000 04460namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250924105509.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a382.0962
092 _a382.0962
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.03.02.Ph.D.2024.أح.س
100 0 _a،أحمد محمد محمد حسين سليم
_eإعداد.
245 1 0 _aسياسات المنظمة البحرية الدولية لمواجهة ظاهرة التغير المناخي وأثرها على التجارة الدولية المنقولة بحرا :
_bدراسة تطبيقية على قناة السويس /
_cإعـــداد أحمد محمد محمد حسين سليم؛ إشـــراف أ.د. عادلة محمد رجب.
246 1 5 _aThe imo's policies for combating climate change and its impact on world seaborne trade :
_bAn empirical study on the suez canal /
264 0 _c2024.
300 _a171 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 135-152.
520 _aهدفت الدراسة إلى تقييم أثر السياسات التي تبنتها المنظمة البحرية الدولية (IMO) لمواجهة ظاهرة التغير المناخي على حجم التجارة المنقولة بحراً العابرة قناة السويس، باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL). وخلصت نتائج الدراسة إلى عدم وجود أثر معنوي للسياسات البيئية للمنظمة البحرية الدولية على حجم التجارة المارة بقناة السويس في الأجل القصير حتى ثلاث سنوات. ويتوقع أن تظهر التأثيرات في الأجل الطويل، فمع استهداف خفض الانبعاثات بنسبة 1%، يتوقع تزايد حجم التجارة المارة بقناة السويس بنسبة 2.33% مع افتراض ثبات باقي العوامل الآخرى. وتوصي الدراسة بالاستمرار في تقييم رسوم العبور بقناة السويس للاستفادة من الآثار الإيجابية للسياسات الهادفة لخفض الانبعاثات وخاصة ضريبة الكربون على وفورات قناة السويس.
520 _aThe study aimed to evaluate the impact of the policies adopted by the International Maritime Organization (IMO) to combat climate change on the volume of maritime trade passing through the Suez Canal, using the Autoregressive Distributed Lag (ARDL) model. The study's findings indicated that there is no statistically significant impact of the IMO's environmental policies on the volume of trade passing through the Suez Canal in the short term up to three years. However, it is expected that the effects will become apparent in the long term. With the target of reducing emissions by 1%, it is anticipated that the volume of trade passing through the Suez Canal will increase by 2.33%, assuming all other factors remain constant. The study recommends continuing to assess the transit tolls of the Suez Canal to benefit from the positive effects of policies aimed at reducing emissions, particularly the carbon tax on Suez Canal savings.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالمناخ
_2qrmak
_xتغيرات
650 7 _aالتجارة الدولية
_2qrmak
_z مصر
653 0 _aالتغير المناخي
_aالمنظمة البحرية الدولية
_aالتجارة الدولية المنقولة بحراً
700 0 _aعادلة محمد رجب
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cعادلة محمد رجب
_dفخري الدين على الفقي
_dخالد جابر عبد الله السقطي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الاقتصاد والعلوم السياسية
_Dقسم الاقتصاد
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173835