000 04170namaa22004451i 4500
003 OSt
005 20250913143945.0
008 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a403
092 _a403
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.06.05.M.Sc.2024.دي.م
100 0 _a،دينا رأفت عبده زايد
_eإعداد.
245 1 0 _aمُعْجَمٌ مَدْرسيٌّ حاسوبيٌّ لمرحلة التَّعليمِ الأساسيِّ :
_bمُعالجَة لُغَوِيَّةٌ حاسوبيةٌّ /
_cإعداد: دينا رأفت عبده زايد؛ إشراف: أ.د/ إبراهيم الدسوقي، أ.د/ صفوت علي صالح، أ.د/ محسن رشوان.
246 1 5 _aComputational school dictionary for the basic education stage :
_bLinguistic computational processing /
264 0 _c2024.
300 _a196 ورقة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 187-191.
520 _aيسلط هذا البحث الضوء على نوع من المعاجم لم يلقَ حظًّا وفيرًا من الدراسة هو المعجم المدرسي، محاولًا سد هذه الفجوة البحثية، ومختارًا مرحلة التعليم الأساسي لتكون المرحلة المستهدفة، ومستفيدًا من الحاسب الآلي في جميع مراحل الصناعة المعجم من جمع وتحرير ونشر. وقد صاغ البحث سؤالًا رئيسًا هو: كيف يمكن صناعة معجم مدرسي حاسوبي لمرحلة التعليم الأساسي؟ وللإجابة عن هذا السؤال فقد أصَّل البحث نظريًّا لمفهوم المعجم المدرسي، ثم تطرَّق للصناعة المعجمية الحاسوبية، ثم تناول الكفاية اللغوية في مرحلة التعليم الأساسي. وللتطبيق قام البحث ببناء مدونة لغوية، ثم تناولها بالمعالجة اللغوية والآلية، ثم اقترح البحث في النهاية منهجًا لتنفيذ المعجم، ووضع نموذجًا له متمثّلًا في (باب حرف الكاف) ليُطَبِّق عليه المنهج الـمُقتَرح.
520 _aThis research highlights the understudied school dictionary, focusing on the basic education stage. It utilizes computers throughout all stages of dictionary production, from collection to publishing. The main question posed is: How can a computational school dictionary be developed for the basic education stage? The study defines the school dictionary concept, explores computational lexicography, and examines linguistic proficiency at this stage. It builds and processes a linguistic corpus, proposing a method for dictionary creation, and provides a sample entry (letter "Kaf") to demonstrate the proposed method.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالمعاجم
_2qrmak
650 7 _aالمعاجم المدرسية
653 0 _aالمعجم المدرسي
_aالمعجم التعليمي
_aالمدونة اللغوية
700 0 _aإبراهيم الدسوقي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aصفوت علي صالح
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمحسن رشوان
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cإبراهيم الدسوقي
_cصفوت علي صالح
_cمحسن رشوان
_dيوسف عبد الفتاح
_dإيمان السعيد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية دار العلوم
_Dقسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173718