000 06897namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251020103613.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a303.64
092 _a303.64
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.16.05.M.Sc.2024.صا.ع
100 0 _a،صالح إسحاق عيسى
_eإعداد.
245 1 0 _aالعلاقات بين الحكومة والمعارضة المسلحة في تشاد منذ عام 2006 /
_cإعداد صالح إسحاق عيسى؛ الإشراف د. إيمان عبد العظيم، أ.د. أحمد أمل.
246 1 5 _aGovernmment-militant opposition reletions in chad since 2006 /
264 0 _c2024.
300 _a269 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 258-269.
520 _aشهدت العلاقة بين الحكومة المركزية والفصائل المسلحة في عهد الرئيس إدريس ديبي إتنو، تطورات متلاحقة منذ وصوله إلى سدة الحكم، بعد الإطاحة بحكومة الرئيس حسين هبري، من خلال انقلاب عسكري في عام 1990م، وقد تأرجحت العلاقة بين ثنائية التفاعلات الصراعية والسلمية، ولكن غلب عليها الطابع الصراعي، وتصعيد الهجمات المتواصلة بين الأطراف المتنازعة، الأمر الذي أسفر عنه وقوع الكثير من القتلى بين الطرفين، في حرب ضروس استمرت ما يقارب ثلاثين سنة، وجعلت الهوة تتسع بين الحكومة التشادية وقيادات الفصائل المسلحة المتموضعة على المثلث الحدودي المضطرب بين تشاد وليبيا والسودان، وقد فقد ديبي حياته في هذه المعركة التي اعتبرها وجودية في 20 أبريل عام 2021م، وامتدت آثارها السلبية حتى بعد مقتله، وباتت الحركات المسلحة تهدد الأمن الوطني والاستقرار السياسي إلى الوقت الراهن، كما سببت مخاوف حقيقية ومتاعب كثيرة حتى لدول الجوار مثل ليبيا والسودان، ولم تنجح الوساطة الإقليمية والدولية في تسوية الصراع التشادي، وكل ما قدمتها من حلول تكاد تمثل تهدئة مرحلية للصراع ثم تعود إلى الواجهة وتتفاقم مرة أخرى، في هذا الإطار واستنادا إلى نظرية تحليل النظم لـ(دايفيد إستون)، تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الصراع البيني المسلح على السلطة في تشاد، بغية الوقوف على أهم العوامل الرئيسية المسببة للنزاع، والتداعيات التي خلفتها وتسببت في الاضطراب السياسي، وغياب الأمن والاستقرار في الدولة التشادية، كل ذلك في ظل تعقيد التركيب الإثني، وطموح الحكومة وقادة الحركات المسلحة في التشبث بالسلطة مهما كان الثمن، وقد خلصت الدراسة إلى احتمالية استمرار الموجهات بين الأطراف المتنازعة، والحل الذي يقترحه الباحث هو التفاوض الجاد لا الصوري، بغية تسوية الأزمة سياسيا، وهو الأمر يفضي إلى تقريب مصالح الحكومة والمعارضة المدنية والمسلحة لبناء الدولة التشادية.
520 _aThe relationship between Chad's central government and armed militias was marked by recurring fluctuations during the rule of former President Idriss Deby, who seized power in a 1990 coup d’état against Hissène Habré. These interactions, oscillating between periods of peace and conflict, were predominantly characterised by underlying tensions and repeated escalations of violence, leading to heavy casualties on both sides in a conflict that spanned nearly three decades. The war deepened the divide between the Chadian government and the leaders of the militias stationed in the volatile border triangle, shared with Libya and Sudan. Deby was killed in battle on April 20, 2021, in what he perceived as an existential struggle. However, his death did not end the conflict; as armed movements continue to pose significant threats to Chad’s national security and political stability, while also destabilizing neighboring countries, particularly Libya and Sudan. Regional and international mediation efforts have failed to provide lasting solutions to the crisis, instead serving as temporary de-escalation measures, with violence consistently resurfacing and intensifying. Based on David Easton's systems analysis model, this study examines Chad's internal armed conflict to identify its root causes and the political instability it has triggered. Special attention is given to the complex ethnic composition of Chad and the ambitions of both government officials and militia leaders to maintain power at any cost. The study concludes that the likelihood of continued conflict remains considerable, and that meaningful negotiations—not superficial ones—are essential for resolving the crisis. A sustainable political settlement must align the interests of the central government, the civil opposition, and the armed movements toward the shared goal of rebuilding the Chadian state.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالحرب الاهلية والثورة
_2qrmak
653 0 _aالعلاقة
_aالصراع
_aالحكومة المركزية
700 0 _aإيمان عبد العظيم
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأحمد أمل
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cإيمان عبد العظيم
_cأحمد أمل
_dمحمد عاشور مهدي
_dسوزي محمد رشاد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات الأفريقية العليا
_Dقسم السياسة والاقتصاد
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c175034