000 06051namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250902114040.0
008 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a372.87
092 _a372.87
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.26.03.M.Sc.2024.فا.ف
100 0 _a،فاطمة الزهراء جلال الدين محمد سيد
_eإعداد.
245 1 0 _aفَاعِلِيَّة برنامج قائم على الأنشطة المُوسِيقيَّة في تنمية الحصيلة اللُّغويَّة لدى الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظِيفِيّ المُرْتفِع /
_cرسالة مقدمة من الباحثة فاطمة الزهراء جلال الدين محمد سيد؛ إشراف أ.د. هند إسماعيل إمبابي، د. نهى محمد عبدالسلام.
246 1 5 _aThe effectiveness of a program based on musical activities to develop the linguistic vocabulary of autistic children with high functional performance /
264 0 _c2024.
300 _a215 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 178-199.
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فَاعِلِيَّة برنامج قائم على الأنشطة المُوسِيقيَّة لتنمية الحصيلة اللُّغويَّة لدى عينة من الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظِيفِيّ المُرْتفِع، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على القياسين القبلي والبعدي والتتبعي ؛ طبقت على عينة من الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظِيفِيّ المُرْتفِع أعمارهم من (4 – 6) بمؤسسة دكتور ماجد مجدي لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة وعددهم 6 أطفال ذكور و2 بنات، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد جال رويد، تعريب وتقنيين محمود أبو النيل، 2011). ومقياس جيليام لتشخيص الذاتوية مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد-الإصدار الثالث GARS-3 تعريب عادل عبدالله وعبير أبو المجد (2020) ومقياس اللوتس الإلكتروني إعداد مؤسسة اللوتس، والبرنامج القائم على الأنشطة المُوسِيقيَّة لتنمية الحصيلة اللُّغويَّة لدى الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظِيفِيّ المُرْتفِع (إعداد الباحثة)، وأظهرت النتائج فَاعِلِيَّة البرنامج القائم على الأنشطة المُوسِيقيَّة في تنمية الحصيلة اللُّغويَّة لدى الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظِيفِيّ المُرْتفِع، وتوصي الدراسة الحالية بأهمية استخدام الأنشطة المُوسِيقيَّة في عملية تعلم الأطفال الذاتويين.
520 _aThe current study aimed to verify the effectiveness of a program based on musical activities to develop the linguistic vocabulary of autistic children with high functional performance. The study followed the one-group quasi-experimental approach based on pre-, post- and follow-up measurements. It was applied to a sample of self-sufficient children with high functional performance (4-6) at the Dr. Maged Magdy Foundation for Special Needs in Cairo. They included 6 male children and 2 girls. The study used the following tools: Stanford-Binet Intelligence Scale (fifth picture) (prepared by Gal Royd, Arabization and technicians Mahmoud Abu El-Nil, 2011). The Gilliam Rating Scale for Diagnosing Autism Spectrum Disorder - Third Edition GARS-3, Arabized by Adel Abdullah and Abeer Abu Al-Majd (2020), and the Electronic Lotus Scale prepared by the Lotus Foundation, and the program based on musical activities to develop the linguistic vocabulary of autistic children with high functional performance. (Prepared by the researcher). The results showed the effectiveness of the program based on musical activities in developing the linguistic vocabulary of autistic children with high functional performance. The current study recommends the importance of using musical activities in the learning process of autistic children.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاطفال الموهوبون
_2qrmak
650 7 _aالأنشطة المُوسِيقيَّة
653 0 _aالأنشطة المُوسِيقيَّة
_aالحصيلة اللُّغويَّة
_aالأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظِيفِيّ المُرْتفِع
700 0 _aهند إسماعيل إمبابي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aنهى محمد عبدالسلام
_eمشرف أطروحة.
900 _b21-07-2024
_cهند إسماعيل إمبابي
_cنهى محمد عبدالسلام
_dسعاد عبد العزيز إبراهيم نجلة
_dإيناس راضي عبد المقصود يونس
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية : التربيه للطفولة المبكرة - المعتمدة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173632