000 05742namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251015113057.0
008 251007s2025 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_beng
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aeng
_beng
_bara
049 _aDeposit
082 0 4 _a420
092 _a420
_221
097 _aM.A
099 _aCai01.02.12.M.A.2025.Ad.S
100 0 _aAdel Kamel Farag,
_epreparation.
245 1 4 _aThe speech act of requesting in efl textbooks used in Egypt :
_bthe pragmatic functions, authenticity and structural range /
_cby Adel Kamel Farag ; Supervised Prof. Dr. Amira Agameya.
246 1 5 _aالطلب المهذب كفعل خطابي في كتب اللغة الانجليزية كلغة ثانية :
_bدراسة للأهداف البرجماتية والاصالة وتنوع التراكيب اللغوية /
264 0 _c2025.
300 _a204 pages :
_billustrations ;
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aThesis (M.A.)-Cairo University, 2025.
504 _aBibliography: pages 160-170
520 3 _aThe present study examined the extent to which this speech act is adequately presented in terms of balance and variety in the Egyptian primary school English textbooks “Connect Plus” compared against criteria generated from both the discourse analysis theories and native speakers’ requestive behaviour. The study attempted to evaluate request authentication in terms of the range of strategies used to express requests, while taking contextual data such as social variables, modifiers, and responses into consideration. Adopting qualitative approach, 137 requesting samples from the target textbooks were analysed. The findings indicated that request forms in the target textbooks needed more variety when compared to native speakers’ requestive behavior. The use of modifiers also rather lacked variety since social contexts needed more diversity. Practice on requests in the workbooks was also inadequate since it promoted neither communicativeness nor cross-cultural awareness.
520 3 _aاستنادا على معايير مستنبطة من البحث التجريبي المعتمد على نظريات تحليل الخطاب، تسعي هذه الدراسة لتقييم ثلاث أبعاد مرتبطة بأمثلة الطلب المهذب المقدمة لدارسي اللغة الانجليزية من طلاب المرحلة الابتدائية باعتبارها لغة ثانية أو لغة أجنبية. يتأتى هذا التقييم من خلال تحليل أمثلة الطلب المهذب التي تتضمنها سلسلة كتب "كونكت بلس". البعد الاول يبحث عما إذا كانت أنواع الطلبات المهذبة وأنواع الاستجابات لها تتسم بالتنوع والتوازن مقارنة باستخدام المتحدثين الأصليين للغة. البعد الثاني يبحث عن كيفية تأثير العوامل الاجتماعية على استخدام العناصر الأخرى (المعدلات). البعد الأخير يبحث في إذا كان التدريب على الطلب المهذب الذي تقدمه الكتب يشجع على الحوار وإدراك الاختلاف الثقافي. تطبق الدراسة التحليل الكيفي للمعلومات حيث تتمثل الخطوة الاولي في تكوين مكنز قائم بذاته لأمثلة الطلب المهذب التي تقدمها الكتب المستهدفة. وتشمل المعلومات التي يتضمنها جدول المعلومات أمثلة الطلب المهذب والاستجابات لها والعوامل الاجتماعية المتضمنة في السياق، وتشمل هذه البيانات أيضا المسافة الاجتماعية ومدي الاكراه والقوة النسبية بين طرفي الحوار. جمعت هذه البيانات من تصنيفات مختلفة للطلب المهذب عن طريق أهم الدارسين (بلم كلكا وآخرون، 1989؛ سولر وآخرون، 2005؛ براون وليفنسون، 1987). ثم تم تحليل البيانات في ضوء أهداف الرسالة. تشير النتائج الي أن أنواع الطلب المهذب والاستجابة له في النماذج التي قدمتها الكتب المستهدفة ينقصها التنوع والتوازن مقارنة بكيفية استخدامها من قبل المتحدثين الأصليين. أيضا استخدام المعدلات ينقصه التنوع حيث أن السياقات الاجتماعية كان ينقصها التنوع اللازم. بالبحث الدقيق في ماهية التدريب على الطلب المهذب في كتب التدريبات، وجدت أيضا غير ملائمة لأنها لم تساعد على التشجيع على التحاور ولم تلق الضوء على الفروق الثقافية.
530 _aIssues also as CD.
546 _aText in English and abstract in Arabic & English.
650 0 _aEnglish Language
650 0 _aاللغة الأنجليزية
653 1 _arequest authentication
_acontextual data
_adiscourse analysis theories
_apragmatic content in “Connect Plus” used in Egypt
_acommunicativeness and cross-cultural awareness
700 0 _aAmira Agameya
_ethesis advisor.
900 _b01-01-2025
_cAmira Agameya
_UCairo University
_FFaculty of Arts
_DDepartment of English Language and Literature
905 _aShimaa
_eEman Ghareb
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c174594