000 06235namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251027123918.0
008 250819b2024 Ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a373.19
092 _a373.19
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01.23.01.Ph.D.2024.سو.ب
100 0 _aسوسن رضوان أحمد رضوان،
_eإعداد.
245 1 0 _a/برنامج إثرائي قائم على معايير الكفاءة التواصلية لتنمية الأداء الشفهي الإبداعي باللغة العربية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية :
_c[إعداد]سوسن رضوان أحمد رضوان ؛ إِشراف أ.د. إيمان أحمد محمد هريدي، د. مصطفى عرابي عزب محمود
246 1 5 _aAn enrichment program based on communicative Proficiency Standards to develop creative oral performance in Arabic language among gifted students in the secondary stage.
264 0 _c2024.
300 _a332 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات170-191.
520 _aيهدف البحث الحالي إلى: تنمية الأداء الشفهي الإبداعي (الاستماع الإبداعي، والسرد الشفهي) باللغة العربية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية من خلال بناء برنامج إثرائي قائم على معايير الكفاءة التواصلية، ولتحقيق الهدف السابق تم إعداد قائمة مهارات الأداء الشفهي الإبداعي (الاستماع الإبداعي، والسرد الشفهي) اللازمة لطلبة الصف الأول الثانوي الموهوبين في اللغة العربية، كما تم إعداد اختبار لقياس الأداء الشفهي الإبداعي (الاستماع الإبداعي، والسرد الشفهي) للطلبة الموهوبين لغويًا، كما أعدت الباحثة دليلًا للمعلم لتدريب الطلبة الموهوبين على البرنامج الإثرائي، وقد تم تطبيق البرنامج الإثرائي على مجموعة من طلبة الصف الأول الثانوي الموهوبين بمركز رعاية الموهوبين والتعلم الذكي بمدرسة عباس الرسمية الثانوية وبلغ عددها (17) طالبًا وطالبة، واعتمدت الباحثة على التصميم شبه التجريبي (المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي البعدي)، وكشفت نتائج التحليل الإحصائي عن فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية الأداء الشفهي الإبداعي (الاستماع الإبداعي، والسرد الشفهي) للطلبة الموهوبين لغويًا بالصف الأول الثانوي. وكان للبرنامج الإثرائي حجم تأثير كبير على كل المهارات. وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بالاهتمام بالطلبة الموهوبين في اللغة العربية عامة، وتنمية الأداء الشفهي الإبداعي بمختلف صوره في ضوء معايير الكفاءة التواصلية.
520 _aThe aim of the research is to develop creative oral performance (creative listening, and oral narration) in the Arabic language among gifted students in the secondary stage by building an enrichment program based on the standards of communicative Proficiency, and to achieve the previous goal, a list of creative oral performance skills (creative listening, and oral narration) was prepared for students of the first grade of secondary school gifted in Arabic language, and a test was prepared to measure the creative oral performance (creative listening, and oral narration) for linguistically gifted students, and the researcher prepared a guide The enrichment program was applied to a group of gifted first-year secondary students at the Center for Gifted Care and Smart Learning at Abbas Secondary School, numbering (17) male and female students, The researcher relied on the semi-experimental design (one group with pre-dimensional measurement), and the results of the statistical analysis revealed the effectiveness of the enrichment program in developing creative oral performance (creative listening, and oral narration) for linguistically gifted students in the first grade of secondary school. The scale enrichment program had a significant impact on all skills. In light of the results of the research, the researcher recommends paying attention to gifted students in Arabic language in general, and developing creative oral performance in its various forms in light of the standards of communicative Proficiency
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _a التعليم الثانوي
_2qrmak
_xمناهج
653 0 _aبرنامج إثرائي
_aمعايير الكفاءة التواصلية
_aالموهوبون لغويًا
_aالمرحلة الثانوية
_aالأداء الشفهي الإبداعي
_aالاستماع الإبداعي
700 0 _aإيمان أحمد محمد هريدي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمصطفى عرابي عزب محمود
_eمشرف أطروحة.
900 _b15-07-2024
_cإيمان أحمد محمد هريدي
_cمصطفى عرابي عزب محمود
_dأكرم إبراهيم السيد
_dخلف عبد المعطي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم المناهج وطرق التدريس
905 _aYasmin
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173633