000 05620namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250816135407.0
008 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.912
092 _a371.912
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.07.Ph.D.2024.مح.ف
100 0 _a،محمد حمدي محمد الهادي هلال
_eإعداد.
245 1 0 _aفعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تحسين المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة الصم /
_cإعـــــداد محمد حمدي محمد الهادي هلال؛ إشـــراف الأستاذ الدكتور أيمن سالم عبدالله، الأستاذ الدكتور عطية عطية محمد.
246 1 5 _aThe effectiveness of a program based on mind fullness in improving psychological immunity of deaf university students /
264 0 _c2024.
300 _a145 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 116-133.
520 _aتحسين المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة الصم يعزز من قدراتهم على مواجهة الضغوط بصورة إيجابية وذلك من خلال ممارسة مهارات اليقظة العقلية؛ ولذا هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية لتحسين المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة الصم، والكشف عن استمرارية فعالية البرنامج. تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين وتم تحديد عينة تجربة الدراسة: وتشمل (10) من طلاب الجامعة الصم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق منهم (5) طلاب بالمجموعة الضابطة، (5) طلاب بالمجموعة التجريبية ممن تراوحت أعمارهم ما بين (21-24) عامًا، ودرجة الفقد السمعي لديهم (70) ديسيبل فأكثر، ومعامل الذكاء يتراوح مابين (90- 110)، ولديهم انخفاض في المناعة النفسية واليقظة العقلية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة الصم، ومقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية، والبرنامج القائم على اليقظة العقلية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم على اليقظة العقلية لتحسين المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة الصم، مع استمرارية فعاليته في القياس التتبعي، وتم التوصية بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف استخدام فنيات اليقظة العقلية لتحسين أوجه القصور لدى طلاب الجامعة الصم.
520 _aImproving the psychological immunity of deaf university students enhances their ability to cope with stress positively through practicing mindfulness skills. Therefore, the current study aimed to examine the effectiveness of amindfulness-based program in improving the psychological immunity of deaf university students and to examine the program's sustained effectiveness. The quasi-experimental method with an equivalent groups was used, and the study sample included (10) deaf university students from the Faculty of Specific Education at Zagazig University. with (5) students in the control group and (5) students in the experimental group, aged between (21- 24) years, The degree of language loss alone is (70) decibels or more, and the overall intelligence quotient is between (90-110), and a low level of psychological immunity and mindfulness. The study tools included a psychological immunity scale for deaf university students, the Five Facet Mindfulness Questionnaire, and the mindfulness-based program. The study results demonstrated the effectiveness of the mindfulness-based program in improving the psychological immunity of deaf university students, with its effectiveness sustained in the follow-up measurement. Further studies were recommended to target the use of mindfulness techniques to improve deficiencies among deaf university students.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالطلبة الصم
_2qrmak
_xرعاية نفسية
653 0 _aطلاب الجامعة الصم
_a المناعة النفسية
_aاليقظة العقلية
700 0 _aعطية عطية محمد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأيمن سالم عبد الله
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cعطية عطية محمد
_cأيمن سالم عبد الله
_dخالد محمد الرشيدي
_dسعيدعبدالرحمن محمد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم التربية الخاصة
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173280