000 05455namaa22004451i 4500
003 OSt
005 20251027115919.0
008 250819b2024 Ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _aa-su
049 _aإيداع
082 0 4 _a375.09531
092 _a375.09531
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01.23.01.Ph.D.2024.بل.ب
100 0 _aبلقاسم علي محمد عاطف الراشدي،
_eإعداد.
245 1 0 _aبرنامج تدريبي مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية /
_c[إعداد]بلقاسم علي محمد عاطف الراشدي ؛ إشراف أ.د/ أماني محمد سعد الدين الموجي، أ.د/ أميمة محمد عفيفي أحمد
246 1 5 _aA proposed Training Program Based on the Next Generation Science Standards for Developing the Scientific and Engineering Practices for Middle Stage Teachers in Kingdom of Saudi Arabia
264 0 _c2024.
300 _a400 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 132-148.
520 _aتنمية المهارات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ومن خلال الإجراءات التالية: 1. تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS. 2. إعداد برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم NGSS. 3. قياس فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على معايير العلوم للجيل القادم NGSS في تنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. أدوات البحث ومواده التعليمية: قام الباحث بإعداد الأداتين الآتيتين : 1. اختبار الانجاز المعرفي لقياس معارف البرنامج لدى مجموعة البحث.‏ 2. بطاقة ملاحظة لقياس الممارسات العلمية والهندسية لدى مجموعة البحث. عينة البحث: مجموعة من معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بإدارة تعليم القنفذة بمنطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.
520 _a1. development of scientific & engineering skills for Science Teachers in Middle Schools at Kingdom of Saudi Arabia, through the following procedures: 2. Determine needs of training of Middle School of Science Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia in light the NGSS . 3. Developing scientific and engineering practices among middle school science teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. 4. Prepare a proposed training program based on science standards for the next generation NGSS. 5. Measuring the effectiveness of the proposed training program based on science standards for the next generation NGSS in developing scientific and engineering practices among middle school science teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. Research tools and educational materials: 1. A Cognitive Achievement Test ‎to measure the cognitive achievement of scientific and engineering practices in the research group. 2. An observation tool ‎ to measure the scientific and engineering practices of the research group. The research sample: A research group consisting of group of middle school science teachers in the Kingdom of Saudi Arabia.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالتخطيط التربوى
_zالسعودية
_2qrmak
650 7 _aالمناهج
_2qrmak
_xتطوير
653 0 _aبرنامج تدريبي
_aمعايير العلوم للجيل القادم
_aالممارسات العلمية والهندسية
_aمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة
700 0 _aأماني محمد سعد الدين الموجي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأميمة محمد عفيفي أحمد
_eمشرف أطروحة.
900 _b10-07-2024
_cأماني محمد سعد الدين الموجي
_cأميمة محمد عفيفي أحمد
_dسعيد حامد محمد يحيى
_dخالد محمد حسن الرشيدي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم المناهج وطرق التدريس
905 _aYasmin
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173631