000 04916namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251103105709.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.91282
092 _a371.91282
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.07.Ph.D.2024.من.ب
100 0 _a،منيرة مصطفى الزيني علي
_eإعداد.
245 1 0 _aبرنامج تدريبي باستخدام التعليم المدمج لتنمية مهارات كتابة اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ ضعاف السمع في مرحلة التعليم الأساسي /
_cإعــــــــــــداد منيرة مصطفى الزيني علي؛ إشـــــــــــراف الدكتور عواطف علي شعير، الدكتور خالد محمد حسن الرشيدي.
246 1 5 _aA training program using blended learning to develop english writing skills for hard of hearing pupils in basic education /
264 0 _c2024.
300 _a140 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 90-102.
520 _aهدفت الدراسة إلى التحقق من فعَّالية برنامج تدريبي باستخدام التعليم المدمج في تنمية مهارات كتابة اللغة الإنجليزية للتلاميذ ضعاف السمع بالصف الثاني الإعدادي، وتكونت مجموعة الدراسة من(20) تلميذاً، منهم عشرة تلاميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة مديحة قنصوة التجريبية للتربية السمعية، يمثلون المجموعة التجريبية، وعشرة تلاميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدرسة صلاح الدين لضعاف السمع، يمثلون المجموعة الضابطة. وتم بناء البرنامج التدريبي باستخدام التعليم المدمج، وإعداد اختبار لمهارات كتابة اللغة الإنجليزية للتلاميذ ضعاف السمع، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فعّالية البرنامج التدريبي للتعليم المدمج، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرار أثر البرنامج. وأوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات لتنمية مهارة كتابة اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ ضعاف السمع، وعمل تكييف لمناهج اللغة الإنجليزية بما يناسب خصائصهم التربوية.
520 _aThe study investigated the effect of a training program using blended learning in developing English writing skills for hard of hearing pupils in the second year preparatory. The participants consisted of (20) pupils, the experimental group consisted of (10) pupils from the second year preparatory from Madiha Konsowa Experimental School for Audio Education, and (10) pupils from the second year preparatory from Salah al-Din School for hard of hearing, as a control group. Two instruments were used, a checklist for the writing required a pretest for measuring the effect of the program, a program based on blended learning for developing the writing skills. The results revealed that experimental group performed higher than the control group.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالتعليم الأساسي للتلاميذ ضعاف السمع
_2qrmak
653 0 _aالتعليم المدمج
_aضعاف السمع
_aمهارات كتابة اللغة الإنجليزية
700 0 _aعواطف علي شعير
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aخالد محمد حسن الرشيدي
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cعواطف علي شعير
_cخالد محمد حسن الرشيدي
_dأسماء غانم غيث
_dعطية عطية محمد سيد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم التربية الخاصة
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c175428