000 06336namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251103115146.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a158.3
092 _a158.3
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.04.M.Sc.2024.إس.ر
100 0 _a،إسراء محمود يوسف محمد
_eإعداد.
245 1 0 _aرأس المال الاجتماعي كمتغير وسيط بين الشخصية الاستباقية والتدفق النفسي لدى المعلمين /
_cإعداد إسراء محمود يوسف محمد؛ إشراف أ. د منال منصور الحملاوي، د. نفيسة فوزي عمر.
246 1 5 _aSocial capital as an intermediate variable between proactiveness personality and psychological flow of teachers /
264 0 _c2024.
300 _a136 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 122-132.
520 _aهدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف على دور رأس المال الاجتماعي كمتغير وسيط في العلاقة بين الشخصية الاستباقية والتدفق النفسي لدى المعلمين، كما هدفت إلى تعرُّف على الفروق بين المتغيرات لدى المعلمين تبعًا لمتغير النوع وعدد سنوات الخبرة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة بعض الأدوات لقياس المتغيرات، وهي: مقياس الشخصية الاستباقية (النسخة المختصرة) إعداد Sebiert et al., (2001) تعريب الباحثة، ومقياس التدفق النفسي، إعداد Jackson& Marsh, (1996) تعريب الباحثة، ومقياس رأس المال الاجتماعي (إعداد الباحثة)، وتكونت العنية من 370 معلمًا ومعلمةً، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين متغيري الشخصية الاستباقية والتدفق النفسي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين متغيري الشخصية الاستباقية ورأس المال الاجتماعي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين متغيري رأس المال الاجتماعي والتدفق النفسي، كما يوجد تأثير إيجابي لرأس المال الاجتماعي كمتغير وسيط (وساطة جزئية) في العلاقة بين الشخصية الاستباقية والتدفق النفسي، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث في مستوى متغيرات التدفق النفسي ورأس المال الاجتماعي، ولكن توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الذكور في مستوى متغير الشخصية الاستباقية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المتغيرات تبعًا لعدد سنوات الخبرة لصالح عدد سنوات الخبرة الأقل.
520 _aThe study aimed to identify the role of social capital as an intermediate variable in the relationship of proactive personality and psychological flow among teachers, and to identify the extent of variables among teachers according to gender and the number of years of experience. The study relied on the descriptive correlational approach, and to achieve the objective of the study, the researcher used some tools to measure the variables, namely the proactive personality scale, the abbreviated version, prepared by Sebiert et al., (2001), the psychological flow scale prepared by Jackson & Marsh, (1996), and the social capital scale prepared by the researcher, and the meaning consisted of 370 teachers, The results showed a statistically significant positive correlation between the proactive personality and psychological flow variables, and there is a statistically significant positive correlation between the proactive personality and social capital variables, and there is a statistically significant positive correlation between the two social capital variables and their scores on psychological flow, and there is a positive effect of social capital as an intermediate variable (partial mediation) in the relationship between proactive personality and psychological flow, and there are no statistically significant differences between males and females in the level of psychological flow and social capital variables, but there are statistically significant differences in favor of males in the level of the proactive personality variable, and there are statistically significant differences in the level of variables according to the number of years of experience in favor of the least number of years of experience.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aعلم النفس الإرشادي
_2qrmak
653 0 _aرأس المال الاجتماعي
_aالشخصية الاستباقية
_aالتدفق النفسي
700 0 _aمنال منصور الحملاوي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aنفيسة فوزي عمر
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cمنال منصور الحملاوي
_cنفيسة فوزي عمر
_dأسماء عبدالمنعم إبراهيم
_dمنال عبدالنعيم محمد طه
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم النفس الإرشادي
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c175437