000 10716namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251022100927.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a302.231
092 _a302.231
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.15.02.Ph.D.2024.مح.ا
100 0 _a،محمد علي محمد القضاة
_eإعداد.
245 1 0 _aاستخدام الشبكات الاجتماعية في تشكيل توجهات الرأي العام الأردني إزاء الشأن العام :
_bالفيسبوك نموذجاً /
_cإعداد محمد علي محمد القضاة؛ إشراف أ.د/ سحر مصطفى عبد الغني سلامة، د. ياسمين صلاح.
246 1 5 _aThe use of social media in shaping public opinion in jordan regarding public affairs :
_bFacebook as a case study /
264 0 _c2024.
300 _a431 ورقة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 366-401.
520 _aسعت الدراسة إلى التعرف على استخدام الشبكات الاجتماعية في تشكيل توجهات الرأي العام الأردني إزاء قضايا الشأن العام وتحديدا قضيتي البطالة وشح المياه وتأثيراتها المعرفية والوجدانية والسلوكية علي الجمهور الأـردني، واعتمدت الدراسة على كل من نظرية المجتمع الشبكي ونظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ونظرية المجال العام، واستعانت الدراسة على كل من أداة التحليل الشبكي في تحليل تفاعلات الجمهور الأردني مع صفحات قناتي المملكة ورؤيا بخصوص تناولهما لقضايا البطالة وشح المياه وأداة الاستبيان وتم سحب 400 مفردة من الجمهور الأردني مع صفحات قناتي المملكة ورؤيا بخصوص تناولهما لقضايا البطالة وشح المياه وأداة الاستبيان وتم سحب 400 مفردة من الجمهور الأردني، وقد توصلت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية: أن هناك عقدة مركزية تركز فيها تفاعل الجمهور مع القضية البطالة، وأن عدد العقد المكونة لهذه الشبكة هي 415 عقدة، وعدد الروابط بين هذه العقد (660) رابطة، أما عن تفاعل الجمهور الأردني مع المحتوى الإعلامي لشح المياه ويتضح أن عدد العقد المكونة لهذه الشبكة هي 843 عقدة، وعدد الروابط بين هذه العقد (1203) رابطة، وبناءً على التحليل الشبكي تبين أن قضية شح المياه تحظى بتفاعل أقوى وأعمق مقارنةً بقضية البطالة حيث أن شبكة شح المياه تتميز بترابط أقوى ومشاركة أوسع، بينما الشبكة المتعلقة بالبطالة أظهرت تفاعلاً أقل تماسكًا وبالتالي لتعزيز فعالية النقاشات حول كلا الموضوعين، ينبغي التركيز على تحسين الاتصال والتفاعل بين المستخدمين لزيادة الاهتمام والتفاعل مع كل قضية. ارتفاع مستوى المتابعة الدائمة للشبكات الاجتماعية بنسبة 85.3% في مقابل نسبة 14.8% للمتابعة غير الدائمة، حيث تعكس هذه النتائج أهمية المواقع الإلكترونية كوسائط إعلامية رئيسية في نشر الأخبار والوصول إلى الجمهور، وأن "فيسبوك" يحتل المرتبة الأولى كأكثر شبكة تواصل اجتماعي مفضلة بين المستخدمين لمتابعتها، بنسبة 70.5%. أن التأثيرات المعرفية المرتفعة بخصوص البطالة مشابهة لتلك المتعلقة بشح المياه، حيث تسجل نسباً متقاربة من الأفراد الذين يشعرون بتأثيرات معرفية عالية، وتتفاوت التأثيرات المتوسطة والمرتفعة، حيث تسجل قضية شح المياه تأثيراً عاطفياً أعلى، ما قد يعكس الأثر المباشر والكبير لهذه القضية على الحياة اليومية للأفراد. وأن التأثيرات المتوسطة حول شح المياه ترتفع مقارنةً بالبطالة، بينما يكون التأثير المرتفع في حالة البطالة أعلى قليلاً. هذا يشير إلى أن المعلومات حول شح المياه قد تؤدي إلى ردود أفعال سلوكية أكثر تنوعاً، حيث يكون الأفراد أكثر تفاعلاً مع الأخبار المرتبطة بشح المياه. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة التعرض لصفحات الفيس بوك لمتابعة قضيتي (البطالة- شح المياه) والاعتماد عليها. وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اعتماد المجتمع الاردني على "الفيسبوك" في متابعة قضيتي (البطالة – شح المياه) وبين الآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية في تشكيل الرأي العام لديهم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تفاعل الجمهور الأردني مع متابعتهم للمستجدات المرتبطة بكل من قضيتي البطالة وشح المياه عبر موقع الفيس بوك وتقييم عينة الدراسة لخصائص التغطية على هذه الصفحات لقضيتي (البطالة- شح المياه). وتوصى الدراسة بزيادة تعزيز المحتوى الموثوق والموجه نحو الجمهور الأردني على منصة الفيس بوك، بما يتضمن تحديثات دورية وتغطية شاملة للقضايا نظرًا للاعتماد الكبير عليها في متابعة قضايا الشأن العام، وتطوير محتوى المنشور عبر الشبكات الاجتماعية ليكون متوافقا مع الأجهزة المحمولة لضمان سهولة الوصول وزيادة التفاعل خاصة في ظل ثبوت اعتماد الأغلبية على الهواتف الذكية لمتابعة قضايا الشأن العام. وتطوير استراتيجيات إعلامية تستهدف فئات معينة من السكان بناءً على المتغيرات الديموغرافية مثل العمر، المستوى التعليمي، والاقتصادي، لضمان تحقيق إشباعات أكبر من متابعة القضايا العامة.
520 _aThe study aims to understand how social media platforms address various public affairs issues in Jordan, focusing on the nature of these issues, audience interaction rates, and their cognitive, emotional, and behavioral impacts. The study is based on the Network Society Theory and Media Dependency Theory, utilizing network analysis tools to examine audience interactions with the "Al-Mamlaka" and "Ro’ya" program pages regarding unemployment and water scarcity issues. The analytical study found a central node where audience interaction focused on the unemployment issue, with 415 nodes and 660 links. In contrast, the audience interaction with water scarcity content showed 843 nodes and 1203 links. Based on the network analysis of the "Al-Mamlaka" page on unemployment and water scarcity, a precise comparison can be made between these topics by examining the interaction and networks surrounding each issue. The water scarcity issue shows stronger and deeper interaction compared to unemployment. The water scarcity network is characterized by stronger connectivity and broader participation, while the unemployment network showed less cohesive interaction. To enhance the effectiveness of discussions on both topics, it is essential to improve communication and interaction among users to increase interest and engagement with each issue. A field study was conducted with a sample of 400 Jordanian individuals, revealing that 85.3% of the audience regularly follows social networks, compared to 14.8% who do not. Facebook is the most preferred social network for following public affairs, with 70.5% of users favoring it. The "Al-Mamlaka" page is the most used among followers for unemployment and water scarcity issues. The high impact on unemployment is similar to that on water scarcity. Emotional responses are largely similar between the issues, with low impact being comparable between unemployment and water scarcity. Behavioral impacts are also similar, although medium impacts on water scarcity are higher compared to unemployment, while high impacts are slightly higher for unemployment. There is a statistically significant correlation between the intensity of exposure to Facebook pages for following the issues of (unemployment - water scarcity) and reliance on them. The study recommends increasing the enhancement of reliable content directed at the Jordanian audience on Facebook, including regular updates and comprehensive coverage of issues due to the high reliance on it for following public affairs.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _a‪الشبكات الاجتماعية على الإنترنت
_2qrmak
653 0 _aالشبكات الاجتماعية
_aالرأي العام
_aالشأن العام
700 0 _aسحر مصطفى عبد الغني سلامة
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aياسمين صلاح
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cسحر مصطفى عبد الغني سلامة
_cياسمين صلاح
_dوائل عبد الباري
_dسماح الشهاوي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الإعلام
_Dقسم الصحافة
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c175131