000 07530namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251021110010.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a303.375
092 _a303.375
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.15.03.M.Sc.2024.أح.م
100 0 _a،أحمد عبد المنعم يوسف محمد رحمة
_eإعداد.
245 1 0 _aمدركات الأجانب عن صورة مصر الذهنية :
_bنحو تطوير الإدارة الإستراتيجية للعلامة الوطنية /
_cإعـــداد أحمد عبد المنعم يوسف محمد رحمة؛ إشــــراف: أ.م.د/ كريمان محمد فريد، د. آلاء فوزي السيد عبد اللطيف.
246 1 5 _aForeign audiences' perceptions of egypt :
_bAs an approach to strategic management for nation brand /
264 0 _c2024.
300 _a293 ورقة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 227-253.
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى قياس الصورة الذهنية للدولة المصرية بأبعادها الكلية: الوظيفية، والحسية، والمعيارية (الصورة المعرفية للدولة) لدى الجماهير الأجنبية، وانعكاساتها على صورتها العاطفية (مكانة العلامة الوطنية للدولة في وجدان الجماهير الأجنبية)، وكذلك مواقفهم ونواياهم السلوكية تجاهها. والكشف عن العوامل الكامنة والمتغيرات الحاكمة في تشكيل هذه الصورة بما في ذلك تأثير نوعية الخبرات المباشرة وغير المباشرة؛ من أجل وضع إطار عمل إستراتيجي لإدارة العلامة الوطنية للدولة المصرية. وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح على عينة غير احتمالية (متاحة) قوامها 330 مفردة ينتمون إلى أكثر من 80 دولة تمثل قارات العالم الست (آسيا، إفريقيا، أوروبا، أستراليا، والأمريكاتين)، تم استهدافهم بشكل حصصي ليكونوا مجموعتين: جماهير عربية (ن=166)، وجماهير غير عربية (ن=164). وقد تم تطبيق استبيانان إلكترونيان باللغتين العربية (موجه للمجموعة الأولى)، والإنجليزية (موجه للمجموعة الثانية) في الفترة من الأول من نوفمبر 2023 إلى الخامس عشر من فبراير 2024. وأظهرت نتائج اختبار الموثوقية والاتساق الداخلي كرونباخ ألفا والتحليل العاملي التوكيدي صدق وثبات أداة القياس؛ مما يدل على الصلاحية العالية التي يتمتع بها النموذج العلمي المطور. وخلصت الدراسة إلى إيجابية الصورة المعرفية للدولة المصرية لدى عينة الدراسة، وكانت المدركات الحسية التي تمثل مواطن الجذب السياحي وعناصر البنية الثقافية والتراثية وسمات الشعب المصري هي الأكثر جاذبية في أبعاد الصورة الذهنية؛ مما انعكس بالإيجاب على مكانة العلامة الوطنية في وجدانهم (الصورة العاطفية)، كذلك استعداداتهم ونواياهم السلوكية تجاه العلامة الوطنية للدولة. كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين مدركات العرب وغير العرب لاسيما فيما يتعلق بالصورة الوظيفية للدولة ومكانة علامتها الوطنية. وقد أشارت النتائج إلى أن الخبرات المباشرة لدى الجماهير الأجنبية أكثر إيجابيةً من الخبرات الغير مباشرة. وأن منصات التواصل الاجتماعي والوسائط الرقمية أكثر تأثيراً في تشكيل انطباعاتهم عن مصر من وسائل الإعلام الدولية التقليدية.
520 _aThis dissertation aims to measure country image of Egypt for foreigners in its all components: Functional, Esthetic, Normative dimensions (The cognitive country image), and measuring its reflections on the effective country image and their behavioral intentions towards nation brand. This dissertation also aims to discover the judgmental factors in shaping Egypt's country image in terms of direct-indirect experience. Two online questionnaires, one in Arabic and the other in English, were conducted on a non-probability (convenience) sample of 330 foreign individuals from over 80 countries, representing all six continents (Asia, Africa, Europe, Australia, and the Americas). Participants were sampled by quota into two groups: Arab audiences (n=166) and non-Arab audiences (n=164). The results of Cronbach's coefficient alpha (CCA) and Confirmatory factor analysis (CFA) demonstrated the reliability and validity of measuring instrument, Indicating a highly valid developed model of measurement. The study concluded that Egypt has a positive cognitive image among the study sample. The esthetic perceptions representing tourist attractions, cultural and heritage elements, and the characteristics of the Egyptian people were the most attractive dimensions of the country image, which positively reflected on the effective country image for foreign audiences and their behavioral intentions towards its nation brand. Furthermore, the statistical analysis revealed significant differences between the perceptions of Arabs and non-Arabs, particularly regarding the functional and emotional country image of Egypt. The findings indicate that direct experiences of foreign audiences are more positive than indirect ones. Additionally, social media platforms and digital media were more influential in shaping their impressions of Egypt than traditional international mass media.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالدعاية
_2qrmak
653 0 _aالصورة الذهنية للدولة
_aالعلامة الوطنية للدولة
_aالجماهير الأجنبية
700 0 _aكريمان محمد فريد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aآلاء فوزي السيد عبد اللطيف
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cكريمان محمد فريد
_cآلاء فوزي السيد عبد اللطيف
_dسامي عبد العزيز
_dمصطفى الفقي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الإعلام
_Dقسم العلاقات العامة والإعلان
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c175097