| 000 | 05839namaa22004451i 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | OSt | ||
| 005 | 20251012133236.0 | ||
| 008 | 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d | ||
| 040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
| 041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
| 049 | _aإيداع | ||
| 082 | 0 | 4 | _a371.926 |
| 092 |
_a371.926 _221 |
||
| 097 | _aمــــاجستير | ||
| 099 | _aCai01.26.03.M.Sc.2024.رض.ف | ||
| 100 | 0 |
_a،رضا محمد زكى محمد _eإعداد. |
|
| 245 | 1 | 0 |
_aفاعليه برنامج قائم على السيكودراما لتحسين الإنتباه لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم / _cمقدمة من الباحثة رضا محمد زكى محمد؛ إشراف أ.د.رضا مسعد الجمال، أ.م.د. أحمد عبدالرحيم العمري، د. ولاء أحمد حسن خالد. |
| 246 | 1 | 5 | _aThe effectiveness of a psychodrama-based program in improving attention in educable mentally handicapped children / |
| 264 | 0 | _c2024. | |
| 300 |
_a133 صفحة : _bإيضاحيات ؛ _c25 cm. + _eCD. |
||
| 336 |
_atext _2rda content |
||
| 337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
| 338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
| 502 | _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024. | ||
| 504 | _aببليوجرافيا: صفحات 96-121. | ||
| 520 | _aهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف فاعلية برنامج قائم على السيكودراما لتحسين الإنتباه لدي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة ، تكونت عينة الدراسة النهائية من (10) اطفًال (7 من الذكور، 3 من الاناث)، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6 -9) سنوات من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء (الصورة الخامسة): (إعداد جال رويد، تعريب وتقنيين محمود أبو النيل، 2011) ، مقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي اعداد محمد سعفان ودعاء خطاب، مقياس إنتباه الأطفال وتوافقهم:(إعداد عبد الرقيب البحيري وعفاف عجلان) بالإضافة إلي برنامج قائم على السيكودراما. إعداد (الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأطفال أعضاء المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج القائم على السيكودراما في تحسين الإنتباه لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي بعد تطبيق برنامج السيكودراما وذلك على مقياس الإنتباه. مما يشير إلي استمرار فاعلية البرنامج كما ظهر من نتائج القياس التتبعي، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات لبحوث لاحقة. | ||
| 520 | _aThe current study aimed at identify the effectiveness of a psychodrama-based program on improving attention in educable mentally handicapped children. The researcher used the experimental method to achieve the study’s objectives. The final study sample consisted of 10 children (7 boys and 3 girls) aged between 6 and 9 years. The study tools included the Stanford-Binet Intelligence Scale (Fifth Edition) (prepared by Gale Roid, adapted and standardized by Mahmoud Abu El-Nil, 2011), the Socioeconomic Status Scale (prepared by Mohamed Saafan and Doaa Khattab), the Attention Deficit Hyperactivity Disorder Scale (prepared by Abdel Raqeeb Al-Bahiri and Mostafa Al-Hadibi), and a psychodrama-based program (prepared by the researcher) Results: The study found statistically significant differences between the mean ranks of the children’s scores in the pre- and post-tests after applying the psychodrama-based program, in favor of the post-test. There were no statistically significant differences between the mean ranks of the children’s scores in the post-test and the follow-up test on the attention scale, indicating the continued effectiveness of the program as shown by the follow-up results. The study provided a set of recommendations and suggestions for further research. | ||
| 530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
| 546 | _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية. | ||
| 650 | 7 |
_aالاطفال بطيئو التعلم _2qrmak |
|
| 650 | 7 | _aالاطفال الشواذ | |
| 653 | 0 |
_aالسيكودراما _aالإنتباه _aالأطفال المعاقين عقليا |
|
| 700 | 0 |
_aرضا مسعد الجمال _eمشرف أطروحة. |
|
| 700 | 0 |
_aأحمد عبدالرحيم العمري _eمشرف أطروحة. |
|
| 700 | 0 |
_aولاء أحمد حسن خالد _eمشرف أطروحة. |
|
| 900 |
_b01-01-2024 _cرضا مسعد الجمال _cأحمد عبدالرحيم العمري _cولاء أحمد حسن خالد _dإيمان أحمد خليل _dشادي محمد السيد أبوالسعود _Uجامعة القاهرة _Fكلية التربية للطفولة المبكرة _Dقسم التربية الخاصة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة |
||
| 905 |
_aSara _eAfaf |
||
| 942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
| 999 | _c174281 | ||