000 04941namaa22004091i 4500
003 OSt
005 20251019121230.0
008 251019s2024 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a155.7
092 _a155.7
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.04.Ph.D.2024.من.ب
100 0 _aمنى عبد العزيز على عبد العزيز،
_eإعداد.
245 1 0 _a برنامج إرشادي لخفض الحساسية الانفعالية وأثره في بعض المتغيرات النفسية لدي طلاب الجامعة /
_cإعداد منى عبد العزيز على عبد العزيز ؛ إشراف أ.د/ منال عبد النعيم محمد.
246 1 5 _a: A counseling program to reduce emotional sensitivity and its impact on some variables in a sample of university students
264 0 _c2024
300 _a239 صفحة :
_b; إيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _a. أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 158-173.
520 _aهدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لخفض الحساسية الانفعالية وأثره في بعض المتغيرات لدي عينه من طلاب الجامعة، تكونت عينة الدراسة من مجموعتين مجموعة ضابطة (12 طالب) ومجموعة تجريبية (12 طالب) ممن يعانون من الحساسية الانفعالية تتراوح أعمارهم بين (18: 22) عاماً، واستخدمت الدراسة مقياس الحساسية الانفعالية من إعداد الباحثة، ومقياس قوة الآنا إعداد الباحثة) ومقياس تقدير الذات (إعداد إبراهيم جبر،2020) ومقياس الكفاءة الاجتماعية(اعداد ساراسون1985 ترجمه مجدي حبيب،1990). وقد توصلت النتائج الى : انخفاضاً دالا في الحساسية الانفعالية لدي المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وارتفاعاً في قوه الانا مما يدل على فعالية البرنامج في تعزيز قوة الآنا. وأشارت النتائج إلى ارتفاعًا في تقدير الذات لدى طلاب المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج. وأظهرت القياسات التتبعية بعد شهر ونصف من انتهاء البرنامج استمرار فعالية البرنامج في تحسين قوة الآنا وتقدير الذات، و الكفاءة الاجتماعية لدى المجموعة التجريبية.
520 _aThe current study aimed to investigate the effectiveness of a counseling program designed to reduce emotional sensitivity and its impact on various variables among a sample of university students. The study sample consisted of two groups: (A) a control group (12 students) and an experimental group (12 students) who were experiencing emotional sensitivity, with ages ranging from 18 to 22 years. The study utilized an emotional sensitivity scale, an ego strength scale (both developed by the researcher), a self-esteem scale (developed by Ibrahim Jabr, 2020), as well as a social competence scale (developed by Sarason, 1985, translated by Magdy Habib, 1990). The results indicated a significant decrease in emotional sensitivity in the experimental group after the program was applied, along with an increase in ego strength, which reflects the program's effectiveness in enhancing ego strength. The results also showed an increase in self-esteem among the experimental group students after the program was applied. Follow-up measurements, taken a month and a half after the program's completion, revealed that the program's effectiveness continued in improving ego strength, self-esteem, and social competence among the experimental group.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aعلم النفس الارشادي
_2qrmak
653 0 _aالحساسية الانفعالية
_a، قوة الآنا
_aالاجتماعيةـ تقدير
_a، طلاب الجامعة.
700 0 _aمنال عبد النعيم محمد
_eمشرف أطروحة.
900 _b4/11/2024
_cمنال عبد النعيم محمد
_dعصام جمعة نصار
_dابراهيم محمد سعد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم النفس الارشادي
905 _aNadia
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c174995