000 06517namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251020123818.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a658.4012
092 _a658.4012
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.18.06.Ph.D.2024.إم.أ
100 0 _a،إميل لورنز مهني جلادة
_eإعداد.
245 1 0 _aأثر تطبيق التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على الشركات العاملة في مجال الأغذية والمشروبات :
_bدراسة حالة /
_cإعداد إميل لورنز مهني جلادة؛ تحت إشراف ا.د/ محمد عبد الحميد صبري، د/عبد الخالق محمد ريحان.
246 1 5 _aThe influence of using strategic planning to get a competitive edge by conducting a study on food and beverage companies :
_bCase study /
264 0 _c2024.
300 _a136 + 11 ورقة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 138-147.
520 _aتتناول هذه الدراسة تأثير التخطيط الاستراتيجي على الميزة التنافسية في الشركات التي تعمل في مجال الأغذية والمشروبات، حيث تتمحور حول دراسة كيفية استخدام التخطيط الاستراتيجي كأداة لتعزيز القدرة التنافسية لهذه الشركات في بيئة أعمال تتسم بالتغيرات السريعة والمنافسة الشديدة. وتهدف الدراسة إلى تقييم دور التخطيط الاستراتيجي: لفهم كيف يمكن للتخطيط الاستراتيجي أن يساعد الشركات في تحديد اتجاهاتها المستقبلية، والتكيف مع التغيرات في بيئة العمل. وكما صارت الدراسة في طريق تحليل النتائج وقياس الأثر الفعلي لتطبيق التخطيط الاستراتيجي على الأداء التنافسي للشركات. كما توصل الباحث عبر الاستبانة بتحديد واختيار حجم عينة الدراسة بطريقة عشوائية لعدد (155استمارة استقصاء) موزعة على عينة الدراسة كعينة ممثلة للمجتمع من تقديم توصيات عملية لإدارة الشركات وكيفية تحسين الأداء من خلال الاستراتيجيات الفعالة. وأعتمد الباحث على تحليل البيانات المستمدة من عينة من الشركات العاملة في مجال الأغذية والمشروبات، واستخدم مجموعة من الأدوات البحثية مثل: الاستبانة. والمقابلات مع القيادات العليا للشركات العاملة في مجال الأغذية والمشروبات لفهم وجهات نظرهم حول التخطيط الاستراتيجي. وأظهرت النتائج أن ارتفاع مستويات التخطيط الاستراتيجي يرتبط بتحقيق ميزة تنافسية ملموسة، حيث يزيد من فعالية استجابة الشركات للتغيرات في السوق. وأيضا زيادة ابتكار الشركات يعتمد على خطط استراتيجية واضحة تُظهر قدرة أكبر على الابتكار، مما يحسن من قدرتها التنافسية. وأن هناك علاقة قوية بين التخطيط الاستراتيجي ونجاح الشركات في التميز عن المنافسين.
520 _aAs it focuses on studying how strategic planning can be used as a tool to enhance the competitiveness of these companies in a business environment characterized by rapid changes and intense competition. The research aims to assess the role of strategic planning: to understand how strategic planning can help companies determine their future directions and adapt to changes in the work environment. The research has also become a way to analyze the results and measure the actual impact of strategic planning on companies' competitive performance. Through the questionnaire, the researcher randomly selected the size of the study sample for several (155 survey forms) distributed over the study sample as a representative sample of society to provide practical recommendations to corporate management and how to improve performance through effective strategies. The researcher relied on the analysis of data from a sample of companies operating in the field of food and beverages and used a set of research tools such as a questionnaire. Interviews with senior leaders of companies operating in the field of food and beverages to understand their views on strategic planning. The results showed that important levels of strategic planning are associated with the achievement of a tangible competitive advantage, as it increases the effectiveness of companies ' response to changes in the market. And the increase of innovation of enterprises depends on clear strategic plans that show a greater ability to innovate, which improves their competitiveness. And that there is a strong relationship between Strategic Planning and the success of companies in standing out from competitors.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالتخطيط الاستراتيجى
_2qrmak
653 0 _aالتخطيط الاستراتيجي
_aالميزة التنافسية
_aمجال الأغذية والمشروبات
700 0 _aمحمد عبد الحميد صبري
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aعبد الخالق محمد ريحان
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cمحمد عبد الحميد صبري
_cعبد الخالق محمد ريحان
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية
_Dقسم إدارة المشروعات
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c174402