000 05412namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20251102130651.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a620.0042
092 _a620.0042
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.08.Ph.D.2024.مح.ف
100 0 _a،محمود عبد الحليم حماد
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية برنامج قائم على حل المشكلات لتنمية التصميم الإبداعي لدى طالب الهندسة الميكانيكية باستخدام الهندسة العكسية /
_cإعـداد محمود عبد الحليم حماد؛ إشـــــــــراف أ. م د. عمرو مصطفى أحمد، أ.د. أسامة محمود فراج، أ.م د. تامر محمد أحمد خلف.
246 1 5 _aThe effectiveness of a program based on reverse engineering to develop creative design for mechanical engineering students in the light of the fourth industrial revolution /
264 0 _c2024.
300 _a211 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 173-197.
520 _aهدف البحث الحالي إلى فاعلية برنامج قائم على حل المشكلات لتنمية التصميم الإبداعي لدى طالب الهندسة الميكانيكية باستخدام الهندسة العكسية، من خلال عرض الإطار العام للبحث، ودور حل المشكلات في التعليم الهندسي للوصول إلى الإبداع والتصميم الإبداعي لدي طالب الهندسة الميكانيكية والهندسة العكسية وواقع استخدامها لتنمية التصميم الإبداعي، ثم تم تناول خطوات تصميم مادة المعالجة التجريبية برنامج قائم على حل المشكلات لتنمية التصميم الإبداعي لدي طالب الهندسة الميكانيكية باستخدام الهندسة العكسية، وكيفية بناء أدوات البحث وخطوات التجربة الاستطلاعية والتجربة الأساسية وتم عرض التجربتين على نخبة مختارة من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية وذلك لاستطلاع آرائهم بشأن مدى مناسبة التجربتين لواقعنا الحالي، وأخيراً عرض النتائج الخاصة بأداء طلاب الفرقة الرابعة بكلية الهندسة مجموعة الدراسة على معرفة فاعلية تطبيقات الهواتف الذكية المعززة بنماذج ثلاثية الأبعاد لتطوير القدرة على التصميم الإبداعي.
520 _aThe current research aimed to evaluate the effectiveness of a problem-based program for developing creative design skills among mechanical engineering students using reverse engineering. This was achieved by presenting the general framework of the research, the role of problem-solving in engineering education to foster creativity and creative design among mechanical engineering students, and the reality of using reverse engineering to enhance creative design. The steps for designing the experimental treatment program based on problem-solving to develop creative design skills among mechanical engineering students using reverse engineering were then discussed. Additionally, the construction of research tools, the steps for the exploratory experiment, and the main experiment were outlined. Both experiments were presented to a selected group of professors and faculty members from Egyptian universities to gather their opinions on the suitability of the two experiments for our current context. Finally, the results regarding the performance of fourth-year engineering students in the study group were presented, focusing on the effectiveness of smartphone applications enhanced with three-dimensional models for developing creative design abilities.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالتصميم الهندسي
_2qrmak
653 0 _aحل المشكلات
_aالتصميم الإبداعي
_aالهندسة العكسية
700 0 _aأسامة محمود فراج
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aعمرو مصطفى أحمد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aتامر محمد أحمد خلف
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cأسامة محمود فراج
_cعمرو مصطفى أحمد
_cتامر محمد أحمد خلف
_dياسر عبد المنعم ريحان
_dعائشة عبد الفتاح الدجدج
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم التعليم العالي والتعليم المستمر
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c175382