000 05075namaa22004091i 4500
003 OSt
005 20251019130219.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a190
092 _a190
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.02.05.M.A.2024.مح.م
100 0 _a،محمد السيد محمد شاهين
_eإعداد.
245 1 0 _aمفهوم العقلانية التجريبية من منظور الإبستمولوجيا الاجتماعية /
_cإعداد محمد السيد محمد شاهين؛ إشراف أ. د. يمنى طريف الخولي.
246 1 5 _aThe concept of empirical rationalism according to social epistemology /
264 0 _c2024.
300 _a157 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 146-151.
520 _aتدرس الرسالة مفهوم العقلانية التجريبية الذي يعبر عن جوهر المنهج العلمي من منظور الإبستمولوجيا الاجتماعية التي نشأت في الربع الأخير من القرن العشرين. وتتميز الإبستمولوجيا الاجتماعية بأنها إبستمولوجيا لا أسسية ترفض الطابع القبلي المنفصل عن العلوم التجريبية الوصفية، وأنها اجتماعية ترفض مركزية العارف الفرد التي هيمنت على الإبستمولوجيا الكلاسيكية. وتتحرك الدراسة عبر مستويين: مستوى عام كلي يهدف إلى كشف البنية المفاهيمية للإبستمولوجيا الاجتماعية، وتنتقل بعد ذلك إلى مستوى أضيق مصغر تكشف فيه عن الطابع الاجتماعي لممارسات العقلانية التجريبية، أي تطبيق مفاهيم الإبستمولوجيا الاجتماعية على العناصر الأساسية المنتجة للمعرفة العلمية مثل الاستدلال والملاحظة. وبالتالي فإن الدراسة تتحرك من سؤال عام: كيف تكون الإبستمولوجيا اجتماعية؟ إلى سؤال خاص: كيف تكون ممارسات العقلانية التجريبية ممارسات اجتماعية في جوهرها؟ وتمثلت التيمة المحركة للدراسة في مفهومي الاجتماعي والمعياري وهو ما ساعد في تحقيق هدف البحث: أولًا فهم البنية المفاهيمية للإبستمولوجيا الاجتماعية وثانيًا الكشف عن الطابع الاجتماعي لممارسات العقلانية التجريبية التي تمثل جوهر المنهج العلمي.
520 _aThis thesis examines the concept of empirical rationalism, which represents the core of the scientific method, according to social epistemology that emerged in the last quarter of the 20th century. Social epistemology is characterized by anti-foundationalism, rejecting a priori assumptions detached from empirical sciences. It also emphasizes a social perspective, opposing the focus on the individual knower that dominated classical epistemology. The study operates on two levels: a broad, overarching level that aims to reveal the conceptual structure of social epistemology, followed by a more specific, focused level that exposes the social nature of empirical rationalism practices. This involves applying concepts from social epistemology to fundamental elements in knowledge productive practices, such as reasoning and observation. Thus, the study progresses from a general question: How can epistemology be social? to a specific question: How are the practices of empirical rationalism inherently social? The study’s central theme revolves around the concepts of the "social" and the "normative" which helps achieve the research objectives: first, understanding the conceptual structure of social epistemology; and second, uncovering the social dimension of empirical rationalism practices, which constitute the essence of the scientific method.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالفلسفةالحديثة
_2qrmak
653 0 _aالإبستمولوجيا
_aالمنهج العلمي
_aالعقلانية التجريبية
700 0 _aيمنى طريف الخولي
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cيمنى طريف الخولي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الآداب
_Dقسم الفلسفة
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c174521