000 05476namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20251019114712.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a418.24
092 _a418.24
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.02.06.M.A.2024.أح.أ
100 0 _a،أحمد رمضان فاروق عبد المولى
_eإعداد.
245 1 0 _aأخطاء الكتابة لدى طلاب المستوى المتقدم من دارسي العربية الفصيحة الناطقين بغيرها :
_bدراسة على ثلاث مجموعات من الطلاب الأوزبكيين والشيشانيين والصينيين الدارسين في مصر /
_cإعداد أحمد رمضان فاروق عبد المولى؛ إشراف أ.د/ حسام قاسم، د/عمرو عطيفي.
246 1 5 _aThe writing errors of the advanced level non _speaking arabic students studying the classical arabic language :
_bA study of three groups of uzbek,chechen and chinese students studying in egypt /
264 0 _c2024.
300 _a382 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 232-245.
520 _aتتناول هذه الدراسة أخطاء الكتابة لدى دارسي اللغة العربية الفصيحة الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم، وقد أجريت على ثلاث مجموعات من الطلاب الأوزبكيين والشيشانيين والصينيين الدارسين في مصر. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الأخطاء الكتابية عند هؤلاء الطلاب، وبيان سبب الوقوع فيها، ومحاولة تقديم اقتراحات لعلاجها؛ لمساعدة المعلمين في استخدام الطرق المناسبة للتدريس؛ لتفادي الوقوع في تلك الأخطاء، وكذلك مساعدة معدي مناهج تعليم العربية للناطقين بغيرها في إعداد المناهج الدراسية المناسبة. ولتحقيق هذه الأهداف؛ حاولت الدراسة رصد هذه الأخطاء، ودراستها في إطار مدخل تحليل الأخطاء الذي يعتمد على أربع مراحل، هي: تحديد الخطأ، ثم وصفه، ثم تصنيفه حسب المستوى اللغوي، ثم تفسيره وبيان سبب وقوعه، ومن الناحية الإجرائية استكتب الباحث طلاب العينة في عدة موضوعات، ثم رصد الأخطاء في هذه الكتابات لمعرفة الأخطاء التي يقع فيها كل طالب، ثم صنف الأخطاء على أساس مستويات التحليل اللغوي إلى أخطاء تتصل بالمستوى الصوتي، والمستوى الصرفي، والمستوى النحوي، والمستوى الدلالي، والمستوى الإملائي.
520 _aThis study deals with writing errors of non-native speakers of classical Arabic at the advanced level. It was conducted on three groups of Uzbek, Chechen and Chinese students studying in Egypt. This study aims to identify writing errors among these students, explain the reason for making them, and try to provide suggestions for treating these errors to help teachers use appropriate teaching methods to avoid making these errors, as well as assisting those who prepare curricula for teaching Arabic to non-native speakers in preparing appropriate curricula. To achieve these objectives, the study attempted to monitor these errors and study them within the framework of the error analysis approach, which is based on four stages: identifying the error, describing it, classifying it according to the linguistic level, then interpreting it and explaining the reason for its occurrence. From a procedural perspective, the researcher asked the sample students to write on several topics, then monitored the errors in these writings to know the errors that each student makes, then classified the errors based on the levels of linguistic analysis into errors related to the phonetic level, the morphological level, the syntactic level, the semantic level and the spelling level.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aاللغة العربية
_2qrmak
_xالكتابة
650 7 _aاللغة العربية
_2qrmak
_xتعليم الاجانب
653 0 _aعلم اللغة
_aعلم اللغة التقابلي
_aعلم اللغة التطبيقي
700 0 _aحسام قاسم
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aعمرو عطيفي
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cحسام قاسم
_cعمرو عطيفي
_dعصام الدين أبو زلال
_dسعد عبد الرحيم
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الآداب
_Dقسم اللغة العربية وآدابها
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c174551