000 05126namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250914140129.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a372
092 _a372
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.02.M.Sc.2024.عف.م
100 0 _a،عفاف عبد المحسن إبراهيم غنيم
_eإعداد.
245 1 0 _aمتطلبات تطبيق أبعاد القيادة التنموية فى مدارس التعليم الأساسى بمصر /
_cإعداد عفاف عبد المحسن إبراهيم غنيم؛ إشراف أ.د/ أماني عبد القادر محمد شعبان، د/ سارة عبد المولى المتولى إبراهيم.
246 1 5 _aRequirements for applying the dimensions of developmental leadership in basic education schools in egypt /
264 0 _c2024.
300 _a201 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 153-163.
520 _aهدفت الدراسة إلى تعرف متطلبات تطبيق أبعاد القيادة التنموية في مدارس التعليم الأساسي بمصر، والكشف عن أهم الخبرات العالمية في مجال تطبيق القيادة التنموية بمؤسسات التعليم الأساسي، كما هدفت إلى تعرف واقع ممارسات أبعاد القيادة التنموية في مدارس التعليم الأساسي بمصر، وتقديم تصور مقترح لمتطلبات تطبيق أبعاد القيادة التنموية في مدارس التعليم الأساسي بمصر، واعتمدت الدراسة على المنهج المختلط (الكمي والكيفي)، فاستخدمت الإستبانة والمقابلة الشخصية كأدوات لجمع البيانات والمعلومات، وتم تطبيق الإستبانة على عدد (388) معلم، وأجريت المقابلة الشخصية مع(21) مدير،(9) وكيل في مدارس التعليم الأساسي في كل من إدارات (الساحل وروض الفرج والنزهة وشرق مدينة نصر) التعليمية، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: إن تطبيق أبعاد القيادة التنموية لا يرتقي إلى المستوى المأمول على المستوى الإداري والتعليمي، وضرورة الوقوف على الآليات اللازمة لتطبيقها، وضعف الموارد المادية المتاحة اللازمة لتطوير وتنمية المعلمين، وضعف إشراك قائد المدرسة للمعلمين في عمليتي صنع وإتخاذ القرارات، وضعف تشجيعهم على التعلم المستمر مدى الحياة.
520 _aThe study aimed to identify the requirements for applying the dimensions of developmental leadership in basic education schools in Egypt, and to reveal the most important international experiences in the field of applying developmental leadership in basic education institutions. It also aimed to identify the reality of practices of the dimensions of developmental leadership in basic education schools in Egypt, and to present a proposed vision for the requirements for applying the dimensions of developmental leadership in basic education schools in Egypt. The study relied on the mixed approach (quantitative and qualitative), so the questionnaire was used Personal interview as tools for collecting data and information, the questionnaire was applied to (388) teachers in basic education schools in Egypt, and personal interview was conducted with (21) principals, (9) deputies in primary schools in each of the educational administrations (Al-Sahel, Rod El-Farag, El-Nozha and East Nasr City).
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالتعليم الأساسي
_2qrmak
653 0 _aالقيادة التنموية
_aمؤسسات التعليم الأساسي
700 0 _aأماني عبد القادر محمد شعبان
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aسارة عبد المولى المتولى إبراهيم
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cأماني عبد القادر محمد شعبان
_cسارة عبد المولى المتولى إبراهيم
_dأحمد محمد غانم
_dفاروق جعفر عبد الحكيم
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم أصول التربية
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173934