000 05388namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250811122503.0
008 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a305.90829
092 _a305.90829
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.09.Ph.D.2024.مر.أ
100 0 _aمرفت شوقي محمد شلقاني
_eإعداد.
245 1 0 _aأثر برنامج قائم على إستراتيجية سكامبر للتفكير في فعالية الذات الإبداعية والتفكير التخيلي لدى الموهوبين بالمرحلة الإبتدائية /
_cإعداد الباحثة مرفت شوقي محمد شلقاني؛ إشراف أ د. أماني سعيدة سيد إبراهيم، أ د. منى حسن السيد بدوي.
246 1 5 _aThe effect of program based on scamper thinking strategy on creative self- efficacy and imaginative thinking of talented for primary school /
264 0 _c2024.
300 _a130 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 112-125.
520 _aهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج قائم على إستراتيجية سكامبر للتفكير في فعالية الذات الإبداعية والتفكير التخيلي, وذلك لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإبتدائية، وتكونت عينة الدراسة من ( 84) تلميذاً وتلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية عددها (42) تلمبذاً وتلميذة تلقت البرنامج القائم على إسترايتجية سكامبر، وأخرى مجموعة ضابطة وكان عددها ايضاَ( 42) تلميذاً وتلميذة لم تتلق أي معالجة ، واعتمدت الدراسة على الأدوات التالية ( اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة رافن Raven ، اختبار الكشف عن الخصائص المعرفية و الشخصية للطفل الموهوب (آمال عبد السميع باظة ،2007)، و مقياس فعالية الذات الإبداعية إعداد أبوت (Abbot,2010) ترجمة أحمد الزغيي ، مقياس التفكير التخيلي (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تحسين درجات المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لكل من مقياس فعالية الذات الإبداعية ومقياس التفكير التخيلي لصالح المجموعة التجريبية, وقد أوصت الدراسة بضرورة الإهتمام بتدريب التلاميذ في مرحلة مبكرة على إستراتيجيات سكامبر.
520 _aThe study aimed to recognize the impact of a programme based on Scamper's strategy to think about the effectiveness of the creative self and imaginary thinking in pupils gifted at the primary level The study sample consisted of 84 male and female students who were divided into two pilot groups : an experimental group consisting of 42 male and female studen who received the programme based on Scamper' strategy, The other was a control group, which also had 42 male and female studen who had not received any treatment. and the study relied on the recruitment of the following tools, colored sequential matrices test Raven, cognitive and personal characteristics detection test for the gifted child (Amal Abd al-Sameeh Baza, 2007), and the test of creative self-effectiveness prepared by Abbott (Abbot,2010) Translation of Ahmed Al-Zaghaie, Imaginary Thinking Test (Researcher's Preparation), and the results of the study found statistically significant differences between the averages of the experimental group scores and the control group in the overall degree of both creative self-efficacy test and imaginary thinking test in favour of the experimental group
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _a الاطفال الموهوبون
_2qrmak
_xعلم النفس
650 7 _aالتعليم الابتدائى
653 0 _aإستراتيجية سكامبر
_aفعالية الذات الإبداعية
_aالتفكير التخيلي
700 0 _aأماني سعيدة سيد إبراهيم
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمنى حسن السيد بدوي
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cأماني سعيدة سيد إبراهيم
_cمنى حسن السيد بدوي
_dمايسة فاضل أبو مسلم
_dأسماء توفيق مبروك
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم النفس التربوي
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173300