآمال إبراهيم الفقي
_dأيمن سالم عبد الله
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم التربية الخاصة
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173258