000 04966namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250910122915.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.95634
092 _a371..95634
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.07.M.Sc.2024.مح.ب
100 0 _a،محمود زانون سعيد
_eإعداد.
245 1 0 _aبرنامج قائم علي استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تحسين التواصل لدي المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد /
_cإعداد محمود زانون سعيد؛ إشراف الاستاذه الدكتوره مني محمد الصفي علي الجزار، الاستاذ الدكتور أيمن سالم عبدالله.
246 1 5 _aA program based on the use of social networks to improve communication among adolescents with autism spectrum disorder /
264 0 _c2024.
300 _a165 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 139-155.
520 _aمن ابرز ما يتسم به اضطراب طيف التوحد هو القصور بالتواصل والانماط السلوكية غير المقبولة إجتماعيا ويهدف البحث الحالى الى الكشف عن فاعليه برنامج قائم علي استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تحسين التواصل لدي المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد ، وتكونت عينة الدراسة من (12) من المراهقين التوحديين الذين يتراوح عمرهم بين (12-18) سنة، ويتراوح معامل الذكاء من (110:90)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، وإستخدمت الدراسة إختبار مان ويتنى اللابارامترى - إختبار ويلكوكسون اللابارمترى، واستخدمت الدراسة الادوات الاتية : اختبار ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد: محمود أبوالنيل, 2011). مقياس التواصل لدى المراهقين التوحديين , وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعليه البرنامج القائم على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي فى تحسين مهارات التواصل لدى أفراد المجموعة التجريبية، مع إستمرار التأثيرات الإيجابية للبرنامج.
520 _aone of the most prominent autism spectrum disorder is the shortcomings and behavioral patterns are socially unacceptable, The current study aimed to reveal the effectiveness of a program based on the use of social networks in improving communication among adolescents with autism spectrum disorder. The study sample consisted of (12) autistic adolescents aged between (12-18) years. (100:90), and they were divided into two equal groups, the first experimental and the second control, and the study used (Mann-Whitney non-parametric test - Wilcoxon non-parametric test), he study tools included Stanford Binet scale- the fifth images(Codified by/Mahmoud AboElneel, 2011)scale Social networks – ,scale communication skills Autism spectrum, and the results of the study reached the effectiveness of the existing program using social networks in improving the targeted communication skills of the members of the experimental group, With the continuation of the positive effects of the program during the two-week follow- test period..
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aاستخدام الحاسب الالي في تعليم المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد
_2qrmak
653 0 _aشبكات التواصل الاجتماعي
_aمهارات التواصل
_aالمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد
700 0 _aمني محمد الصفي علي الجزار
_eمشرف أطروحة.
700 0 _a أيمن سالم عبدالله
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cمني محمد الصفي علي الجزار
_cأيمن سالم عبدالله
_dإسماعيل بدر
_dأحمد فخرى
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم التربية الخاصة
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c173977