000 05474namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251023132015.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a658.405
092 _a658.405
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.18.06.Ph.D.2024.يس.د
100 0 _a،يسرا ياسر طه رفاعي
_eإعداد.
245 1 0 _aدور الحوكمة الإلكترونية في الحد من المخاطر التي تواجه الخدمات الحكومية الرقمية :
_bبالتطبيق على منظومة الشكاوى الحكومية /
_cإعداد يسرا ياسر طه رفاعي؛ إشــــــراف أ.د/ عصام علي أمين، د/ عاطف محمود أبو الحمد.
246 1 5 _aThe role of e- governance in reducing risks that face digital governmental services :
_bApplied on the government complaints system /
264 0 _c2024.
300 _a192 ورقة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 173-185.
520 _aهدفت الدراسة إلى التعرف على دور الحوكمة الإلكترونية في الحد من المخاطر التي تواجه الخدمات الحكومية الرقمية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، وتم تصميم استمارة استقصاء لجمع البيانات الخاصة بالدراسة، وتوزيعها إلكترونيا على العاملين بمنظومة الشكاوى الحكومية التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء، هذا، وكانت نسبة الاستجابة (94.1%) وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان من أهمها أن هناك علاقة ارتباط معنوية إحصائياً بين جميع أبعاد متغير الحوكمة الإلكترونية وأبعاد متغير المخاطر التي تواجه الخدمات الحكومية الرقمية، كما توصلنا إلى مجموعة من التوصيات بناء على الشق النظري والعملي للدراسة، ومنها أنه أصبح من الضروري للحد من المخاطر التي تواجه الخدمات الحكومية الرقمية أن تتوافر بعض المتطلبات التي من أهمها: ضرورة توفير المزيد من الاستثمار في البنية الأساسية لتقنية المعلومات والاتصالات الخاصة بتقديم الخدمات الرقمية، و التأكيد على حماية نظم المعلومات الخاصة بالخدمات الرقمية من أية اعطال بسبب الفيروسات، وضرورة حرص منظومة الشكاوى الحكومية على مشاركة العاملين في البرامج التطويرية للعمل، واشراكهم في اتخاذ القرار.
520 _aThe study aimed to identify the role of e- governance in reducing the risks that face the digital government services. The study relied on the analytical and descriptive approaches, a survey form was designed to collect data for the study, and distribute it electronically to the employees of the government complaint system affiliated with the General Secretariat of the Council of Ministers, and the response rate was (94.1%). The study reached a set of results, the most important of it was that there is a statistically significant correlation between all dimensions of the e-governance variable and the dimensions of the digital government services risk variable. Also, we reached a set of recommendations based on the theoretical and practical parts of the study, including that there is some necessary requirements to reduce the risks facing digital government services. The most important of them are: the need to provide more investment in the infrastructure of information and communications technology for providing digital services, and the emphasis on protecting information systems for digital services from any malfunctions due to viruses, also the need for the government complaints system to ensure participation of workers in work development programs, and to involve them in decision-making.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aإدارة المخاطر والأزمات
_2qrmak
653 0 _aالحوكمة الإلكترونية
_aالخدمات الحكومية الرقمية
700 0 _aعصام علي أمين
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aعاطف محمود أبو الحمد
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cعصام علي أمين
_cعاطف محمود أبو الحمد
_dحازم محمود صادق
_dمروة عبد الله عبد الغفار
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية
_Dقسم إدارة المخاطر والأزمات
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c175170