| 000 | 04170namaa22004451i 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | OSt | ||
| 005 | 20250913143945.0 | ||
| 008 | 250731s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d | ||
| 040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
| 041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
| 049 | _aإيداع | ||
| 082 | 0 | 4 | _a403 |
| 092 |
_a403 _221 |
||
| 097 | _aمــــاجستير | ||
| 099 | _aCai01.06.05.M.Sc.2024.دي.م | ||
| 100 | 0 |
_a،دينا رأفت عبده زايد _eإعداد. |
|
| 245 | 1 | 0 |
_aمُعْجَمٌ مَدْرسيٌّ حاسوبيٌّ لمرحلة التَّعليمِ الأساسيِّ : _bمُعالجَة لُغَوِيَّةٌ حاسوبيةٌّ / _cإعداد: دينا رأفت عبده زايد؛ إشراف: أ.د/ إبراهيم الدسوقي، أ.د/ صفوت علي صالح، أ.د/ محسن رشوان. |
| 246 | 1 | 5 |
_aComputational school dictionary for the basic education stage : _bLinguistic computational processing / |
| 264 | 0 | _c2024. | |
| 300 |
_a196 ورقة : _bإيضاحيات ؛ _c30 cm. + _eCD. |
||
| 336 |
_atext _2rda content |
||
| 337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
| 338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
| 502 | _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024. | ||
| 504 | _aببليوجرافيا: صفحات 187-191. | ||
| 520 | _aيسلط هذا البحث الضوء على نوع من المعاجم لم يلقَ حظًّا وفيرًا من الدراسة هو المعجم المدرسي، محاولًا سد هذه الفجوة البحثية، ومختارًا مرحلة التعليم الأساسي لتكون المرحلة المستهدفة، ومستفيدًا من الحاسب الآلي في جميع مراحل الصناعة المعجم من جمع وتحرير ونشر. وقد صاغ البحث سؤالًا رئيسًا هو: كيف يمكن صناعة معجم مدرسي حاسوبي لمرحلة التعليم الأساسي؟ وللإجابة عن هذا السؤال فقد أصَّل البحث نظريًّا لمفهوم المعجم المدرسي، ثم تطرَّق للصناعة المعجمية الحاسوبية، ثم تناول الكفاية اللغوية في مرحلة التعليم الأساسي. وللتطبيق قام البحث ببناء مدونة لغوية، ثم تناولها بالمعالجة اللغوية والآلية، ثم اقترح البحث في النهاية منهجًا لتنفيذ المعجم، ووضع نموذجًا له متمثّلًا في (باب حرف الكاف) ليُطَبِّق عليه المنهج الـمُقتَرح. | ||
| 520 | _aThis research highlights the understudied school dictionary, focusing on the basic education stage. It utilizes computers throughout all stages of dictionary production, from collection to publishing. The main question posed is: How can a computational school dictionary be developed for the basic education stage? The study defines the school dictionary concept, explores computational lexicography, and examines linguistic proficiency at this stage. It builds and processes a linguistic corpus, proposing a method for dictionary creation, and provides a sample entry (letter "Kaf") to demonstrate the proposed method. | ||
| 530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
| 546 | _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية. | ||
| 650 | 7 |
_aالمعاجم _2qrmak |
|
| 650 | 7 | _aالمعاجم المدرسية | |
| 653 | 0 |
_aالمعجم المدرسي _aالمعجم التعليمي _aالمدونة اللغوية |
|
| 700 | 0 |
_aإبراهيم الدسوقي _eمشرف أطروحة. |
|
| 700 | 0 |
_aصفوت علي صالح _eمشرف أطروحة. |
|
| 700 | 0 |
_aمحسن رشوان _eمشرف أطروحة. |
|
| 900 |
_b01-01-2024 _cإبراهيم الدسوقي _cصفوت علي صالح _cمحسن رشوان _dيوسف عبد الفتاح _dإيمان السعيد _Uجامعة القاهرة _Fكلية دار العلوم _Dقسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية |
||
| 905 |
_aSara _eAfaf |
||
| 942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
| 999 | _c173718 | ||