000 05622namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250902122838.0
008 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a155.4
092 _a155.4
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.26.03.M.Sc.2024.أح.ف
100 0 _a،أحلام يونس عبدالعزيز مصطفى
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية برنامج قائم على التدافع الإيجابي لخفض حدة الاضطراب المشترك لدى الأطفال ضحايا الاستقواء /
_cرسالة مقدمة من الباحثة أحلام يونس عبدالعزيز مصطفى؛ إشراف أ.د/ خالد عبد الرازق النجار، د/ ولاء عبدالعزيز محمد مدرس.
246 1 5 _aThe effectiveness of a program based on positive pushiation to reduce the shared disorder among children who are victims of bullying /
264 0 _c2024.
300 _a232 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 130-145.
520 _aهدف البحث إلى التعرف مدى فاعلية برنامج قائم على التدافع الإيجابي لخفض حدة الاضطراب المشترك لدى الأطفال ضحايا الاستقواء، واعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي الذي يتبع التصميم ذو المجموعة الواحدة، واتباع القياسات (قبلي، بعدي، تتبعي)، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من الملتحقين بروضة (مدرسة العلياء التجريبية للغات) بمنطقة الوراق بمحافظة الجيزة، بواقع (5 ذكور، 5 إناث) تراوحت أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، واشتملت أدوات البحث على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين: صفوت فرج، 2016)، مقياس مؤشرات سلوك الأطفال ضحايا الاستقواء (إعداد: هبه متولي، 2022)، مقياس الاضطراب المشترك (صورة الطفل/ صورة الأم) (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على التدافع الإيجابي (إعداد الباحثة)، وتوصلت الباحثة إلي وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الاضطراب المشترك (صورة الطفل) لدي الأطفال ضحايا الاستقواء في اتجاه القياس البعدي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة البحث في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الاضطراب المشترك (صورة الطفل) لدى الأطفال ضحايا الاستقواء
520 _aThe research aimed to identify the effectiveness of a program based on positive pushiation to reduce the Shared Disorder among children who are victims of bullying. The research relied on the quasi-experimental method that relies on a single-group classification and followed measurements (pre-, post-, and follow-up). The research sample consisted of (10 ) Children from the early childhood stage in the kindergarten (Al-Alya Experimental Language School) in Al-Warraq area in Giza Governorate, (5 males, 5 females) whose ages ranged between (5-6) years. The research tools included the Stanford Binet scale, the fifth image (codification: Farag, 2016), a measure of behavior indicators of children who are victims of bullying (prepared by: Metwally, 2022), a measure of Shared Disorder (image of the child/image of the mother) (prepared by the researcher), a program based on positive Pushiation (prepared by the researcher). It were found statistically significant differences between mean scores of the sample in both pre and post measurements On Shared Disorder scale (child version) in children victims of bullying in the direction of post measurement, and no statistically significant differences between average scores of children in the post and follow-up measurements using the Shared Disorder scale (child version) in children victims of bullying
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالأطفال
_2qrmak
_xعلم نفس
650 7 _aالاطفال الشواذ
653 0 _aالاضطراب المشترك
_aالأطفال ضحايا الاستقواء
_aالتدافع الإيجابي
700 0 _aخالد عبد الرازق النجار
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aولاء عبدالعزيز محمد
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cخالد عبد الرازق النجار
_cولاء عبدالعزيز محمد
_dجمال مختار حمزة
_dسها عبدالوهاب
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربيه للطفولة المبكرة - المعتمدة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173635