000 06273namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250913124404.0
008 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a370.153
092 _a370.153
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.26.03.Ph.D.2024.جم.ف
100 0 _a،جمال السعيد حمادة ناصر
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية برنامج ارشادي لتحقيق الأمن العاطفي وخفض السلوكيات الدالة على الجنوح الكامن لدى الأطفال محرومي الأب /
_cرسالة مقدمة من الباحث جمال السعيد حمادة ناصر؛ إشراف أ.د/ سهير كامل أحمد، أ.م.د/ أحمد عبد الرحيم العمري.
246 1 5 _aThe effectiveness of a counseling program to achieve emotional security and reduce behaviors indicative of latent delinquency among children deprived of fathers /
264 0 _c2024.
300 _a178 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 112-119.
520 _aهدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج ارشادي لتحقيق الأمن العاطفي وخفض السلوكيات الدالة على الجنوح الكامن لدى الأطفال محرومي الأب، وقد تكونت عينة البحث من (8) من الأطفال محرومي الأب (5 أطفال أيتام، 3 أطفال أبناء أمهات مطلقات) تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) سنوات، واعتمد البحث على الادوات التالية: مقياس الأمن العاطفي إعداد الباحث، ومقياس السلوكيات الدالة على الجنوح الكامن إعداد الباحث، والبرنامج الارشادي إعداد الباحث، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة. وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال محرومي الاب بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الأمن العاطفي في اتجاه القياس البعدي، وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال محرومي الاب بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوكيات الدالة على الجنوح الكامن لصالح القياس البعدي. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال محرومي الاب بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الأمن العاطفي، وأيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال محرومي الاب بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوكيات الدالة على الجنوح الكامن.
520 _aThe research aimed to verify the effectiveness of a guidance program to achieve emotional security and reduce behaviors indicating latent delinquency in fatherless children. The research sample consisted of (8) fatherless children (5 orphans, 3 children of divorced mothers) whose ages ranged between (5-6) years. The research relied on the following tools: the emotional security scale prepared by the researcher, the behaviors indicating latent delinquency scale prepared by the researcher, the guidance program prepared by the researcher, and the researcher used the quasi-experimental method with a single group. The results showed: There were statistically significant differences between the average ranks of the scores of fatherless children in the experimental group in the pre- and post-measurements on the emotional security scale in the direction of the post-measurement, and also there were statistically significant differences between the average ranks of the scores of fatherless children in the experimental group in the pre- and post-measurements on the behaviors indicating latent delinquency scale in favor of the post-measurement. The results also indicated that there were no statistically significant differences between the average ranks of the scores of the fatherless children in the experimental group in the post- and follow-up measurements on the emotional security scale, and also that there were no statistically significant differences between the average ranks of the scores of the fatherless children in the experimental group in the post- and follow-up measurements on the scale of behaviors indicating latent delinquency.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاطفال المحرومون اجتماعيا
_2qrmak
_xعلم نفس
653 0 _aالأمن العاطفي
_aالسلوكيات الدالة على الجنوح الكامن
_aالبرنامج الارشادي
700 0 _aسهير كامل أحمد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأحمد عبد الرحيم العمري
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cسهير كامل أحمد
_cأحمد عبد الرحيم العمري
_dأحمد خيري حافظ
_dبطرس حافظ بطرس
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربية للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173695