000 04343namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250910103736.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a370.15
092 _a370.15
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.09.Ph.D.2024.جم.ب
100 0 _a،جمال محمد عبد العال بهنساوي
_eإعداد.
245 1 0 _aبرنامج قائم على ممارسة المعلمين بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة وأثره في تحسين معتقداتهم التعليمية، والاندماج المدرسي لتلاميذهم /
_cإعداد الطالب جمال محمد عبد العال بهنساوي؛ إشراف أ.د/ نادية محمود صالح شريف، د. / أمنة أحمد محمد سالم.
246 1 5 _aA program based on teachers’ practices of some metacognition strategies on developing their instructional beliefs and their students' school engagement /
264 0 _c2024.
300 _a247 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 155-180.
520 _aهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفية على معتقداتهم التعليمية والاندماج المدرسي لتلاميذهم. وتكونت عينة البحث من (32) معلم ومعلمة و(320) طالب وطالبة. واستخدم البحث مقياس المعتقدات التعليمية للمعلمين ومقياس الاندماج المدرسي للتلاميذ. وخلصت نتائج البحث إلى أن البرنامج التدريبي ساهم في تحسين المعتقدات التعليمية للمعلمين والاندماج المدرسي لتلاميذهم؛ وكان له تأثير كبير عليهما. يوصي البحث بضرورة استخدام المعلمين لاستراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس تلاميذهم وكذلك تبني المعتقدات التعليمية التي أشارت إلها نتائج البحث الحالي من أجل زيادة الاندماج المدرسي لتلاميذهم.
520 _aThis research aimed to measure the effectiveness of a training program for teachers based on metacognitive strategies on their educational beliefs and the school integration of their students. The research sample consisted of (32) teachers and (320) students. The research used the Teachers` Educational Beliefs scale and The Students` School Engagement Scale. The results of the research concluded that the training program contributed to improving the teachers` educational beliefs and their students` school engagement; and had a significant impact on them. The research recommends that teachers should use metacognitive strategies in teaching their students as well as adopt the educational beliefs indicated by the results of the current research in order to increase the school engagement of their students.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aعلم النفس التربوي
_2qrmak
653 0 _aبرنامج تدريبي
_aاستراتيجيات ما وراء المعرفية
_aمعتقدات المعلمين التعليمية
700 0 _aنادية محمود صالح شريف
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأمنة أحمد محمد سالم
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cنادية محمود صالح شريف
_cأمنة أحمد محمد سالم
_dفوقية أحمد عبد الفتاح السيد
_dأماني سعيدة سيد إبراهيم
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم النفس التربوي
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173959