000 05357namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250906123000.0
008 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a372.218
092 _a372.218
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.26.03.M.Sc.2024.فا.ف
100 0 _a،فاطمة محمد السيد عبد الرحمن
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية باستخدام طفل الظل لتنمية مهارة التخطيط لدى الأطفال الذاتويين مرتفعى الأداء الوظيفى /
_cإعداد فاطمة محمد السيد عبد الرحمن؛ إشراف أ.د/ خالد عبد الرازق النجار، د/ هبة اسماعيل متولي.
246 1 5 _aThe effectiveness of a program based on executive functions using the shadow child to develop the planning skill of self-sufficient children with high functional performance /
264 0 _c2024.
300 _a276 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 168-185.
520 _aهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية باستخدام طفل الظل لتنمية مهارة التخطيط لدى الأطفال الذاتويين مرتفعى الأداء الوظيفى، واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من الذاتويين مرتفعي الآداء الوظيفي أعمارهم من (4-6) سنوات، و(10) من الأطفال العاديين، وقد اشتملت أدوات البحث على: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة، إعداد صفوت فرج (2016)، مقياس جيليام لتشخيص الذاتوية إعداد (عادل عبد الله، عبير أبو المجد، 2020)، مقياس مهارة التخطيط إعداد (خالد النجار، وآخرون 2019)، وبرنامج على قائم على الوظائف التنفيذية باستخدام طفل الظل إعداد (الباحثة)، وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق بين متوسطي رتب درجات الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي في القياسين (القبلي – البعدي) لتطبيق برنامج البحث على مقياس (مهارة التخطيط) في اتجاه القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات بين متوسطي رتب درجات الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي في القياسين (البعدي – التتبعي) على مقياس (مهارة التخطيط).
520 _aThe current research goal is to identify the effectiveness of a program based on executive functions using a shadow child to develop the skill of planning for self -performance children, and the current research used the semi -experimental approach with a single group, The research sample consisted of (10) high-functioning autistic children aged (4-6) years, and (10) normal children. The research tools included: the Stanford-Binet Intelligence Scale - the fifth picture, prepared by Safwat Farag (2016), the Gilliam Scale for the Diagnosis of Egoism prepared by (Adel Abdullah, Abeer Abu Al-Majd, 2020), the Planning Skill Scale prepared by (Khaled Al-Najjar, et al. 2019), A program based on executive functions using a shadow child prepared by (the researcher), The results revealed that there are differences between the average ranks of the scores of children with high functioning in the two measurements (pre-post) for applying the research program on the (planning skill) scale in the direction of the post measurement. There are no significant differences between the average ranks of the scores of children with high functioning in the study. The two measurements (post-consequential) are based on the (planning skill) scale.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاطفال الشواذ
_2qrmak
650 7 _aالاطفال ماقبل المدرسة
_2qrmak
653 0 _aمهارة التخطيط
_aالأطفال الذاتويين مرتفعي الآداء الوظيفي
_aالوظائف التنفيذية
700 0 _aخالد عبد الرازق النجار
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aهبة إسماعيل متولي
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cخالد عبد الرازق النجار
_cهبة إسماعيل متولي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربيه للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173624