000 09023namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251019105756.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإهداء
082 0 4 _a658.45
092 _a658.45
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.34.M.Sc.2024.ند.ت
100 0 _a،ندا فايز بباوي عزيز
_eإعداد.
245 1 0 _aتأثير الاتصالات المؤسَّسيَّة الدَّاخليَّة على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين وانعكاساتها على سلوكهم الابتكاري :
_bدراسة ميدانية على عينة من العاملين داخل الجامعات المِصرية الحكومية /
_cإعــــــــــــــــداد ندا فايز بباوي عزيز؛ إشـــــــــــراف أ.د/ ريم أحمد عادل.
246 1 5 _aThe impact of internal corporate communications on the level of employees’ job performance and its repercussions on their innovative behavior :
_bA field study on a sample of employees within egyptian public universities /
264 0 _c2024.
300 _a361 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _a-أطروحة (ماجستير)-جامعة الدول العربية-المنظَّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم معهد البحوث والدراسات العربية ، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 248-281.
520 _aاستهدفت الدراسة التعرف على تأثير الاتصالات المؤسَّسيَّة الدَّاخليَّة في مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بالجامعات المِصرية الحكومية، وانعكاسات هذه العلاقة على تطوير سلوكهم الابتكاري في العمل، وذلك من خلال رصد وتحليل طبيعة العلاقة بين الاتصالات المؤسَّسيَّة الدَّاخليَّة، من حيث أهداف الاتصالات الدَّاخليَّة والشبكات والمضامين والإستراتيجيات والوسائل الاتصالية المستخدمة والمعوقات التي تحول دون تحقيق فعاليتها بالجامعات محل الدراسة، وبين أبعاد الأداء الوظيفي وانعكاس هذه العلاقة على تطوير السلوك الابتكاري للعاملين بالجامعات محل الدراسة، وكذا دراسة العوامل والمتغيرات المرتبطة بطبيعة الاتصالات المؤسَّسيَّة، ودورها في تعزيز الأداء الوظيفي مع التعرف على المعايير التي يمكن الاعتماد عليها في قياس مستوى الأداء الوظيفي، ومستوياته، ومؤشرات عملية تقييم الأداء، والعوامل المؤثره فيه، بالإضافة إلى التعرف على الوسائل الاتصالية الأكثر فعالية في تطوير قدرات العاملين على الابتكار، وأيضًا الأساليب المستخدمة لتحفيز العاملين على الابتكار، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة حجمها 425 مفردة من العاملين بــــــ 5 جامعات مصرية حكومية، هي: (جامعة القاهرة- عين شمس- جامعة حلوان- جامعة طنطا- جامعة بنها)، مع الأخذ في الاعتبار تأثير كل من المتغيرات الديموجرافية للمبحوثين، وأيضًا مقابلات متعمقة مع مسؤولي الاتصال ومسؤولي الموارد البشرية لتوصيفهم لطبيعة الاتصالات المؤسَّسيَّة الدَّاخليَّة داخل الجامعات محل الدراسة، والمعوقات والتحديات التي تعوق دون تحقيق فعاليتها. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج؛ أهمها: تأثير العوامل والمتغيرات المرتبطة بطبيعة الاتصالات المؤسَّسيَّة الدَّاخليَّة: «أهداف الاتصال الداخلي، نوعية شبكات الاتصال، طبيعة مضامين الرسائل الاتصالية، الإستراتيجيات الاتصالية، نوعية الوسائل الاتصالية، اتجاهات تدفق الاتصال الداخلي، معوقات الاتصال الداخلي» على مستوى الأداء الوظيفي لدى العاملين، وأن هناك علاقة ارتباطية إحصائية بين عملية الاتصالات الدَّاخليَّة والأداء الوظيفي، وأن هناك علاقة ارتباطية إحصائية بين عملية الاتصالات الدَّاخليَّة والسلوك الابتكاري، وأيضًا هناك علاقة ارتباطية إحصائية بين الأداء الوظيفي وتطوير السلوك الابتكاري لدى العاملين بالجامعات محل الدراسة.
520 _aThe study aimed to identify the impact of internal corporate communications on the level of job performance of employees in Egyptian public universities and the repercussions of this relationship on the development of their innovative behavior at work،Through monitoring and analysis of the nature of the relationship between internal institutional communications،In terms of the objectives of internal communications، networks and contents، strategies and Means of communication used،and obstacles. Which prevents achieving its effectiveness in the universities under study، and between the dimensions of job performance and the reflection of this relationship on developing the innovative behavior of Employees in the universities under study، as well as the study of factors and variables associated with the nature of institutional communications and its role in enhancing job performance، along with identifying the standards that can be relied upon in measuring the level and levels of job performance، indicators of the performance evaluation process and the factors influencing it، in addition to identifying the most effective means of communication in developing employees’ abilities to innovate. And also the methods used to motivate employees to innovate، Through conducting a field study on a sample size (425) individuals from Employees in 5 Egyptian public universities، including (Cairo University - Ain Shams - Helwan University - Tanta University - Banha University)، taking into account the influence of each of the following: Demographic variables of the respondents، as Well as in-depth interviews with liaison officials and human resources officials to describe the nature of internal institutional communications within the universities under study، and the obstacles and challenges that hinder achieving its effectiveness، The study reached several results، the most important of which are: the influence of factors and criteria related to the nature of internal institutional communications (the objectives of internal communication، the quality of communication networks، the nature of the contents of communication messages، communication strategies، the quality of communication means، trends in the flow of internal communication، and obstacles to internal communication) on the level of job performance among employees، and that there is a statistical correlation between the process of internal communication and job performance and also there is a statistical correlation between the process of internal communication and innovative behavior، and there is also a statistical correlation between job performance and the development of innovative behavior of the employees of the universities under study.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاتصالات
_2qrmak
650 7 _aالاتصالات المؤسسية
653 0 _aالاتصالات المؤسَّسيَّة
_aالأداء الوظيفي
_aالسلوك الابتكاري
700 0 _aريم أحمد عادل
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cريم أحمد عادل
_dسامي طايع
_dعادل عبد الغفار
_Uجامعة الدول العربية
_Fالمنظَّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- معهد البحوث والدراسات العربية
_Dقسم بحوث ودراسات الإعلام
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c174591