000 04905namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250914140725.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a372
092 _a372
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.02.Ph.D.2024.إم.ر
100 0 _a،إميل حليم ألفي عبد الملاك
_eإعداد.
245 1 0 _aرؤية مقترحة لتحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمي المدارس الابتدائية بمصر في ضوء مدخل الصحة التنظيمية /
_cمقدمة من الباحث إميل حليم ألفي عبد الملاك؛ إشراف أ.د/ نسرين محمد عبد الغني، أد/ إبراهيم الدسوقي عوض الله.
246 1 5 _aA suggested proposal for improving the quality of work- life of primary school teachers in egypt in light of organiztional health approach /
264 0 _c2024.
300 _a235+23 صفحة :
_bملاحق ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 216-235.
520 _aهدف البحث الحالي وضع رؤية مقترحة لتحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمي المدارس الابتدائية بمصر في ضوء مدخل الصحة التنظيمية, كما هدف البحث تعرف مستوى جودة الحياة الوظيفية للمعلمين وعمل آليات تحسين جودة الحياة الوظيفية لهم, وذلك من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة والجزء العملي الذي استخدم فيه الباحث المنهج المختلط وتوظيف أسلوب المجموعة البؤرية, وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها عدم توافر أبعاد الصحة التنظيمية (التماسك المؤسسي, المبادرة في العمل, تأثير المدير, المعنويات, دعم الموارد, المشاركة في الإدارة, وضوح الأهداف) في المدارس, مما يؤثر سلبًا على مستوى جودة الحياة الوظيفية للمعلمين, كما وجد أن هناك معوقات كثيرة تؤثر على جودة الحياة الوظيفية منها تدني المكانة الاجتماعية وتدني الأجور والمكافأت وعدم الاستقرار الوظيفي للمعلمين مما يؤثر على الرضا الوظيفي للمعلمين, وهذا يؤدي إلى تدني جودة الحياة الوظيفية.
520 _aThe aim of the current research is to develop a proposed vision to improve the quality of life of primary school teachers in Egypt in light of the organizational health approach, and the research aims to define the level of quality of life of teachers and the work of mechanisms to improve the quality of their careers. through the theoretical framework and previous studies and the practical part in which the researcher used the mixed method and employed the focus group method, the research has reached a set of results, the most important of which was the lack of organizational health dimensions (institutional cohesion, initiative in work, the influence of the manager, morale, support resources, participation in decisions, clarity of objectives) in schools, which negatively affects the quality of teachers’ careers, it was also found that there are many obstacles that affect the quality of career, including low social status, low wages and bonuses and job instability for teachers, which affects the job satisfaction of teachers and this leads to low quality of career.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالتعليم الابتدائى
_2qrmak
653 0 _aالصحة التنظيمية
_aجودة الحياة الوظيفية
_aالمدارس الابتدائية
700 0 _aنسرين محمد عبد الغني
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aإبراهيم الدسوقي عوض الله
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cنسرين محمد عبد الغني
_cإبراهيم الدسوقي عوض الله
_dنادية يوسف جمال الدين
_dعماد صموئيل وهبه جرجس
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم أصول التربية
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173936