000 05432namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251103113353.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.207
092 _a371.207
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.02.M.Sc.2024.هب.ق
100 0 _a،هبة جمال علي أحمد
_eإعداد.
245 1 0 _aالقيادة الإبداعية لدى أعضاء وحدة إدارة الأزمات بمرحلة التعليم الأساسي /
_cإعداد هبة جمال علي أحمد؛ إشراف د. دينا حسن عبد الشافي، د. هند سيد أحمد الشوربجي.
246 1 5 _aCreative leadership among members of the crisis management unit in in the basic education stage in egypt /
264 0 _c2024.
300 _a178 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 154-178.
520 _aهدفت الدراسة إلى تعرُّف واقعِ القيادة الإبداعية في إدارة الأزمات بمرحلة التعليم الأساسي في مصر، واستخدمت المنهج الوصفي وأداته الاستبيان الموجه لعينة من المدارس الحكومية، والمدارس الرسمية لغات، والمدارس الخاصة- عربي، والمدارس الخاصة- لغات، وكان عدد المدارس (44 مدرسةً) بمحافظة الجيزة بإدارة 6 أكتوبر التعليمية، موزعة على أفراد العينة (معلم- أخصائي اجتماعي- مشرف- موظف شئون- وكيل مدرسة- مدير مدرسة)، وتوصلت نتيجة الدراسة إلى أن واقع القيادة الإبداعية في إدارة الأزمات بمرحلة التعليم الأساسي في مصر في حاجةٍ ماسةٍ إلى تغيير وتعديل؛ وذلك نتيجة الكثير من التحديات، ومنها: ضعف تفعيل وحدة إدارة الأزمات، وضعف قيام الوحدة ببناء القدرات وتأهيل الكوادر الفنية لادارة المخاطر، ويواجه أعضاء فريق الوحدة الروتين الإداري والأسلوب القيادي غير الملائم لبيئة العمل بالمدرسة، كما يواجه أعضاء فريق الوحدة مركزية الإدارة، والنزعة إلى التقليد والمحاكاة، وتم وضع تصور مقترح لتنمية مهارات القيادة الإبداعية لدى أعضاء وحدة إدارة الأزمات بمرحلة التعليم الأساسي في مصر، متمثلًا في آلية توفير وتفعيل وحدة إدارة الأزمات التعليمية داخل المدرسة من خلال القيادة الإبداعية.
520 _aThe study aimed to identify the reality of creative leadership in crisis management at the basic education stage in Egypt. The descriptive approach and its tool, the questionnaire, were used for a sample of government schools, official language schools, private Arabic schools, and private language schools (44 schools) in Giza Governorate, 6th of October Education Administration, distributed among the sample members (teacher - social worker - supervisor - affairs employee - school vice principal - school principal). The study concluded that the reality of creative leadership in crisis management at the basic education stage in Egypt is in dire need of change and modification as a result of many challenges, including: weak activation of the crisis management unit and weak capacity building and qualification of technical cadres to manage risks. The unit team members face administrative routine and a leadership style that is not appropriate for the school's work environment. The unit team members also face centralized management and a tendency to imitate and emulate. A proposed vision was developed to develop creative leadership skills among members of the crisis management unit at the basic education stage in Egypt, represented in the mechanism of providing and activating the educational crisis management unit within the school through creative leadership.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالإدارة التنفيذية
_2qrmak
653 0 _aالقيادة الإبداعية
_aوحدة إدارة الأزمات
_aمرحلة التعليم الأساسى
700 0 _aدينا حسن عبد الشافي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aهند سيد أحمد الشوربجي
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cدينا حسن عبد الشافي
_cهند سيد أحمد الشوربجي
_dفاطمة الزهراء سالم
_dنجلاء محمد حامد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم أصول التربية
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c175434