000 11567namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251005110737.0
008 250923s2025 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_beng
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aeng
_beng
_bara
049 _aDeposit
082 0 4 _a420
092 _a420
_221
097 _aPh.D
099 _aCai01.02.12.Ph.D.2025.Na.I
100 0 _aNada Soliman Abdel Ghaffar Soliman,
_epreparation.
245 1 4 _aThe interplay of culture and space :
_bA reading of selected literary slum narratives /
_cby Nada Soliman Abdel Ghaffar Soliman ; Supervision Professor Sahar Sobhi Abdel-Hakim.
246 1 5 _aالتناول الأدبي للتداخل بين الثقافة وحيز المكان في نصوص مختارة عن المناطق العشوائية
264 0 _c2025.
300 _a199 pages :
_billustrations ;
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aThesis (Ph.D)-Cairo University, 2025.
504 _aBibliography: pages 191-199.
520 3 _aThis dissertation examines the dynamics of urban informality in contemporary literary production on informal settlements represented in the slum communities in cities of the Global South. It analyzes the impact of urban poverty on the everyday practices of slum dwellers and their attempts to get out of the poverty trap. The literary insights of the texts highlight the human dimension of the slum manifested in the survival techniques of the urban poor, the relations and patterns of behavior among slum dwellers and the interplay between space, culture and power relations in these communities. The texts under discussion are: GraceLand (2004) by Chris Abani, Behind the Beautiful Forevers: Life, Death and Hope in a Mumbai Slum (2012) by Katherine Boo and Khairallah El-Gabal (2016) by Alaa Farghaly. The proposed study aims at formulating a framework for understanding the culture of the slum as a space of a peculiar nature and the challenge of urban poverty as a phenomenon that clearly intersects with this space. The study, hence, investigates spatial impacts on individuals, how individuals transform space, and how such interaction between individuals and their surrounding environment creates diverse reactions to poverty. This is implemented through an eclectic approach that comprises Henri Lefebvre's theory of space as a locus of urban processes functioning under capitalism, Raymond Williams's analysis of culture as a set of relations, Carl Sauer's conception of cultural landscapes as portions of space which are formulated as a product of human agency and James C. Scott’s proposition of everyday resistance.
520 3 _aتتناول هذه الدراسة تحليل ومقارنة تصوير الجانب الإنساني للمناطق العشوائية ومقاومة الفقر والتهميش في ثلاثة أعمال أدبية هي: جرايسلاند (٢٠٠٤) لكريس أباني، خلف لافتات جميلة للأبد: الحياة والموت والأمل في أحد أحياء مومباي الفقيرة (٢٠١٢) لكاثرين بو، وخير الله الجبل (٢٠١٦) لعلاء فرغلي. الأعمال المختارة ، التي تغطي أنواعًا مختلفة من الكتابة النثرية والقصص الأدبية ، تصور تمثيلات مختلفة لمجتمع الأحياء الفقيرة جنبًا إلى جنب مع خصوصية ثقافتها وبنيتها الاجتماعية. تسلط الدراسة الضوء على الرؤى الأدبية للفقر والعشوائية الحضرية والتهميش التي تقدمها الروايات محل الدراسة لتكوين رؤية جديدة حول المناطق العشوائية ومقاومة الفقر. تتضمن الدراسة تحليلاً للجانب الإنساني للأحياء الفقيرة، والطريقة التي يتم بها صياغة وعرض نماذج مختلفة لتجربة الفقر وسبل مقاومته، وتصوير العلاقات وأنماط السلوك الخاصة بسكان هذه الأحياء. ومع اختلاف المسميات وتعددها فيما يتعلق بالمدن العشوائية أو المناطق الفقيرة أو المستوطنات غير الرسمية، تتعرض الدراسة إلى ما تتضمنه تمثيلات هذه الأماكن في الأعمال الأدبية محل الدراسة من علاقات متشابكة سواء بالداخل أو مع المحيط الخارجي والتي تؤدي إلى الوصول إلى فهم أكثرعمقاً وشمولاً لظاهرة المناطق العشوائية والأساليب اليومية لمحاربة الفقر. ومن ثم، تبحث الدراسة في تأثيرات المكان على الأفراد، وكيفية قيام الأفراد بتحويل المحيط الذي يعيشون فيه، بالإضافة إلى النظر إلى مايخلقه التفاعل بين الأفراد والبيئة المحيطة بهم من ردود أفعال متنوعة تجاه الفقر. تطبق الدراسة نهج انتقائي يضم نظرية هنري لوفيفر عن المساحة والمكان كمواقع للتجارب الإنسانية بالبيئة الحضرية التي تعمل في ظل الرأسمالية الجديدة، تحليل ريموند ويليامز للثقافة كمجموعة من العلاقات، وأخيرا نظرية المقاومة من خلال الحياة اليومية لجيمس سكوت. تنقسم الرسالة إلى مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة. وتتناول المقدمة المفاهيم الأساسية حول الأحياء الفقيرة والفقر الحضري والجانب الإنساني لتجربة الحياة في المناطق العشوائية ليقدم نظرة شاملة للجانب الإنساني للأحياء الفقيرة. يتعرض الفصل الأول، بعنوان "سياسة المقاومة اليومية: استكشاف الحياة في الأحياء الفقيرة والفقر والحصار داخل المكان في لاغوس"، إلى حياة الأحياء الفقيرة في واحدة من أكبر الأحياء الفقيرة في لاغوس، ماروكو. ويتناول هذا الفصل والفصلين التاليين تحديات الحياة في الأحياء الفقيرة والفقر للوقوف على العوامل التي تساهم في استمرار دائرة الفقر. تجري الدراسة التحليلية من خلال النظر في تجارب الفقر الإنسانية المتنوعة التي تم تصويرها في رواية غريسلاند لكريس أباني. يناقش هذا الفصل أيضاً التوسع الحضري والتصنيع المفرط كظواهر حضرية تتحكم في توسع وانتشار الأحياء الفقيرة والفقر الحضري في لاغوس، نيجيريا. ويأتي الفصل الثاني بعنوان "البحث عن مخرج: ديناميكيات الحياة في الأحياء الفقيرة والفقر والمقاومة اليومية في أحد الأحياء الفقيرة في مومباي" ليلقي الضوء على تصوير الأشخاص الحقيقيين الذين يسكنون أحد الأحياء الفقيرة بالقرب من مطار مومباي الدولي، حسبما أوردت كاثرين بو من خلال مقابلات أجرتها مع سكان هذه المناطق. يستهدف هذا الفصل تحليل الديناميكيات الاجتماعية وهياكل السلطة التي تصوغ الوضع الاجتماعي للأحياء الفقيرة لتحديد الأثر الذي يتركه كلاً من الفقر والتهميش على الأشخاص، بما يؤدي إلى خلق حالة من الانقسام الداخلي وفرض مناخ من المنافسة التي لا هوادة فيها. ويكشف تحليل ممارسات البقاء اليومية في هذا الفصل كيف يرتجل سكان أناوادي طرقًا للتلاعب بالنظام لتحدي الفقر والإقصاء الاجتماعي. ويتناول الفصل الثالث، الذي يحمل عنوان "سياسة المكان وثقافة العشوائيات: تحليل العشوائيات الحضرية والفقر والوصم في أحد الأحياء الفقيرة في القاهرة"، التمثيل الأدبي لعزبة خير الله، أحد الأحياء الفقيرة الكبرى في القاهرة، في رواية "خير الله الجبل" لعلاء فرغلي. يعتمد تحليل الجوانب المختلفة للفقر وتأثيرها على سكان خيرالله في هذا الفصل على الاستثمار في رأس المال البشري كوسيلة لمقاومة الفقر والوصمة الاجتماعية الناتجة عن الحياة في منطقة عشوائية. بالإضافة إلى ذلك، يستعرض الفصل المشاعر الداخلية لسكان عزبة خير الله والاستجابات المتنوعة تجاه الوصمة والعار المرتبطين بالأحياء العشوائية والفقر للكشف عن سبل مقاومة تلك الوصمة الإجتماعية ومايترتب عليها من تبعات من شأنها الإضرار اجتماعيا واقتصاديا بسكان المناطق العشوائية. ويركز هذا الفصل أيضًا على السياسات المتحكمة في تنظيم المساحة والمكان في المجتمعات العشوائية للكشف عن تأثير التحديث والتطوير الحضري على نظرة سكان العشوائيات إلى تجربة الفقر ومدى جاهزيتهم وقدرتهم على المقاومة. تأتي الخاتمة، التي تحمل عنوان "سد الفجوة بين ثقافة الفقر وثقافة المقاومة"، لتلخص النتائج الرئيسية للدراسة والتي تشمل إعادة تصور ثقافة الفقر كتجربة ديناميكية متعددة الأوجه والأنماط، والطبيعة الإرتجالية لأساليب مقاومة الفقر والتهميش. تستعرض الخاتمة أيضاً ما توصلت إليه الدراسة من تحديد أشكال المقاومة اليومية التي يتبناها سكان المناطق الفقيرة كما يظهر في النصوص محل الدراسة ورصد آثار الوصمة الاجتماعية في المجتمعات الفقيرة وأشكال التعامل معها لتغيير واقع الفقر.
530 _aIssues also as CD.
546 _aText in English and abstract in Arabic & English.
650 0 _aEnglish Language
650 0 _aاللغة الأنجليزية
653 1 _aSlums
_aurban space
_aurban poverty
_aculture of poverty
_asocial exclusion
_ahope
_aresistance
_aeveryday resistance
_acultural landscape
700 0 _aSahar Sobhi Abdel-Hakim
_ethesis advisor.
900 _b01-01-2025
_cSahar Sobhi Abdel-Hakim
_UCairo University
_FFaculty of Arts
_DDepartment of English Language and Literature
905 _aShimaa
_eEman Ghareb
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c174206