000 05503namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250908141948.0
008 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.9
092 _a371.9
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.26.03.Ph.D.2024.حم.ب
100 0 _a،حماده محمد سمير المتولى البسيونى
_eإعداد.
245 1 0 _aبرنامج قائم على العلاج الوظيفي للتخفيف من حدة اضطراب التآزر النمائي لدى عينة من الأطفال المصابين بنقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد /
_cإعداد حماده محمد سمير المتولى البسيونى؛ تحت إشراف أ.د/ شحاته سليمان محمد، أ.د/ هند اسماعيل امبابى.
246 1 5 _aA program based on occupational therapy to alleviate the severity of developmental coordination disorder among a sample of children with attention deficit hyperactivity disorder /
264 0 _c2024.
300 _a279 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 247-265.
520 _aهدفت الدراسة إلى التخفيف من حدة اضطراب التآزر النمائي لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وقد تكونت عينة البحث الحالية من (7) أطفال يعانون من اضطراب التآزر النمائي من ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة تراوحت أعمارهم من (5-7) سنوات. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذوي المجموعة الواحدة، واشتملت أدوات البحث على مقياس ستانفورد-بينية للذكاء (الصورة الخامسة): (إعداد جال رويد، تعريب وتقنيين محمود أبو النيل، 2011)، مقياس اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة إعداد/ عبد الرقيب البحيري ومصطفى الحديبي (2021)، ومقياس اضطراب التآزر النمائي (إعداد الباحث)، برنامج قائم على العلاج الوظيفي (إعداد الباحث)، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على العلاج الوظيفي في التخفيف من حدة اضطراب التآزر النمائي لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وتوصي الدراسة بأهمية توظيف العلاج الوظيفي في البرامج المعدة للتخفيف من حدة اضطراب التآزر النمائي لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد .
520 _aThe study aimed to alleviate the severity of developmental coordination disorder in a sample of children with attention deficit hyperactivity disorder. The current research sample consisted of (7) children suffering from developmental coordination disorder with attention deficit hyperactivity disorder, aged (5-7) years. The researcher used the quasi-experimental approach with a single group, and the research tools included the Stanford-Binet Intelligence Scale (fifth form): (prepared by Gal Ruwaid, translated and technicalized by Mahmoud Abu Al-Nil, 2011), the Attention Deficit Hyperactivity disorder scale prepared by / Abdul Raqib Al-Bahri and Mustafa Al-Hadibi (2021), and the developmental coordination disorder Scale (prepared by the researcher), a program based on occupational therapy (prepared by the researcher), and the results showed the effectiveness of the program based on occupational therapy in alleviating the severity of developmental coordination disorder in a sample of children with attention deficit hyperactivity disorder. The study recommends the importance of employing occupational therapy in programs designed to alleviate the severity of developmental coordination disorder in a sample of children with attention deficit hyperactivity disorder.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاطفال الشواذ
_2qrmak
_xرعاية
653 0 _aالعلاج الوظيفي
_aاضطراب التآزر النمائي
_aالأطفال ذوي نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد
700 0 _aشحاته سليمان محمد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aهند اسماعيل امبابى
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cشحاته سليمان محمد
_cهند اسماعيل امبابى
_dوليد السيد أحمد
_dإيمان سعيد عبد الحميد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربية للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173698