000 06336namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251005135315.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a370.711
092 _a370.711
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01.23.09.Ph.D.2024.هد.ن
100 0 _a،هدى علي صالح منسي
_eإعداد.
245 1 0 _aنمذجة العلاقات السببية بين النهوض الأكاديمي وكلٍّ من الانفعالات الأكاديمية واستراتيجيات المواجهة لدى طلاب الدراسات العليا وطلاب المرحلة الجامعية الأولى بكليات التربية /
_cإعداد الباحثة هدى علي صالح منسي؛ إشراف أ.د/ نادية محمود شريف، د/ خلود عبد الغفار.
246 1 5 _aModeling of the causal relationships between academic buoyancy and both academic emotions and coping strategies among graduate and undergraduate students of faculties of education /
264 0 _c2024.
300 _a159 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 135-146.
520 _aهدفت الدراسة إلى نمذجة العلاقات السببية بين النهوض الأكاديمي وكلٍّ من الانفعالات الأكاديمية واستراتيجيات المواجهة، وكذلك تَقَصِّي العلاقة بينهما، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالبٍ وطالبةٍ من طلاب الدراسات العليا بمرحلتي (الماجستير- الدكتوراة) بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، و(255) طالبًا وطالبةً من طلاب المرحلة الجامعية الأولى بكلية التربية- جامعة دمنهور، وقامت الباحثة باستخدام مقياس النهوض الأكاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس الانفعالات الأكاديمية (إعداد الباحثة)، ومقياس استراتيجيات المواجهة (إعداد الباحثة)، وتم استخدام معامل الارتباط لبيرسون لاختبار طبيعة العلاقة بين المتغيرات الثلاثة، كما تم استخدام تحليل المسار والتحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي ، وأشارت النتائج إلى وجود تأثير مباشر معنوي إيجابي للنهوض الأكاديمي على الانفعالات الأكاديمية الإيجابية في كلتا المجموعتين، بينما وُجِدَ تأثير مباشر معنوي سلبي للنهوض الأكاديمي على الانفعالات الأكاديمية السلبية في كلتا المجموعتين، كما وُجِدَ تأثير مباشر معنوي للنهوض الأكاديمي على استراتيجيات المواجهة الثلاثة، وظهرت جميع هذه التأثيرات بقوة أكبر لصالح مجموعة طلاب الدراسات العليا، بالإضافة إلى وجود تأثيرات غير مباشرة دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) للنهوض الأكاديمي على استراتيجيات المواجهة عبر الانفعالات الأكاديمية في كلتا المجموعتين، ووجود تأثيرات كلية دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متغيرات الدراسة الثلاثة.
520 _aThe purpose of the current study was to investigate the causal relationships between academic buoyancy and both of academic emotions, and coping strategies, as well as to investigate the relationship between them. The study sample included 200 graduate students (master's and doctoral levels) from the Faculty of Graduate Studies for Education at Cairo University and 255 first-year undergraduate students from the Faculty of Education at Damanhour University. The researcher designed and validated three instruments: (1) the Academic Buoyancy scale, (2) the Academic Emotions scale, and (3) the Coping Strategies scale. Pearson's correlation coefficient, Structural Equation Modeling (SEM), Exploratory Factor Analysis (EFA), and Confirmatory Factor Analysis (CFA) were employed to analyze the data. Findings showed a significant positive direct effect of academic buoyancy on positive academic emotions in both groups. In contrast, academic buoyancy had a significant negative direct effect on negative academic emotions across both groups. Moreover, academic buoyancy significantly influenced all three coping strategies, with stronger effects observed among graduate students. Additionally, the indirect effect of academic buoyancy on coping strategies, mediated by academic emotions, was statistically significant in both groups, as were the total effects among the three study variables.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aكليات التربية
_2qrmak
653 0 _aالنهوض الأكاديمي
_aالانفعالات الأكاديمية
_aاستراتيجيات المواجهة
700 0 _aنادية محمود شريف
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aخلود عبد الغفار
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cنادية محمود شريف
_cخلود عبد الغفار
_dعادل محمد العدل
_dأماني سعيدة سيد ابراهيم
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم نفس تربوي
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173956