000 06560namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251019113759.0
008 250827s2023 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a415.1
092 _a415.1
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.02.06.M.A.2023.أي.ج
100 0 _a،آية عبد اللطيف يوسف أحمد
_eإعداد.
245 1 2 _aالجملة الاعتراضية في روايات رضوى عاشور :
_bدراسة تركيبية دلالية /
_cإعداد آية عبد اللطيف يوسف أحمد؛ إشراف: الأستاذة الدكتورة/ عزة شبل, الأستاذ الدكتور/ حسين حمودة.
246 1 5 _aParenthesis in radwa ashuor’s novels :
_bA syntactic-semantic study /
264 0 _c2023.
300 _a239 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 226-236.
520 _aتناقش الرسالة ظاهرة لغوية وهي الاعتراض، مستهدفة رصد أنماطه المختلفة؛ لاستنباط الأسس التركيبية التي يرتكز عليها الاعتراض، واكتشاف دلالات جديدة للاعتراض في ضوء استخدام «رضوى عاشور» له، وبيان مدى تأثيره على تكوين العناصر الفنية الروائية، انطلاقًا من فرضية أن الاعتراض جزء أساسي من لغة النص الروائي.رُتِّبت الرسالة على ثلاثة فصول: قُسِّم الفصل الأول إلى ثلاثة مباحث؛ خُصِّص المبحث الأول لبيان السمات التركيبية للجملة في اللغة العربية، واهتم المبحث الثاني باستخلاص السمات التركيبية للاعتراض من خلال تحليل أنماطه الواردة في مادة الدراسة، وكذلك عُرِضَت آراء اللغويين والبلاغيين الواردة حول مفهوم الاعتراض ونوقشت، وتناول المبحث الثالث بيان علاقات الربط والارتباط بين الاعتراض والتركيب المذكور فيه، وحاولت الدراسة في نهاية الفصل الكشف عن الأسباب التي جعلت علماء اللغة يصنفون الاعتراض ضمن التراكيب التي لا محل له من الإعراب. وتناول الفصل الثاني دلالة الاعتراض من خلال الروايات مادة الدراسة؛ ففي المبحث الأول ناقشت الدراسة نظرية السياق وتطبيقها على الفن الروائي، وفي المبحث الثاني قُسِّمت دلالة الاعتراض إلى دلالة مباشرة (تمثل الدلالات الواضحة) ودلالة غير مباشرة (التي تتعلق بالقضية الكبرى أو برسالة يريد الكاتب إيصالها للمتلقي)، ونُوقِش الفرق بين الدلالات الواردة في السرد والحوار. وتناول المبحث الثالث الحقول المعرفية الدلالية للتركيب الاعتراضي، وفي المبحث الرابع بُحِث دور التركيب الاعتراضي في بناء التحولات الاجتماعية داخل الرواية. أمَّا الفصل الثالث فعُنِيَ ببيان استخدام الراوي للاعتراض على مدار الرواية، وخدمة الاعتراض للعناصر الفنية الروائية (الشخصية – الحدث – الزمان)، حيث يعتبر جزءًا من لغة الرواية وتكوينها الفني. وفي ضوء هذا البحث تقترح الدراسة مفهومًا جديدًا للاعتراض في الفن القصصي مستندًا على سماته التركيبية ومرونته الدلالية. وانتهت الدراسة بخاتمة تحتوي على أهم النتائج والتوصيات.
520 _aThe study deals with Parenthesis; to infer its Syntactic rules. In addition, it discusses parenthesis in semantics in an attempt to extract direct and indirect meanings. The study aims to analyze parenthesis as a basic unit in narrative discourse, and it tries to discover if the Parenthesis influences other novel elements in the light of the Context Theory and Descriptive Approach. This study consists of three chapters; the first chapter aims to analyze the host structures, including the Parenthesis structure, and shows If it was affected by Parenthesis elements. The study also discusses the different definitions of Parenthesis. Moreover, the research analyzes Parenthesis syntax compared to the syntax in normal Arabic structure, in light of the structured grammatical system, it also seeks to discover the relationships between the host structure and Parenthesis. The second chapter deals with the different meanings of parentheses in Radwa Ashour’s novels. It discusses direct and indirect meanings in novels. In the third chapter, the parenthesis is analyzed in light of how it affects the narrative elements, such as time, character, narrator, and event, based on that the parenthesis is considered part of narrative discourse and narrative elements. in the light of that the study suggests a new definition of the parentheses in narrative literature. Finally, the conclusion shows the results and recommendations.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aاللغة العربية
_2qrmak
_xالنحو
653 0 _aالجملة الاعتراضية
_aالاعتراض
_aالجمل التي لا محل لها من الإعراب
700 0 _aعزة شبل
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aحسين حمودة
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2023
_cعزة شبل
_cحسين حمودة
_dاسامه سليم
_dتامر محمد فايز
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الآداب
_Dقسم اللغة العربية وآدابها
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c174560