000 06167namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250816143305.0
008 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a370.15
092 _a370.15
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.09.Ph.D.2024.مح.ب
100 0 _a،محمد سعد سعيد بن عزه
_eإعداد.
245 1 0 _aبرنامج تدريبي لخفض التفكير السلبي وأثره في تنمية المرونة النفسية وتحمل الإحباط لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية /
_cمقدمة من الطالب محمد سعد سعيد بن عزه؛إشراف الأستاذ الدكتور نادية محمود شريف، الأستاذ الدكتور منى حسن السيد بدوي.
246 1 5 _aA training program to reduce negative thinking and its impact on developing psychological flexibility and frustration tolerance among secondary school students in the kingdom of saudi arabia /
264 0 _c2024.
300 _a229 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 138-151.
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى الحد من التفكير السلبي في تنمية المرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينـة الدراسة الحالية من عدد من التلاميذ في المرحلة الثانوية، مع وكانت مدة تنفيذ البرنامج شهرين ونصف(10 أسابيع [30 جلسة: 3 جلسة أسبوعياً]، مدة الجلسة من ساعة إلى ساعة وعشر دقائق، مع ضرورة الالتزام بقواعد العمل التي تم الاتفاق عليها والتي تطبق أثناء أجراء الجلسات، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمتغير المرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لصالح القياس البعدي، توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمتغير المرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمتغير المرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لصالح القياس التتبعي، توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمتغير تحمل الإحباط لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لصالح القياس البعدي.
520 _aThe current study aimed to reduce negative thinking in developing psychological resilience among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia. The sample of the current study consisted of a number of secondary school students, and the duration of the program was two and a half months (10 weeks [30 sessions: 3 sessions per week], the duration of the session was from one hour to one hour and ten minutes, with the necessity of adhering to the work rules that were agreed upon and applied during the sessions. The results of the study showed that there are statistically significant differences between the average scores of the experimental group in the pre- and post-measurements of the psychological resilience variable among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia in favor of the post-measurement. There are statistically significant differences between the average scores of the experimental and control groups in the post-measurement of the psychological resilience variable among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia in favor of the experimental group. There are no statistically significant differences between the average scores of the experimental group in the post- and follow-up measurements of the psychological resilience variable among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia in favor of the follow-up measurement. There are statistically significant differences between the average scores of the experimental group in the pre- and post-measurements of the frustration tolerance variable among secondary school students
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aعلم النفس التربوي
_2qrmak
650 7 _aالتعليم الثانوى
_zالسعودية
653 0 _aالتفكير السلبي
_aتنمية المرونة النفسية
_aتحمل الإحباط
700 0 _aنادية محمود شريف
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمنى حسن السيد بدوي
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cنادية محمود شريف
_cمنى حسن السيد بدوي
_dمايسة فاضل
_dأسماء توفيق
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم النفس التربوي
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173314