000 05839namaa22004451i 4500
003 OSt
005 20251012133236.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.926
092 _a371.926
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.26.03.M.Sc.2024.رض.ف
100 0 _a،رضا محمد زكى محمد
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعليه برنامج قائم على السيكودراما لتحسين الإنتباه لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم /
_cمقدمة من الباحثة رضا محمد زكى محمد؛ إشراف أ.د.رضا مسعد الجمال، أ.م.د. أحمد عبدالرحيم العمري، د. ولاء أحمد حسن خالد.
246 1 5 _aThe effectiveness of a psychodrama-based program in improving attention in educable mentally handicapped children /
264 0 _c2024.
300 _a133 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 96-121.
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف فاعلية برنامج قائم على السيكودراما لتحسين الإنتباه لدي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة ، تكونت عينة الدراسة النهائية من (10) اطفًال (7 من الذكور، 3 من الاناث)، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6 -9) سنوات من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء (الصورة الخامسة): (إعداد جال رويد، تعريب وتقنيين محمود أبو النيل، 2011) ، مقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي اعداد محمد سعفان ودعاء خطاب، مقياس إنتباه الأطفال وتوافقهم:(إعداد عبد الرقيب البحيري وعفاف عجلان) بالإضافة إلي برنامج قائم على السيكودراما. إعداد (الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأطفال أعضاء المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج القائم على السيكودراما في تحسين الإنتباه لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي بعد تطبيق برنامج السيكودراما وذلك على مقياس الإنتباه. مما يشير إلي استمرار فاعلية البرنامج كما ظهر من نتائج القياس التتبعي، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات لبحوث لاحقة.
520 _aThe current study aimed at identify the effectiveness of a psychodrama-based program on improving attention in educable mentally handicapped children. The researcher used the experimental method to achieve the study’s objectives. The final study sample consisted of 10 children (7 boys and 3 girls) aged between 6 and 9 years. The study tools included the Stanford-Binet Intelligence Scale (Fifth Edition) (prepared by Gale Roid, adapted and standardized by Mahmoud Abu El-Nil, 2011), the Socioeconomic Status Scale (prepared by Mohamed Saafan and Doaa Khattab), the Attention Deficit Hyperactivity Disorder Scale (prepared by Abdel Raqeeb Al-Bahiri and Mostafa Al-Hadibi), and a psychodrama-based program (prepared by the researcher) Results: The study found statistically significant differences between the mean ranks of the children’s scores in the pre- and post-tests after applying the psychodrama-based program, in favor of the post-test. There were no statistically significant differences between the mean ranks of the children’s scores in the post-test and the follow-up test on the attention scale, indicating the continued effectiveness of the program as shown by the follow-up results. The study provided a set of recommendations and suggestions for further research.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاطفال بطيئو التعلم
_2qrmak
650 7 _aالاطفال الشواذ
653 0 _aالسيكودراما
_aالإنتباه
_aالأطفال المعاقين عقليا
700 0 _aرضا مسعد الجمال
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأحمد عبدالرحيم العمري
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aولاء أحمد حسن خالد
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cرضا مسعد الجمال
_cأحمد عبدالرحيم العمري
_cولاء أحمد حسن خالد
_dإيمان أحمد خليل
_dشادي محمد السيد أبوالسعود
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربية للطفولة المبكرة
_Dقسم التربية الخاصة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c174281