| 000 | 05620namaa22004211i 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | OSt | ||
| 005 | 20250816135407.0 | ||
| 008 | 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d | ||
| 040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
| 041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
| 049 | _aإيداع | ||
| 082 | 0 | 4 | _a371.912 |
| 092 |
_a371.912 _221 |
||
| 097 | _aدكتوراه | ||
| 099 | _aCai01.23.07.Ph.D.2024.مح.ف | ||
| 100 | 0 |
_a،محمد حمدي محمد الهادي هلال _eإعداد. |
|
| 245 | 1 | 0 |
_aفعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تحسين المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة الصم / _cإعـــــداد محمد حمدي محمد الهادي هلال؛ إشـــراف الأستاذ الدكتور أيمن سالم عبدالله، الأستاذ الدكتور عطية عطية محمد. |
| 246 | 1 | 5 | _aThe effectiveness of a program based on mind fullness in improving psychological immunity of deaf university students / |
| 264 | 0 | _c2024. | |
| 300 |
_a145 صفحة : _bإيضاحيات ؛ _c25 cm. + _eCD. |
||
| 336 |
_atext _2rda content |
||
| 337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
| 338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
| 502 | _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024. | ||
| 504 | _aببليوجرافيا: صفحات 116-133. | ||
| 520 | _aتحسين المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة الصم يعزز من قدراتهم على مواجهة الضغوط بصورة إيجابية وذلك من خلال ممارسة مهارات اليقظة العقلية؛ ولذا هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية لتحسين المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة الصم، والكشف عن استمرارية فعالية البرنامج. تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين وتم تحديد عينة تجربة الدراسة: وتشمل (10) من طلاب الجامعة الصم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق منهم (5) طلاب بالمجموعة الضابطة، (5) طلاب بالمجموعة التجريبية ممن تراوحت أعمارهم ما بين (21-24) عامًا، ودرجة الفقد السمعي لديهم (70) ديسيبل فأكثر، ومعامل الذكاء يتراوح مابين (90- 110)، ولديهم انخفاض في المناعة النفسية واليقظة العقلية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة الصم، ومقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية، والبرنامج القائم على اليقظة العقلية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم على اليقظة العقلية لتحسين المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة الصم، مع استمرارية فعاليته في القياس التتبعي، وتم التوصية بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف استخدام فنيات اليقظة العقلية لتحسين أوجه القصور لدى طلاب الجامعة الصم. | ||
| 520 | _aImproving the psychological immunity of deaf university students enhances their ability to cope with stress positively through practicing mindfulness skills. Therefore, the current study aimed to examine the effectiveness of amindfulness-based program in improving the psychological immunity of deaf university students and to examine the program's sustained effectiveness. The quasi-experimental method with an equivalent groups was used, and the study sample included (10) deaf university students from the Faculty of Specific Education at Zagazig University. with (5) students in the control group and (5) students in the experimental group, aged between (21- 24) years, The degree of language loss alone is (70) decibels or more, and the overall intelligence quotient is between (90-110), and a low level of psychological immunity and mindfulness. The study tools included a psychological immunity scale for deaf university students, the Five Facet Mindfulness Questionnaire, and the mindfulness-based program. The study results demonstrated the effectiveness of the mindfulness-based program in improving the psychological immunity of deaf university students, with its effectiveness sustained in the follow-up measurement. Further studies were recommended to target the use of mindfulness techniques to improve deficiencies among deaf university students. | ||
| 530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
| 546 | _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية. | ||
| 650 | 7 |
_aالطلبة الصم _2qrmak _xرعاية نفسية |
|
| 653 | 0 |
_aطلاب الجامعة الصم _a المناعة النفسية _aاليقظة العقلية |
|
| 700 | 0 |
_aعطية عطية محمد _eمشرف أطروحة. |
|
| 700 | 0 |
_aأيمن سالم عبد الله _eمشرف أطروحة. |
|
| 900 |
_b01-01-2024 _cعطية عطية محمد _cأيمن سالم عبد الله _dخالد محمد الرشيدي _dسعيدعبدالرحمن محمد _Uجامعة القاهرة _Fكلية الدراسات العليا للتربية _Dقسم التربية الخاصة |
||
| 905 |
_aSara _eAfaf |
||
| 942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
| 999 | _c173280 | ||