000 06026namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250817104024.0
008 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a372.7
092 _a372.7
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.05.M.Sc.2024.عل.م
100 0 _a،علا محمد عبد المقصود عبد الحليم
_eإعداد.
245 1 0 _aمعتقدات ذوي قدرات الحساب العقلي المختلفة نحو دراسة الرياضيات :
_bدراسة حالة علي التلاميذ والمعلم والوالدين /
_cالباحثة علا محمد عبد المقصود عبد الحليم؛ اٍشـــــــــــــراف أ.د/ وائل عبد الله محمد على، د/ رحاب محمد طه.
246 1 5 _aBeliefs of individuals with different mathematical abilities towards the study of mathematics :
_bA case study on students, teachers and parents /
264 0 _c2024.
300 _a270 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 223-247.
520 _aهدف البحث الحاضر اٍلي التعرف علي معتقدات التلاميذ ذوي قدرات الحساب العقلي المختلفة نحو دراسة الرياضيات، والتعرف علي معتقدات المعلم والوالدين نحو اٍستخدام الحساب العقلي، وحسم التعارض بين الدراسات التي تناولت معتقدات التلاميذ والمعلمين والوالدين نحو الحساب العقلي ودراسة الرياضيات، وقد شملت عينة البحث (15) تلميذآ،(8) معلمين، (7) والدين، وتراوحت أعمار التلاميذ من(11-12) سنوات، من تلاميذ الصف الأول الاٍعدادي دارسي الحساب العقلي، ومعلمي التلاميذ وكذلك أولياء أمورهم التابعين لأكاديمية الطفل العبقري للتنمية، واٍعتمد البحث علي التحليل الكيفي؛ لأنه الأنسب لمشكلة البحث، واٍشتمل البحث علي مجموعة من الآدوات وهي: اٍختبار الحساب العقلي للتلاميذ(اٍعداد الباحثة) مقياس معتقدات نحو دراسة الرياضيات للتلاميذ(اٍعداد الباحثة)، اٍستمارة مقابلة شخصية للتعرف بصورة أكثر عمقآ علي المعتقدات نحو دراسة الرياضيات للتلميذ(اٍعداد الباحثة)، مقياس معتقدات نحو الحساب العقلي لكلآ من العلم والوالدين(اٍعداد الباحثة)، اٍستمارة مقابلة شخصية للمعتقدات نحو الحساب العقلي لكلآ من المعلم والوالدين(اٍعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث علي أهمية دراسة الحساب العقلي للتلاميذ، وجود فرق في القدرات العقلية الحسابية بين من يدرسون الحساب العقلي وبين من يكتفون بالمنهج المدرسي للرياضيات لصالح التلاميذ الذين يدرسون الحساب العقلي.
520 _aThe main aim of the current research is to explore the beliefs of students with different mathematical abilities towards the study of mathematics, as well as to understand the beliefs of teachers and parents regarding the use of mathematical abilities. The study also aims to reconcile the conflicts between studies that have addressed the beliefs of students, teachers, and parents towards mathematical abilities and the study of mathematics. The research sample included 15 students, 8 teachers, and 7 parents. The ages of the students ranged from 11 to 12 years, from the first grade of middle school, studying mental arithmetic affiliated to the Genius Child Academy for Development. The research relied on qualitative analysis as it suits the research problem. The research utilized a set of instruments, including a mental arithmetic test for students, a scale of beliefs towards the study of mathematics for students, a personal interview questionnaire to gain a deeper understanding of beliefs towards the study of mathematics for students, a scale of beliefs towards mathematical abilities for teachers and parents, and a personal interview questionnaire for beliefs towards mathematical abilities for both teachers and parents. The research results emphasized the significances of studying mental arithmetic for students and revealed differences in arithmetic abilities between those who study mental arithmetic and those who rely solely on the school curriculum in mathematics, in favor of students studying mental arithmetic.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالرياضيات
_2qrmak
_xطرق التدريس
653 0 _aالمعتقدات المعرفية
_aالحساب العقلي
_aالرياضيات
700 0 _aوائل عبد الله محمد على
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aرحاب محمد طه
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cوائل عبد الله محمد على
_cرحاب محمد طه
_dعبد الناصر محمد عبد الحميد
_dعلا عبد الرحمن علي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم دراسات الطفولة
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173361